العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

أزيد الصوديوم NaN3

أزيد الصوديوم مسحوق بلوري أبيض عديم الرائحة وهو مركب غير عضوي يذوب في الماء وينفجر عندما يصطدم بالمعادن، يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (NaN3) والمركب شديد السمية مما يعني أنه يمكن ملاحظة العلامات والأعراض فور التعرض، يشيع استخدام أزيد الصوديوم كمادة حافظة للعينات وفي الوسائد الهوائية في السيارات.

 

أزيد الصوديوم

 

  • أزيد الصوديوم مادة صلبة بلورية سداسية عديمة اللون إلى بيضاء وهي عديمة الرائحة، وهي مادة صلبة قابلة للاحتراق فوق 300 درجة مئوية، قابل للذوبان في الماء والأمونيا السائلة، وهو قابل للذوبان بشكل طفيف في الكحول، يتحلل لتكوين حمض الهيدروزويك.

 

  • عندما يتم إطلاق أكسيد الصوديوم من الماء أو من خط الأنابيب داخل مكان ما يمكن للمرء أن يتعرض له عن طريق شرب الماء الملوث، أيضًا فإنه يمكن أن يكون التعرض لأزيد الصوديوم من خلال تناول طعام ملوث واستنشاق هواء ملوث وكذلك من خلال التلامس.

 

  • بعد التعرض لأزيد الصوديوم عند ملامسته للعين يمكن أن يسبب تهيجًا وحرقًا وحتى فقدان الرؤية، ومن ناحية أخرى فإنه يمكن أن تسبب المادة الكيميائية احمرار الجلد وتهيج الأنف والحلق عند استنشاقها، ويجب تخزين أزيد الصوديوم في منطقة جافة جيدة التهوية وباردة ويفضل في البوليثين أو الزجاج.

 

  • علاوة على ذلك يجب تخزينه بعيدًا عن اللهب المكشوف أو الماء أو الحرارة، ويجب تخزين المادة بعيدًا عن المواد غير المتوافقة مثل كلوريد الحمض والمعادن والهيدروكربونات، وأثناء النقل يجب غلق أزيد الصوديوم في حاويات محكمة الغلق، يمكن تحضير أزيد الصوديوم من معدن الصوديوم والأمونيا السائلة في وجود كلوريد الحديديك، الأميد المتكون يعالج بأكسيد النيتروز لإنتاج الأزيد.

 

  • ويتم تحضير أزيد الصوديوم عن طريق تفاعل أميد الصوديوم مع أكسيد النيتروز، ويتم تسخين الأميد بأكسيد النيتروز عند 200 درجة مئوية أو يتم معالجة محلوله في الأمونيا السائلة بأكسيد النيتروز عند درجة الحرارة المحيطة: 2NaNH2 + N2O → NaN3 + NaOH + NH3.

 

  • أزيد الصوديوم عبارة عن بلورات سداسية عديمة اللون يمتك كثافة 1.846 جم لكل سم مكعب عند 20 درجة مئوية، يتحلل عند التسخين لإنتاج الصوديوم والنيتروجين، ويتحلل أيضًا في الفراغ وهو قابل للذوبان في الماء يتحول جزئيًا إلى حمض الهيدروزويك وقابل للذوبان بشكل طفيف في الكحول وقابل للذوبان في الأمونيا السائلة.

 

  • أزيد الصوديوم غير مستقر ويتحلل بسرعة أو ينفجر عند حوالي 300 درجة مئوية وقد نفجر إذا صدم، ويشكل منتجات شديدة الانفجار إذا تعرضت لثاني كبريتيد الكربون، ويمكن أن يكون حساس تجاه التحلل بواسطة أملاح المعادن (خاصة أملاح المعادن الثقيلة مثل كلوريد الفضة) أو عن طريق آثار الأحماض القوية.

 

استخدامات أزيد الصوديوم

 

  • يستخدم أزيد الصوديوم في صنع أزيدات المعادن الأخرى، وعلاجيًا للتحكم في ضغط الدم ويستخدم كمادة دافعة لأكياس سلامة السيارات وكمادة حافظة لمواد المختبر وككاشف تحليلي وفي التخليق العضوي، كما أنه يستخدم ككاشف مضاد للتألق المناعي.

 

  • في تضخم الوسادة الهوائية وكمادة حافظة في الأدوية التشخيصية، ويستخدم أزيد الصوديوم في التخليق العضوي لإدخال مجموعة أزيد لتحضير المركب المطلوب، وهو بمثابة مقدمة لتحضير الأزيدات غير العضوية مثل أزيد الرصاص وأزيد الفضة، وفي الكيمياء الحيوية مفيد ككاشف مسبار ومادة حافظة كما أنه يعمل كعامل نيتريد.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى