العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

ما هي غازات الدم (Blood gases)؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي غازات الدم (Blood gases)
  • كيف يتم جمع العينة للفحص؟
  • هل هناك حاجة إلى الإستعداد للفحص؟
  • لماذا يتم إجراء الفحص؟
  • متى يطلب هذا الفحص؟
  • ماذا تعني نتائج الفحص؟

ما هي غازات الدم (Blood gases)؟

غازات الدم عبارة عن مجموعة من الفحوصات التي تُجرى معاً لقياس درجة الحموضة وكمية الأكسجين (O2) وثاني أكسيد الكربون (CO2) الموجودة في عينة من الدم، عادة من الشريان من أجل تقييم وظيفة الرئة والمساعدة في إكتشاف الخلل الحمضي القاعدي الذي يمكن أن يشير إلى إضطراب في التنفس أو التمثيل الغذائي.

ينظم جسم الشخص بدقة درجة الحموضة في الدم، ويبقيها ضمن نطاق ضيق يتراوح بين 7.35-7.45، دون السماح بأن يصبح الدم حمضياً جداً ولا القلوية الأساسية، يحتوي تنظيم الجسم للأحماض والقواعد على مكونين رئيسيين، يشمل المكون الأول كلاً من الأيض والكليتين: فالعملية الخلوية لتحويل مادة إلى أخرى من أجل الطاقة تنتج كميات كبيرة من الحمض تساعد الكلى على التخلص منها، المكون الثاني لتنظيم توازن درجة الحموضة ينطوي على التخلص من ثاني أكسيد الكربون (حمض عندما يذوب في الدم) من خلال زفير الرئتين، هذا المكون التنفسي هو أيضاً الطريقة التي يمد بها الجسم الأكسجين إلى الأنسجة، تستنشق الرئتين الأكسجين الذي يذوب بعد ذلك في الدم ويتم نقله في جميع أنحاء الجسم إلى الأنسجة.

كيف يتم جمع العينة للفحص؟

يستخدم الدم الكامل الشرياني دائماً لتحليل غازات الدم، ولكن في بعض الحالات كما هو الحال مع الأطفال، يتم جمع الدم الكامل من كعب القدم بدلاً من ذلك، مكن أيضاً أخذ الدم من الحبل السري لحديث الولادة، بما أن الدم الشرياني يحمل الأكسجين إلى الجسم والدم من الوريد (الدم الوريدي) ينقل السموم إلى الرئتين والكلى، فلن تكون مستويات الغاز ودرجة الحموضة متماثلة في كلا النوعين من عينات الدم، عادةً ما يكون PaO2 هو الفرق الأكبر في القيم المبلغ عنها بين الدم الوريدي والشرياني، ويجب مراعاة نوع العينة عند مراجعة النتائج.

عادةً ما يتم جمع عينة دم شريانية من الشريان الكعبري في الرسغ، الموجود داخل الرسغ أسفل الإبهام، حيث يمكن الشعور بالنبض، يشتمل الفحص على ضغط كل من شرايين الرسغ الشعاعي والزمني، ثم إطلاق كل منهما بدوره “للاحمرار”، وهو اللون الوردي للجلد مع عودة الدم إلى اليد.

يمكن أيضاً جمع الدم من الشريان العضدي في الكوع أو الشريان الفخذي في الفخذ، على الرغم من أن مواقع العينة هذه تحتاج إلى تدريب خاص للوصول بشكل صحيح، يمكن أيضاً جمع الدم من خط القسطرة الشرياني، لكن يجب أخذه لضمان الحد الأدنى من التلوث.

في المواليد الجدد الذين يعانون من صعوبة في التنفس بعد الولادة مباشرة، يمكن جمع الدم من كل من الشريان السري والوريد وفحصه بشكل منفصل.

بعد سحب الدم الشرياني يجب تطبيق الضغط بشدة على الموقع لمدة 5 دقائق على الأقل، بما أن الدم يضخ من خلال الشريان، إذا كان شخص ما يأخذ مخففات الدم أو الأسبرين، فقد يستغرق الأمر ما بين 10 إلى 15 دقيقة لوقف النزيف بعد الجمع.

هل هناك حاجة إلى الإستعداد للفحص؟

عادة لا يلزم إستعداد للفحص ومع ذلك، إذا كان هناك شخص ما يخضع للعلاج بالأكسجين فقد يتم إيقاف تشغيل O2 لمدة 20 إلى 30 دقيقة قبل جمع فحص “Air Air” أو إذا كان هذا لا يمكن السكوت عليه أو إذا أراد الطبيب فحص مستويات الأكسجين باستخدام O2 سيتم تسجيل كمية الأكسجين التي يتم تسليمها، يتم التعبير عن هذا عادةً على أنه جزء من الأكسجين المستوحى.

لماذا يتم إجراء الفحص؟

تُستخدم قياسات غازات الدم لتقييم وظيفة الرئة لدى الشخص وتوازن الحمض/ القاعدة.

يتم طلبها عادة إذا كان شخص ما يعاني من أعراض متفاقمة لمشكلة في الجهاز التنفسي، مثل صعوبة التنفس أو ضيق في التنفس، وحالة مثل الربو أو مرض الإنسداد الرئوي المزمن (COPD)، يمكن أيضاً استخدام غازات الدم لمراقبة علاج أمراض الرئة وتقييم فعالية العلاج بالأكسجين الإضافي.

يمكن أيضاً استخدام غازات الدم للكشف عن خلل في قاعدة الأحماض، والذي يمكن أن يحدث في الفشل الكلوي وفشل القلب والسكري غير الخاضع للرقابة والتهابات حادة وجرعة زائدة من المخدرات، قد يتم طلبها جنباً إلى جنب مع فحوصات أخرى، مثل Electrolytes لتحديد ما إذا كان هناك إختلال بالكهرباء، والجلوكوز لتقييم تركيزات السكر في الدم، وفحوصات BUN والكرياتينين لتقييم وظائف الكلى.

متى يطلب هذا الفحص؟

يتم طلب فحص غازات الدم عندما يعاني شخص ما من أعراض الأكسجين/ ثاني أكسيد الكربون أو عدم توازن درجة الحموضة، مثل صعوبة التنفس، وضيق التنفس، والغثيان، أو القيء.

قد يُطلب أيضاً عندما يُعرف شخص ما بأمراض الجهاز التنفسي أو الكلي ويعاني من ضيق في التنفس.

عندما يكون شخص ما على الأكسجين (التهوية)، يمكن قياس غازات الدم على فترات لمراقبة فعالية العلاج، يمكن أيضاً مراقبة العلاجات الأخرى لأمراض الرئة بغازات الدم.

يمكن أيضاً طلب غازات الدم عندما يعاني شخص ما من صدمات في الرأس أو الرقبة، والتي قد تؤثر على التنفس، وعندما يخضع شخص ما للتخدير المطول خاصة لجراحة القلب أو جراحة المخ لمراقبة غازات الدم أثناء الإجراء وللفترة التالية.

فحص غازات الدم من الحبل السري لحديثي الولادة قد يكشف عن مشاكل في الجهاز التنفسي وكذلك تحديد حالة الحمض/ القاعدة، عادة ما يتم الفحص فقط إذا كان الوليد يعاني من صعوبة في التنفس.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

تختلف القيم العادية من مختبر إلى آخر، كما أنها تعتمد على الارتفاع فوق مستوى سطح البحر حيث أن مستوى الأكسجين في دم الشخص سيكون أقل إذا كان يعيش أو هي أعلى من مستوى سطح البحر.

النتائج من تحليل غازات الدم الشرياني ليست تشخيصية، يجب استخدامها بالإقتران مع نتائج الفحوصات الأخرى لتقييم شخص ما بسبب مشكلة في الجهاز التنفسي أو التمثيل الغذائي أو الكلي.

قد تشير النتائج غير الطبيعية لأي من مكونات غاز الدم إلى واحد أو أكثر من المشكلات التالية:

  • الشخص لا يحصل على كمية كافية من الأوكسجين.

  • الشخص لا يتخلص من كمية كافية من ثاني أكسيد الكربون.

  • هناك مشكلة في وظائف الكلى للشخص.

يشير الضغط الجزئي المنخفض من الأكسجين (PaO2) إلى أن الشخص لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين، في حين أن النتائج الموجودة ضمن المعدل الطبيعي عادة ما تعني أن تناول الأكسجين يكفي.

جميع المكونات الأخرى لفحص غازات الدم (pH ،PaCO2 ،HCO3) مترابطة ويجب النظر في النتائج معاً، قد تشير مجموعات معينة من النتائج، إذا كانت غير طبيعية إلى حالة تسبب الحماض أو القلاء، قد تشمل هذه ما يلي:

  • يتميز الحماض التنفسي بانخفاض الرقم الهيدروجيني وزيادة PaCO2 ويرجع ذلك إلى الإكتئاب في الجهاز التنفسي (لا يتم أخذ كمية كافية من الأكسجين وإزالة ثاني أكسيد الكربون)، يمكن أن يحدث هذا بسبب العديد من الأشياء بما في ذلك الالتهاب الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والإفراط في استخدام المخدرات.

  • يتميز الحماض الأيضي بانخفاض درجة الحموضة وانخفاض HCO3، مما تسبب في أن يكون الدم حمضياً جداً للحصول على وظيفة التمثيل الغذائي المناسبة، وتشمل الأسباب مرض السكري والصدمة والفشل الكلوي.

المصدر
Blood GasesBlood gases testOxygen Therapy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى