العلومعلوم الأرض والفلك

الجليديات

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الجليد.
  • مفهوم الثلج.
  • أشكال الجليد.
  • طرُق النحت بفعل الجليد.
  • الظواهر الجيومورفية الناتجة عن عمليات النحت.
  • أنواع الرُّكامات الجليديّةالناتجة من عمليات الإرساب الجليدي.
  • الكثبان الجليديّة.

مفهوم الجليد:

هو الحالة الصلبة لمادة قد تكون سائلة أو غازية حسب حرارة المكان الذي توجد فيه، حيث يَنتُج في حالة وجود الماء في جو بارد ليتحوّل إلى جليد، لذا من الممكن أن تتكوّن أنهار جليدية أو جبال أو أرض مُتجمدة، كما يُعتبر الجليد جسم واحد صلب ومُتماسك.

مفهوم الثلج:

بلورات مُتجمّدة كثيرة وهشّة، وقد تتكوّن كرة الثلج من بلورات مُتعددة وصغيرة، يتكوّن الثلج بشكل طبيعي في السحب ليسقُط بعد ذلك على سطح الأرض، حيث تُعتبر البلورات الثلجية تشكيل صغير من بلورة الجليد.

أشكال الجليد:

  1. الأنهار الجليدية: تتكوّن في فصل الشتاء عندما تتساقط على الأنهار كميات هائلة وضخمة من الثلوج، وعند تعرّض هذه الأنهار إلى درجات حرارة منخفضة جداً تتحوّل إلى جليد، حيث تكون مياه الأنهار كتل مُتجلّدة بطيئة الحركة، وعند حُلول فصل الصيف وبالرغم من ارتفاع درجات حرارته إلّا أنّه لا يمكن له أن يُذيب هذه الجليديات.
  2. البَرَد: حبيبات جليدية، في البداية تكون حُبيبات مطر موجودة في السّحب، بعد ذلك تبدأ بالإنتقال لمرحلة التجمد ليتكوّن في البداية جنين البَرَد، حيث تعمل الرياح على نقل هذا الجنين ليندمج مع قطرات المطر غير المُتجمدة فيتغير حجمها بالازدياد وأكبر حجم قد يصل إليه البَرَد هو حجم حبَّة البازيلاء.
  3. الجبال الجليديّة: عند انفصال الكتل الجليديّة كبيرة الحجم عند مصب النهر تبدأ بالانجراف في البحر حتى تذوب بشكل كامل، ونتيجة لتساقط الأشعة الشمسية مباشرة على الجزء العلوي يبدأ هو بالذوبان أولاً.

طرُق النحت بفعل الجليد:

  1. طريقة الإلتقاط حيث يلتقط النهر كل ما يعتَرض طريقه من حجارة ومواد عالقة وغيرها.
  2. يُساعد الوزن الثقيل للجليد الناتج عن المواد والحجارة التي يحملها في طريقه على نحت وصقل الصخور.
  3. يعمل الجليد على زيادة ضغطه على صخور القشرة الأرضية مُسبباً طحن لهذه الصخور وتكوين مايُعرف في دقيق الصخر.

الظواهر الجيومورفية الناتجة عن عملية النحت:

  • دارة الجليد: تُشبه مُدرّجات الملاعب وحلباتها، تتألف من المنطقة الحوضية التي تظهَر على شكل فجوة مُقعّرة، كما تتألف من نطاق للمرتفعات يُحيط بالمنطقة الحوضية كاملةً، وآخر ما تنتهي به هذه الحلبات هو وجود عتبة أقل ارتفاعاً من الجوانب التي تُحيط بها.
  • القمم والحافات المسننة: نتيجة زيادة العمق والاتساع للحلبات المُتجاورة يؤدي إلى تكوين قممٍ جبلية حادة ومُدببة.

أنواع الرُّكامات الجليديّة الناتجة من عملية الإرساب الجليدي:

  • الرُّكام النهائي: يتكوّن عند نهاية النهر الجليدي بعد ذوبانه بشكل كامل، حيث أنّه لترسيب هذه الرُّكامات لابد من معرفة وتحديد كمية الرواسب التي تحملُها الأنهار، بالإضافة إلى قدرتها على نحت الصخور.
  • الرُّكام الأوسط: اتحاد ركامان جانبيان مع بعضهما في مجرى واحد، حيث تبقى هذه الرُّكامات على سطح الأرض لفترة محدودة بعد ذوبان الأنهار الجليدية.
  • الرُّكام الأرضي: يتكون من الرواسب التي يترُكها النهر في القاع بعد ذوبانه بشكل كامل، حيث تكون هذه الرواسب قليلة السّمك.

الكثبان الجليدية:

هي تكوينات تم ترسيبها على شكل تلال أو كثبان دائرية الشكل، مُتفاوتة في الحجم، تكوّنت نتيجة تجمع الرواسب التي كان يحملها الجليد، حيث تمتد محاور هذه التلال بنفس اتجاه زحف الجليد وتقدُّمه.

المصدر
glacierمثلجةكتاب للأعاصير أعين لا ترى بهانبذة تعريفية عن" علم الجليد"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى