العلومعلوم الأرض والفلك

الاستكشاف الأولي عن مواد البناء الأولية

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يكون الاستكشاف الأولي عن مواد البناء الأولية

كيف يكون الاستكشاف الأولي عن مواد البناء الأولية؟

تم تعريف الاستكشاف الجيولوجي عن الترسبات المعدنية على أنها مجمل العمليات الجيولوجية في المراحل المختلفة، التي ينتج من خلالها تحديد مناطق تواجد هذه الترسبات والتي تعتبر القاعدة الرئيسية لانطلاق باقي المراحل التي تهتم في الدراسات المفصلة، وتهتم في دراسات الوارد الاقتصادي والتقييم المعدني.


تبدأ عمليات الاستكشاف الأولي من خلال مرحلة دراسة الخرائط الجيولوجية والصور الفضائية وتعيين الأماكن التي من المحتمل أن يتواجد فيها ترسبات اقتصادية، وذلك بناءاً على أساس الوضع الجيولوجي والتكوينات الصخرية التي توجد في المنطقة، ثم يتم العمل على تطبيق أعمال مسح وتنقيب عملي وميداني في المناطق المرشحة لوجود ترسبات اقتصادية.


وتعيين مناطق تواجدها وتكوين فكرة عن الصخور وعن المواد التي تصلح في الاستعمالات الهندسية والمدنية، ثم يتم حفر الآبار الاستكشافية وعمل خنادق لتعيين الامتدادات الجانبية مع تعيين السمك لهذه الترسبات، من بعد ذلك يتم تقدير نوعية الترسبات وإمكانية صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات الهندسية اللازمة والتي يتم اعتمادها في الاستعمالات، يتم تطبيق حسابات تقدر الاحتياطي في هذه الترسبات مع تعيين سمك الغطاء الصخري وتعيين شكل وحجم هذه الترسبات، عندما تنجح دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية يتم تعيين مكان المقلع ومواقع بداية واجهات الأشغال الاستخراجية على قدر تعلقها بوجود طرق المواصلات ومناطق استعمال هذه المواد.


إن البحث ومعرفة عن مواد البناء الأولية تعد طرق وأساليب سهلة وسريعة، ومن السهولة التعرف على مناطق وجود هذه المواد بدون استعمال طرق وأساليب معقدة خاصة في حال كانت التكوينات الصخرية أو الترسبات الفتاتية مكشفة على سطح الأرض أو احتمالية التعرف عليها عن طريق التحقق بالمشاهدات النظرية أو من خلال معرفة مدى بعدها أو قربها عن المقالع المشخصة أو المستعملة مسبقاً، هذه الدراسات تُعد من المراحل المهمة والرئيسية التي تعتمد عليها مراحل تقدم وتشغيل المقلع المقترح، وهي قاعدة بيانات رئيسية تستعمل مستقبلاً من أجل تقديم معلومات هامة عن مراحل تقدم العمل في منطقة الترسبات.


ويتم ذلك من خلال رسم خرائط طبوغرافية تكون بمقياس رسم يساوي 1:1000 أو 1:5000 لتعيين مناطق تواجد المقالع، ثم يتبع ذلك رسم خرائط جيولوجية تتضمن تعيين امتدادات الترسبات مع درجة الميل وسمك هذه الترسبات مع سمك الغطاء الصخري أو سمك التربة التي تقع فوق هذه الترسبات وتعيين أماكن النمذجة سواء كانت آبار أو خنادق.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى