العلومعلوم الأرض والفلك

الغلاف الصخري

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الغلاف الصخري.
  • مكونات الغلاف الصخري.
  • التركيب الصخري للغلاف الصخري" القشرة الأرضية".
  • صخور الغلاف الصخري.
  • أهمية الغلاف الصخري.

مفهوم الغلاف الصخري:

غلاف يحيط بالكرة الأرضية بشكل كامل، وهو غلاف خارجي يعمل على تشكيل القارَّات والمحيطات، يتكون من طبقات صخرية مُتفاوتة في السُمك الذي يزداد عند اليابسة ويقل عند قيعان المحيطات، يُطلق عليه أيضاً بالقشرة الأرضية والمُتكونة من طبقيتن: الطبقة السفلية التي تتكون معادنها من سليكات المغنيسيوم تُسمي بالسيما تقوم بفصل مكونات الأرض عن القشرة الخارجية، والطبقة العلوية المُتكونة من سليكات الألومنيوم وهي طبقة رقيقة توجد تحت المحيطات، لكنَّها تختفي تحت قاع المحيط الهادي، تُسمى أيضاً بالسّيال.

مكونات الغلاف الجوي:

  1. القشرة الأرضية: تتكون بشكل رئيسي من الأتربة والصخور صلبة، كما أنّها تنقسم إلى السيال والسيما “الطبقة السفلى والطبقة العُليا”.
  2. الستار: غطاء يُحيط بالنواة، شديد الصلابة، يزداد الضغط عليه، يتكون من الحديد والمعادن الغنية بالمغنيسيوم.
  3. النواة: تتكون بشكل رئيسي من الحديد والنيكل، تنقسم إلى نواة خارجية مُتكونة من مواد منصهرة، ونواة داخلية تتكون من مواد صلبة نظراً لزيادة الضغط عليها.

التركيب الصخري للغلاف الصخري “القشرة الأرضية”:

تتكون القشرة الأرضية من عدد كبير من العناصر، مُعظمها شائع وبعضها نادر الوجود، حيث تتكون بشكل رئيسي من الأكسجين الذي يحتلُّ النسبة الأكبر من مكوناتها، ليأتي بعد ذلك عنصر السيلكون، كما أنّ الغلاف الصخري يحتوي على مجموعة من العناصر الحرَّة كالذهب والفضة والبلاتين والكبريت بحيث تظهر هذه العناصر على شكل مركَّبات تُسمى بالمعادن التي تتَّحد مع بعضها البعض لتُكون الصخور.

صخور الغلاف الصخري:

  1. الصخور النارية أو الأوَّلية: في البداية كانت مواد منصهرة وعند تعرُّضها للتبريد تصلّبت، كما تُعتبر الصخور النارية الأصل في تكوين الصخور الأخرى، كما تنقسم إلى: صخور نارية جوفية كاملة التبلور ذات حبيبات كبيرة ومتناسقة، بالإضافة إلى الصخور المُتداخلة غير كاملة التبلور وذات بلورات كبيرة ومُبعثرة، والصخور البركانية الناتجة عن تصلُّب كتل الصهير.
  2. الصخور الرسوبية: الناتجة من تراكم المواد المترسِّبة، تكون مكشوفة على سطح الأرض لذا تكون أكثر الصخور شُيوعاً، إلّا أنَّها مكوِّن ثانوي للقشرة الأرضية، وذلك لأنَّ الصخور النارية والمتحوله هما الأساس في تكوين القشرة الأرضية.
  3. الصخور المتحولة: نتيجة التغيرات المستمرة في الظروف البيئة أدَّت إلى تحوُّل الصَّخر، مثل الاختلاف في درجات الحرارة والضغط.

أهمية الغلاف الصخري:

  • يُعد سبب في التنوُّع البيولوجي وتكوين المناظر الطبيعية على سطح الأرض.
  • يعمل على حدوث عمليات التعرية للصخور التي تُكوِّن الغلاف الصخري.
  • يؤدي إلى تكوُّن تربة خصبة نتيجة اختلاط الصُّخور المُتآكلة.
  • حدوث تفاوت في درجات الحرارة بسبب تفاعل الغلاف الصخري مع الأغلفة الأخرى.

المصدر
الغلاف الصخري Sedimentary rockLithosphere The lithosphere is the solid, outer part of the Earth, including the brittle upper portion of the mantle and the crust.اهمية الغلاف الصخري للارض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى