الجدول الدوري والعناصر الكيميائيةالعلومالكيمياء

اكتشاف عنصر الإتريوم

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء يعد عنصر الإيتريوم أحد العناصر الكيميائية، حيث يمتلك رمز Y في الجدول الدوري ورقم ذري مقداره 39، كما ويُصنف الإيتريوم كأحد المعادن الانتقالية، وهو يكون على شكل مادة صلبة في درجة حرارة الغرفة.

 

اكتشاف عنصر الإتريوم

 

اسم الإتريوم مشتق من قرية (Ytterby) السويدية حيث تم العثور على معدن الجادولينيت، في عام 1794 قام الكيميائي الفنلندي يوهان جادولين باكتشاف عنصر الإيتريوم في معدن الإيتربيت المعدني، والذي تم إعادة تسميته لاحقًا باسم الجادولين، أطلق الجادولين في الأصل على عنصر (ytterbium) بعد (ytterbite)، كما وقد تم اختصار الاسم لاحقًا إلى (yttrium)، وبعد ذلك تم تسمية عنصر آخر باسم (ytterbium).

 

موقع ويتربي هو عبارة عن موقع مقلع قام بإنتاج العديد من المعادن غير العادية، والتي تحتوي على تربة نادرة وعناصر مختلفة أخرى، هذه البلدة الصغيرة تقع بالقرب من ستوكهولم، كما وتحمل شرف تسمية كلا من العناصر المختلفة التالية: الإربيوم والتيربيوم والإيتربيوم وكذلك الإيتريوم.

 

كما تم اكتشاف الإيتريوم بواسطة يوهان جادولين أثناء القيام بعملية تحليل تركيبة معدن الجادولينيت ((Ce، La، Nd، Y) 2FeBe2Si2O10) في عام 1789 ميلادي، حيث تم اكتشاف الجادولينيت والذي سمي باسم يوهان جادولين، وذلك حدث قبل عدة سنوات في مقلع بالقرب من بلدة يتربي السويد.

 

وعلى الرغم من عدم استخدام الإيتريوم المعدني على نطاق واسع، إلا أن العديد من مركباته تستخدم، كما ويتم دمج كل من أكسيد الإيتريوم (Y2O3) والإيتريوم أورثوفانادات (YVO4) مع اليوروبيوم لإنتاج الفوسفور الأحمر المستخدم في أجهزة التلفزيون الملونة، كما ويستخدم العقيق المصنوع من الإيتريوم والحديد (Y3Fe5O12) كمرشحات للميكروويف في معدات اتصالات الميكروويف، كما ويستخدم العقيق المصنوع من الإيتريوم والألمنيوم (Y3Al5O12) في المجوهرات كألماس مقلد.

 

اليوم يتم الحصول على عنصر الإيتريوم بشكل أساسي من خلال عملية التبادل الأيوني من رمل المونازيت ((Ce، La، Th، Nd، Y) PO4)، وهي عبارة عن مادة غنية بالعناصر الأرضية النادرة، في عام 1843 ميلادي أظهر موساندر أن الإيتيرا يمكن أن تتحلل إلى أكاسيد (أو تراب) ثلاثة عناصر، حيث تم حجز الاسم (yttria) لأبسط واحد بينما تم تسمية الآخرين (erbia) و (terbia).

المصدر
INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author). ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 2018 ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى