العلومالكيمياء

العدد الذرّي

اقرأ في هذا المقال
  • ماهو العدد الذرّي؟
  • أهميّة العدد الذرّي.
  • كيفيّة تحديد قيمة العدد الذرّي لعنصر ما.

ماهو العدد الذرّي:

هو عبارة عن مُصطلح كيميائيّ أو فيزيائيّ، يُعبّر عن عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرة مُحددة، هذا ومن المُمكن استخدامه للتعبير عن عدد الإلكترونات الكُلّي في الذرّة مُتعادلة الشحنة، حيث أنّه ومن المُمكن أن يتم تحديد نوع العنصر الكيميائيّ من خلال ذلك العدد.

يُسمّى العدد الذريّ بالإنجليزي (Atomic number)، يعمل هذا العدد على ترتيب العناصر بشكلٍ مدروس في الجدول الدوريّ، حيث أنّ جميع العناصر التي تمتلك نفس الخصائص الكيميائيّة التي ساعد العدد الذريّ في تحديدها ومعرفتها يتم ترتيبها بشكلٍ عامودي في ذلك الجدول، فمثلاً العدد الذريّ لعنصر الهيدروجين يساوي“1” الأمر الذي يجعل نواته تحتوي على بروتون واحد، في حيث يكون العدد الذريّ للهيليوم“2” فإنّ نواته ستحتوي على بروتونين ونيترونين، وهكذا لباقي العناصر.

يُرمز للعدد الذرّي بالرمز“Z”، وهو عدد ثابت لا يُمكن أن يتغيّر ممّا يعني أنّه مقداراً ثابتاً غير قابل للتعديل أو التغيير، إلى جانب ذلك فإنّ عدد البروتونات لكل عنصر من العناصر الكيميائيّة ثابت لا يتغير، وفي حال كانت الذرّة مُتعادلة فإنّ عدد الإلكترونات سيكون مُساوياً لعدد البروتونات في تلك الذرّة ممّا يعني أنّه أيضاً مُساوياً للعدد الذريّ.

ومع تزايد هذا العدد ستحدُّث تغيُّرات عديدة في أطياف جميع العناصر الكيميائيّة، إلى جانب ذلك ومع استمرار العديد من الدراسات والأبحاث تمكّن العالِم” هنري موزلي” من مُشاهدة خطوط للطيف التي تصدر بشكلٍ رئيسيّ من عدد من الذرات المُحددة.

إلى جانب ذلك فإنّه وكلما اتجهنا في الجدول الدوريّ من اليسار إلى اليمين بشرط أن يكون الإتجاه بنفس الدورة الواحدة فإنّ العدد الذريّ سيزداد بشكلٍ تلقائيّ، ممّا يؤدي إلى زيادة عدد الإلكترونات، وبالتالي فإنّ درجة كل من الغليان والإنصهار ستقل، في حين أنّ الكثافة ستزداد مع زيادة ذلك العدد.

أهميّة العدد الذرّي:

يقوم العدد الذرّي بمعرفة عدد البروتونات لنواة الذرّة الواحدة، وذلك من خلال قراءة العدد الذرّي لعنصر ما، فعلى سبيل المثال يُمكننا معرفة أنّ العدد الذرّي لعنصر الكربون يساوي“6”؛ وذلك نظراً لأنّه يحتوي على ستة بروتونات ثابتة.

إلى جانب ذلك فإنّ العدد الذريّ يُساعد على معرفة وتحديد جميع الخصائص الكيميائيّة لعنصرٍ ما، كما أنّ له أهميّة كبيرة تَظهر بشكلٍ واضح في الجدول الدوريّ؛ نظراً لإنّ ترتيب العناصر الكيميائيّة يكون تصاعديّاً من جهة اليسار إلى جهة اليمين بشكلٍ واضح ومُنظّم وذلك وفقاً لذلك العدد.

كيفيّة تحديد قيمة العدد الذرّي لعنصرٍ ما:

يستطيع الشخص معرفة العدد الذريّ لعنصر مُحدد بالاعتماد على طبيعة المُعطيّات والخصائص التي يمتلكها ذلك العنصر، فمثلاً في حال كان اسم العنصر أو رمزه معروفاً سيسهُل تحديد العدد الذريّ حيث أنّه سيكون مكتوباً تحت الرمز الخاص بذلك العنصر.

هذا ومن المُمكن أن يتم تحديده من خلال معرفة نظائر العنصر المطلوب تحديد عدده الذرّي، مع ضرورة التأكدّ من أنّ رمز ذلك العنصر يبقى ثابتاً، إلّا أنّه وفي حال تم الوصول إلى أي معلومة عن إحدى نظائر ذلك العنصر فإنّه سيتم الوصول إلى عدده الذرّي مُباشرةً.

المصدر
Nuclear StructureWhat Is the Atomic Number?ATOMIC NUMBER AND MASS NUMBERS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى