العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

نظام المستضد اللوثري Lutheran

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نظام المستضدات؟
  • نظام المستضد اللوثري Lutheran
  • الأجسام المضادة لنظام المستضد اللوثري
  • مظاهر السريرية لنظام المستضد اللوثري

يوجد تصنيفات وأنظمة أخرى لفصائل الدم للإنسان غير نظام (ABO) ونظام (Rh)، وقد تم اكتشافها من خلال مولدات الضد التي توجد على سطح خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة التي توجد في بلازما الدم الخاصة في تلك الأنظمة، وقد تكون لهذه الأجسام المضادة ومولدات الضد أهمية في إظهار المظاهر السريرية للمريض من هذه الأنظمة نظام (Lutheran) ونظام (p) ونظام (I).

 

ما هو نظام المستضدات؟

 

يتكون نظام المستضدات من مولدات الضد توجد على سطح خلايا الدم الحمراء ويمكن أن تتكون هذه مولدات الضد من برورتينات أو كربوهيدات، ويتكون النظام أيضاً من أجسام مضادة توجد في بلازما الدم، ومن خلال هذه مولدات الضد والأجسام المضادة تتميز أنظمة فصائل الدم عن بعضها البعض ويتم تميزها من خلال فحوصات مخبرية تجرأ في المختبر.

 

نظام المستضد اللوثري Lutheran:

 

هو إحدى أنظمة الدم البشرية وتم تصنيفه واكتشافه من خلال المستضدات اللوثرية التي توجد على أسطح خلايا الدم الحمراء وهي مستضدات موروثة عن طريق كروموسوم رقم 19 ونادراً ما يتشكل عن الولادة، ويتكون هذا النظام من 18 مستضد لكن يعتبر أثنين منهم أساسيات ويرمز لهم مستضد (Lu -a) ومستضد (Lu-b) وتتمثل هذه المستضدات أكثر من مظهر عن الإنسان:

 

  • (-Lu (a-b في هذا المظهر غياب كلأ مستضدين ويعتبر مظهر نادراً.

 

  • (+Lu (a-b في هذا المظهر يوجد مستضد b وغياب المستضد الأخر وهذا المظهر الأكثر شيوعاً.

 

  • (-Lu (a+b في هذا المظهر يوجد مستضد a وغياب المستضد b .

 

الأجسام المضادة لنظام المستضد اللوثري:

 

الأجسام المضادة في بلازما الدم لنظام (Lutheran) يرمز لها (Anti-Lu a) و (Anti-Lu b)، يعتمد وجود وغياب هذه الأجسام المضادة حسب مظاهر وجود وغياب مولدات الضد على سطح خلايا الدم الحمراء، ومع الجدير بالذكر يوجد أجسام مضادة طبيعة في بلازما الدم لنظام (Lutheran) وهي (IgM) و (IgG).

 

مظاهر السريرية لنظام المستضد اللوثري:

 

قد لا توجد مظاهر سريرية ناتجة عن نقل الدم للمريض تتعلق في الأجسام المضادة ومولدات الضد لنظام (Lutheran)، وفي حالات نادرة جداً تسبب هذه الأجسام المضادة ومولدات الضد مشاكل واضطرابات في خلايا الدم الحمراء للمريض كنوع من ردود فعل وتفاعلات لعملية نقل الدم.

 

المصدر
بنك الدم نظري والعملي / عبدالرحمن فطاير_بنك الدم /عبدالله بن راجح المالكي_نقل الدم /د. عصام بن سعد الغامدي_مقدمه في علم وأمراض الدموطوقي الكشف عنها في المختبر / عبد المغني عيضه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى