العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

نتيجة تحليل TIBC

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا تعني نتيجة تحليل TIBC

ماذا تعني نتيجة تحليل TIBC؟

عادةً ما يتم تقييم نتائج اختبارات الترانسفيرين، TIBC، أو UIBC بالاقتران مع اختبارات الحديد الأخرى. ويَرد في الجدول أدناه مُلخص للتغيّرات في اختبارات الحديد التي شوهدت في مُختلف أمراض حالة الحديد.

المرضالحديدالسعة الكلية لربط الحديد/ ترانسفيرينUIBCترانسفيرين تشبع ٪الفيريتين
نقص الحديدمنخفضعاليعاليمنخفضمنخفض
داء ترسب الأصبغة الدموية/ داء هيموسيديرينيعاليمنخفضمنخفضعاليعالي
مرض مزمنمنخفضمنخفض/ طبيعي منخفض/ طبيعي منخفض/ طبيعي عالي/ طبيعي
فقر الدم الانحلاليعاليمنخفض/ طبيعي منخفض/ طبيعي عاليعالي
فقر الدم العنكبوتيعالي/ طبيعيمنخفض/ طبيعي منخفض/ طبيعي عاليعالي
تسمم الحديدعاليعاديمنخفضعاليعادي

أولاً: نقص الحديد

تتمثل المرحلة المُبكّرة لنقص الحديد في الاستنزاف البطيء للحديد. هذا يعني أنه لا يزال هناك ما يكفي من الحديد لصنع خلايا الدم الحمراء ولكن يتم استخدام المخازن لإنتاج خلايا الدم. قد يكون مستوى الحديد في المصل طبيعياً في هذه المرحلة، ولكن مستوى الفيريتين سيكون منخفضاً.

مع استمرار نقص الحديد، يتم استخدام كل الحديد المُخزّن ويحاول الجسم التعويض عن طريق إنتاج المزيد من الترانسفيرين؛ لزيادة نقل الحديد. يستمر مستوى الحديد في المصل في الانخفاض ويزيد معدل نقل الترانسفيرين و TIBC و UIBC مع تقدم هذه المرحلة، يتم إنتاج خلايا دم حمراء أقل وأصغر، ممّا يُؤدي في النهاية إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. ينخفض تشبع الترانسفيرين مع نقص الحديد.

ثانياً: الحديد الزائد

إذا كان مستوى الحديد وتشبع الترانسفيرين مرتفعين، وكان TIBC و UIBC و ferritin في المستوى الطبيعي وكان لدى الشخص تاريخ سريري يتوافق مع جرعة زائدة من الحديد، فمن المُحتمل أن يكون الشخص مُصاباً بالتسمم الحديدي. يحدث التسمم بالحديد عند تناول جرعة كبيرة من الحديد مرة واحدة (حادة)، أو على مدى فترة طويلة من الزمن (مُزمن). التسمم الحديدي عند الأطفال يكون دائماً حاداً، ويحدث عند الأطفال الذين يتناولون مُكمّلات الحديد الخاصة بوالديهم. في بعض الحالات، يُمكن أن يكون التسمم الحاد في الحديد قاتلاً.

الشخص الذي لديه طفرات في جين HFE يتم تشخيصه بقصور الدم الوراثي. ومع ذلك، على الرغم من أن العديد من الأشخاص الذين يُعانون من نقص الصباغ الدموي لن يكون لديهم أيّ أعراض لحياتهم بأكملها، سيبدأ آخرون في ظهور أعراض مثل آلام المفاصل وآلام البطن وضعف مع تقدم العمر. يتأثّر الرجال أكثر من النساء لأن النساء يفقدن الدم خلال سنوات الإنجاب خلال الحيض.

قد يحدث الحِمل الزائد للحديد أيضاً في الأشخاص الذين يُعانون من نزيف الدم وفي أولئك الذين عانوا من عمليات نقل دم متكررة. قد يحدث هذا مع فقر الدم المنجلي، الثلاسيميا، أو أشكال أخرى من فقر الدم. يبقى الحديد من كل وحدة دم منقولة في الجسم، ممّا يُؤدي في النهاية إلى تراكم كبير في الأنسجة. بعض الأشخاص الذين يُعانون من إدمان الكحول ومرض الكبد المُزمن يُصابون أيضاً بالحِمل الزائد من الحديد.

المصدر
Transferrin and Iron-binding Capacity (TIBC, UIBC)Iron-Binding Capacity Total Iron Binding Capacity Test

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى