العلومعلوم الأرض والفلك

البحار والمحيطات

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم البحر.
  • مفهوم المحيط.
  • أشهر محيطات العالم.
  • أشهر بحار العالم وأكبرها.
  • الفرق بين البحار والمحيطات.
  • فوائد البحار والمحيطات.
  • الحيوانات التي تعيش في البحار والمحيطات.

مفهوم البحر:

يُعرف البحر بأنّه تجمُّع كبير للمياه المالحة أو العذبة، مُحاطة باليابسة من جميع الجهات، قد يتصل بالمحيط ويكون جزءاً منه، كما هو الحال في البحر الميت، حيث يُحاط باليابسة من جميع الجهات، كما يُعتبر من البحيرات الكبيرة شديدة الملوحة.

مفهوم المحيط:

مساحات كبيرة تتجمع فيها المياه المالحة، تُغطي نسبة كبيرة من سطح الأرض، يعيش فيها أنواع مختلفة وكثيرة من الحيوانات البحرية، تُعتبر جزء مهم لإستمرار الحياة على سطح الأرض، لها تأثير واضح على المناخ والطقس، تتألف من طبقة من الصفائح التكتونية، تطورت أشكالها وأحجامها وتضاريسها على مر العصور، يرتفع مستوى المحيطات بشكل بطيء جداً.

أشهر محيطات العالم:

  1. المحيط الهادي: يُشكل المساحة الأكبر على سطح الأرض، يمتد من القطب الشمالي إلى المحيط المتجمّد الجنوبي، يتكون من الجزر والشّعاب المرجانية، ويتواجد في اليابان والفلبين، يشتهر مناخه بالشتاء الطويل شديد البرودة، وبالصيف القصير المُعتدل.

  2. المحيط الهندي: أعلى المحيطات حرارة، يتم اعتباره أكثر المحيطات دفئاً في العالم، يأتي في المرتبة الثالثة بين المحيطات من ناحية كِبر حجمه، يُغطي جنوب آسيا ويفصل إفريقيا عن أُستراليا، يصبُّ فيه عدد من الأنهار كنهر جوبا.

  3. المحيط الأطلسي: ثاني أكبر المحيطات في العالم، يُسمى أيضاً ببحر الظُلمات، يعمل على تشكيل أحواض تأخذ شكل حرف s، يتصل مع المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الهادي، له سواحل غير منتظمة، يتم اعتباره المصدر الرئيسي بين أوروبا وأمريكا.

  4. المحيط المتجمد الجنوبي: يأتي في المرتبة الرابعة من حيث حجم المحيطات، يضم مياه المحيط العالمي، يحتوي على تيارات حول القطب الجنوبي، يتميز بحدوده الكبيرة بالمقارنة مع المحيطات الأخرى.

  5. المحيط المتجمد الشمالي: أصغر المحيطات حجماُ وأقلُها عمقاً، مُحاط بأمريكا الشمالية وأوراسيا، يُغطي جزء من الجليد البحري، يتفاوت في درجات حرارتة وملوحته تبعاُ لذوبان الجليد وتجمّده، كما أنّه يحتوي على نقاط اختناق رئيسية.

أشهر بحار العالم وأكبرها:

  1. البحر الأبيض المتوسط: يتصل بالمحيط الأطلسي، مُحاط باليابسة بشكل كبير، تُعدّ إسبانيا وفرنسا وإيطاليا من أهم الدول المُطلة عليه، له أهمية منذ القدم حيث سمح بالتجارة والتبادل الثقافي بين القبائل باعتباره طريق مهم للتجار والمُسافرين، وكان شاهداً على عدد من الحروب، لذلك يتم اعتباره من أهمِّ حضارات العصور القديمة.

  2. بحر العرب: جزء من المحيط الهندي، ومن الدول المُطلة عليه إيران واليمن والهند، كان يسمى أيضاً بالبحر الأخضر أو بحرالمحيط.
  3. بحر الصين الجنوبي: جزء من المحيط الهادي، يتم عبور الشحنات البحرية من خلاله، يأتي بنفس حجم البحر الأبيض المتوسط لذلك يمكن اعتبارهم أكبر البحار، يحتوي بداخله على كمية كبيره من الغاز الطبيعي والنفط.

  4. بحر الكاريبي: فرع من المحيط الأطلسي، من أكبر البحار المالحة في العالم، يتم اعتباره مركزاً للأعاصير، ومنطقة لجذب السُّياح من مختلف أنحاء العالم، تتميز مياهه بدرجات حرارة دافئة وقليلة الملوحة.

الفرق بين البحار والمحيطات:

  • المحيط أكبر من البحر.
  • يتجزأ البحر من المحيط.
  • المحيطات أكبر عمقاً من البحار: بالتالي تظهَر الحياة المائية في البحار.
  • تصل أشعة الشمس إلى داخل البحار مما يؤدي إلى نمو النباتات فيها والقيام بعملية البناء الضوئي.
  • وعلى عكس البحار فإنَّ المحيطات تُشكل المساحة الأكبر على سطح البحر.


فوائد البحار والمحيطات:

  1. من الناحية الاقتصادية توفِّر فرص عمل للعاطلين عنه حيث يقوم الأشخاص بعملية الصيد باعتبارها مصدر غذائي في الدول الفقيرة.
  2. مهمة للإنسان من ناحية توفير الأكسجين في الغلاف الجوي، كما أنَّ السباحة في البحار تُحسّن من صحة الإنسان.
  3. تنظيم المناخ وعمليات سقوط الأمطار.
  4. صناعة الأدوية: تحتوي البحار والمحيطات على مواد تدخل في إنتاج بعض الأدوية كأدوية الزهايمر وأدوية الأمراض السرطانية.
  5. يتم من خلالها ركوب القوارب والتجديف وصيد الأسماك.
  6. تسهيل عمليات النقل والتبادل التجاري.

الحيوانات التي تعيش في البحار والمحيطات:

  1. سمك القرش: من الأسماك البحرية المعروفة، وزنه كبير جداً يصل إلى عدة أطنان، يمتلك فماً كبيراً جداً، وعلى الرغم من حجمه العملاق إلّا أنّه لا يشكل خطراً على الغوّاصين، لأنَّ نظره محدود، وقدرته على السباحة ضعيفة جداً، لذا يسهُل السيطرة عليه.

  2. الأسماك الطائرة: أسماك تطير بشكل أسرع من الطيور، لها القدرة على صيد الطيور وإلتهامها عند وصولها إلى سطح البحر، تسبح بسرعة كبيرة ثمّ تتحول زعانفها إلى أجنحة لتطير هاربة من السفن أو الصيد.

  3. سمكة أوباما: تتبع في إسمها إلى الرئيس الأمريكي، له القدرة على السباحة بسرعة هائلة تصل إلى أعماق بعيدة.

  4. حوت العنبر: يتم استخراج مادة العنبر منه التي تُستخدم في صناعة البخور والعود، ويتميز بحجم رأسه الضخم جداً.

  5. سمكة العقرب: من أخطر أنواع الأسماك، حيث تعمل على رش سمّها الموجود في داخل زعانفها على ضحيتها مما يؤدي إلى موته مباشرة، تنتشر هذه الأسماك في جميع المحيطات، وبعضها يعيش في المياه العذبة بالقرب من الشواطىء.

  6. الحوت الأزرق: مخلوق يعيش في البحار، حجمه ضخم وكبير للغاية، تستطيع بعض الأسماك السباحة من خلاله، يبلغ حجم قلبه حجم سيارة صغيرة.

  7. القشريات: حيوانات بحرية، شديدة التنوع، من أمثلتها السرطان والجمبري وجراد البحر، تعيش في البحار المفتوحة أو المياه العذبة.

  8. الثدييات المائية: تتكاثر بالولادة، لها رئة تتنفس بها، فهي لا تستطيع التنفس داخل الماء، بينما تصعد للسطح لتتنفس ثم تحبس أنفاسها لتعود إلى داخل المياه، من أشهر هذه الثدييات الحيتان.



المصدر
www.oceanservice.noaa.govwww.britannica.comwww.worldatlas.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى