العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

نظام مستضدات لويس

اقرأ في هذا المقال
  • نظام مستضدات لويس
  • الأجسام المضادة لنظام لويس
  • المظاهر السريرية المرتبطة بنظام لويس

نظام مستضدات لويس:

 

إن من المتعارف عليه في تصنيف فصائل الدم نظام (ABO) ونظام (Rh)، حيث اعتمدت هذه الأنظمة على وجود وغياب مولدات الضد التي توجد على سطح خلايا الدم الحمراء ووجود وغياب الأجسام المضادة التي توجد في بلازما الدم.

 

كما أنه من الأسباب الأكثر شيوعاً في إظهار المظاهر السريرية على مريض بعد عمليات نقل الدم عدم توافق بين هذه الأنظمة بالنسبة لدم المتبرع ودم المريض، لكن توجد أنظمة لفصائل الدم الأخرى غير مشهورة لكنها في بعض الأحيان قد تكون سبب في إظهار المظاهر السريرية على المريض بسبب مستضداتها على أسطح خلايا الدم الحمراء أو الأجسام المضادة المتعلقة بها في بلازما الدم، ومنها نظام (Lewis) ونظام (MNS) ونظام (Kidd) ونظام (Lutheran).

 

حيث يعد نظام المستضدات لويس (Lewis) إحدى أنظمة فصائل دم الموروثة عند الإنسان، يوجد هناك ارتباط وثيق بين التركيبة البيوكيميائية بين مستضدات نظام (ABO) ومستضدات نظام (Lewis)، حيث يتم تصنيع مستضدات نظام (Lewis) في أنسجة خلايا معينة ويتم إفرازها في بلازما الدم لتستقر في النهاية على أسطح خلايا الدم الحمراء ويرمز لمستضدات نظام (Lewis) في (Le).

 

كما أن هذه المستضدات موروثة لكن لا تظهر منذ الولادة تبدأ الأنسجة في تصنيعها بين عمر 3 إلى 4 سنوات حتى تستقر في النهاية على أسطح خلايا الدم الحمراء، يوجد هناك نوعين من مستضدات لويس مستضد أ ويرمز له (Le-a) ومستضد ب ويرمز له (Le-b) حيث يتم توريثها عن طريق كروموسوم رقم 19، حيث يحتمل وجود كلا المستضدين على سطح خلايا الدم الحمراء لكنه أمر نادر ومن ممكن إن لا تحمل خلايا الدم الحمراء أي منهم ومن المحتمل أيضاً وجود المستضد ب وغياب المستضد أ وهو الأكثر شيوعاً وتتمثل مظاهر وجود مستضدات لويس عن الإنسان كما يلي:

 

  • (+Le (a+b وجود كلا مستضدين ونعتبر حالة نادرة.

 

  • (-Le (a+b وجود مستضد أ وغياب مستضد ب.

 

  • (+Le (a-b وجود مستضد ب وغياب مستضد أ وهي الحالة الأكثر شيوعاً.

 

  • (-Le (a-b غياب كلا المستضدين.

 

الأجسام المضادة لنظام لويس:

 

يعتمد وجود الأجسام المضادة في بلازما الدم لنظام لويس على نوع مولدات الضد لنظام لويس التي توجد على سطح خلايا الدم الحمراء، ويرمز للأجسام المضادة لنظام لويس (anti-Le a) و (anti-Le b)، ويوجد جسم مضاد يوجد في بلازما الدم بشكل طبيعي يعبر عنه IgM.

 

المظاهر السريرية المرتبطة بنظام لويس:

 

قد لا يكون نظام لويس مهم سريرياً لأن الأجسام المضادة لنظام لويس يتم امتصاصها بسرعة من قبل بلازما دم المريض، وعند وجود مستضدات لويس على سطح خلايا الدم الحمراء في دم المتبرع يكسب دم المريض النمط الظاهري لمستضدات لويس.

 

المصدر
بنك الدم نظري والعملي / عبدالرحمن فطاير_بنك الدم /عبدالله بن راجح المالكي_نقل الدم /د. عصام بن سعد الغامدي_مقدمه في علم وأمراض الدموطوقي الكشف عنها في المختبر / عبد المغني عيضه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى