العلومعلوم الأرض والفلك

أنواع حافات الأطباق التكتونية

اقرأ في هذا المقال
  • حافات الأطباق التكتونية
  • حافات الأطباق التباعدية
  • حافات الأطباق التقاربية

حافات الأطباق التكتونية:

تم تقسيم الحافات التي توجد بين الأطباق التكتونية إلى ثلاثة أنواع أساسية وذلك اعتماداً على اتجاه الحركة النسبية بين الأطباق الأرضية، وهذه الأنواع هي: حافات الأطباق التباعدية، حافات الأطباق التصادمية، حافات الأطباق الانتقالية.


كل نوع من أنواع الحافات الثلاث يحتوي على عدد من الأنطقة التكتونية التي تكون مختلفة عن بعضها البعض في خصائصها أو صفاتها الجيولوجية، والاختلاف في الأنطقة يعتمد على الطبقتين المتجاورتين (الطبقتين إما أن تكونا محيطيتين أو قاريتين أو محيطية مع قارية).

حافات الأطباق التباعدية:

تنشأ حافات الأطباق التكتونية التباعدية في مناطق تتحرك فيها طبقتين متجاورتين بعيداً عن بعضهما البعض، وينتج عن ذلك تشكيل قشرة جديد بسبب صعود المواد المنصهرة من الغلاف الواهن (الليثوسفير) لملئ الفراغ الناتج عن هذه الحركة، لهذا السبب تم تسمية هذا النوع من حركة الأطباق باسم الحركات البناءة، وفي هذا النوع من الحافات يوجد قوى شدية ونوعين من الأنطقة هما: (نطاق الانهدام المبكر ونطاق الانهدام الكامل).


يحدث الانهدام (الانهدام المبكر) في القشرة الأرضية بسبب قوى الشد التي تتولد من خليتين حراريتين متباعدتين، حيث أن قوى الشد تتسبب زيادة طول القشرة القارية وتقليل سمكها مما ينتج فوالق اعتيادية من النوع المجرفي أو القوسي، يمتلك نطاق الانهدام على نشاط ناري بركاني بشكل قواطع بازلتية، كما أن قاع الانهدام يخلو من صخور القشرة المحيطية لأن القشرة المحيطية لم تنفصل عن بعضها البعض بشكل كامل خلال نطاق الانهدام المبكر.

حافات الأطباق التقاربية:

تنشأ حافات الأطباق التقاربية في مناطق تتحرك فيها طبقتين متجاورتين قريباً من بعضهما البعض، وينتج عن هذا التقارب نوعين من الأنطقة هما: نطاق الغوران ونطاق التصادم، والقوى المعروفة في هذه الأنطقة هي قوى الضغط في حافات الأطباق التقاربية (خاصة في نطاق الغوران).


يحدث فقدان في القشرة المحيطية بسبب سقوط الطبق الميحطي أسفل طبق محيطي آخر أو أسفل طبق قاري وذوبانه في الغلاف الواهن الساخن، لهذا السبب تم تسمية هذا النوع من حركة الأطباق التكونية باسم الحركات الهدامة، وأشهر التراكيب الجيولوجية الناشئة عند حافات الأطباق التقاربية هي: الخنادق المحيطية والجزر القوسية والبراكين القوسية والجبال الاتوائية.


يتشكل نطاق الغوران عندما ينزل طبق محيطي أسفل طبق محيطي آخر أو أسفل طبق قاري، واعتماداً على ذلك يوجد نوعين من أنطقة الغوران هما: (غوران قشرة محيطية أسفل قشرة محيطية ثانية، غوران قشرة محيطية أسفل قشرة قارية).


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى