العلومعلوم الأرض والفلك

الأمواج البحرية

مفهوم الموجات البحرية:

هي موجات ميكانيكية، تنتشر على طول المسافة بين الماء والهواء، كما أنّها موجات سطحية تحدث على سطح الأماكن التي تحتوي على المياه، كالبحار والمحيطات وحتى البرك والأنهار، تنشأ هذه الموجات نتيجة توليد قوة ضغط واحتكاك تؤدي إلى حدوث خلل في اتزان السطح المائي.

أهم مايميز حركة الأمواج عند مرورها على سطح الماء بسرعة بأنَّها تقوم بتغيير حركة المياه مابين أنّها ترتفع وتنخفض بحركة مستمرة ومنظّمة، كما أنّ الأمواج من الممكن أن تنشأ نتيجة هبوب الرياح والعواصف، ومعظمها ينتج من تأثير حركة الرياح على المياه، أو بتأثُّرها بحركات المدِّ والجزر، او قد تنشأ نتيجة حركات الزلازل والبراكين في قاع المحيطات.

أمّا بالنسبة لنظام سير وحركة الموجات فهو نظام مضطرب وغير واضح، حيث تكون حركتها على شكل مجموعات تختلط مع بعضها البعض، بحيث تختلف هذه المجموعات باختلاف مكان النشأة وطريقتها بالإضافة إلى التباين في سرعتها واتجاه حركتها، بحيث تموت بعض هذه الموجات بعد نشأتها مباشرة، في حين يقطع بعضها الآخر مسافات طويلة حتى يصل إلى السَّواحل لتبدأ عمليَّات التخريب والدمار.

كما تُعتبر الأمواج عامل من عوامل النحت والإرساب، تقوم بتحطيم السواحل وتآكلها ونحت تكويناتها، كما تعمل على تكوين الكهوف والمغارات البحرية.

أنواع الأمواج:

  • الأمواج الزلزالية: تنشأ في الأخاديد والأحواض البحرية العميقة، بحيث تحتلُّ هذه الموجات مكاناً غير ثابت في قاع المحيط، ممّا يؤدي إلى إصابته بخلل وعدم اتزان، وبالتالي ينشأ عدد كبير من الزلازل التي تعمل على تكوين أمواج عميقة وثائرة تقوم بتخريب ودمار المنشآت والمناطق الساحليَّة.
  • الأمواج الداخلية: تحدث في باطن المحيطات والبحار تعمل على تحريك ودفع المياه في البحار والمحيطات المظلمة، كما أنّها تنتشر على امتداد أسطح المياه والتي تكون مختلفة الكثافة ومتفاوتة في درجات حرارتها.

خصائص الأمواج:

  • تتكون بفعل حركات الرياح وهبوبها على أسطح المياه.
  • الارتفاع : وهو المسافة السطحية من سطح البحر إلى قمَّة الموجة، بحيث يكون ارتفاع الموجة في المناطق العميقة أكبر منه على الساحل.
  • طول الموجة وتشير إلى المسافة بين موجة وأخرى.
  • الزَّمن: وهو مقدار الفترة الزمنية التي حدثت بها الموجة.
  • تظهر جزيئات الماء بشكل دائري في نهاية حدوث الموجات.
  • تتحطَّم الموجات في حال صادفت جسماً غريباً ومغموراً في السَّطح.
  • توليد طاقة نتيجة حركة الأمواج.
  • تحتوي على تيَّارات تقوم بتعديل وموازنة درجات الحرارة والملوحة لمياه البحار والمحيطات.

أمواج تسونامي:

موجات مائية، ضخمة جداً، لها ارتفاع كبير، تتواجد في المناطق التي تحدث فيها الزَّلازل والبراكين، بحيث تنتقل إلى مستويات عالية نتيجة انخفاض الضغط، كما أنّ سرعة هذه الأمواج لاتعتمد على المسافة من نقطة انطلافها حتى المكان الذي تصل إليه وإنَّما تعتمد على عمق المحيط، لتبدأ بالتناقص تدريجياً حتى الوصول إلى المياه السطحية.

ومن الآثار الناتجة عن هذه الأمواج حدوث أضرار كبيرة على عناصر البيئة من حشرات ونباتات وغيرها، كما تؤدي إلى قلع الأشجار من جذورها وغرق الحيوانات البريَّة، بالإضافة إلى ذلك تقوم هذه الموجات بإلحاق الضرر بالبنية التحتية وانتشار الأمراض وزيادة نسبة الوفيات بسبب غرق السكّان او إصابتهم بصعقات كهربائية وغيرها الكثير من الأسباب.

المصدر
THE 365 A.D. TSUNAMI DESTRUCTION OF ALEXANDRIA, EGYPT: EROSION, DEFORMATION OF STRATA AND INTRODUCTION OF ALLOCHTHONOUS MATERIALSurviving the TsunamiTsunami villagers give thanks to treesWhat is a tsunami?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى