العلومعلوم الأرض والفلك

الملامح التركيبية الرئيسية للقشرة الأرضية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي القشرة الأرضية
  • الملامح التركيبية الرئيسية للقشرة الأرضية

ما هي القشرة الأرضية؟

تعرف القشرة الأرضية على أنها الجزء الخارجي الصلب من الأرض والذي يتكون من عناصر مختلفة تشكل الصخور الأرضية التي تختلف في صفاتها الفييائية أو الميكانيكية، والقشرة تشكّل 2% من حجم الكرة الأرضية وتشكّل 2% من كتلة الأرض.


تتشكل القشرة الأرضية من جزئين هما: القشرة القارية (تمثل الأحواض المحيطية) التي يبلغ سمكها حوالي 75 كيلو متر وهي تتشكل من صخور غرانيتية، وكثافة القشرة القارية تساوي 2.7 غرام لكل سانتي متر مكعب، كما أن هذه القشرة تتعرض للتشوية بشكل كبير وتمتلك صخور قديمة قد يصل عمرها إلى 3800 مليون سنة.


القشرة المحيطية (تمثل القارات) تكون ذات سمك يصل إلى 8 كيلو متر، كما أنها تتشكل من صخور بركانية تسمى صخور البازلت وكثافة هذه القشرة تساوي 3 غرام لكل سانتي متر مكعب، وهي بشكل عام لا تكون معرّضه للتشويه عن طريق عملية الطي، حيث أن عمر صخور القشرة المحيطية تعد حديثة وأقدمها عمراً يصل تقريباً إلى 200 مليون سنة، وتعتبر الاختلافات بين القشرتين القارية والمحيطية مهمة جداً لفهم الكرة الأرضية.

الملامح التركيبية الرئيسية للقشرة الأرضية:

إن أقسام القشرة الأرضية وهما: القشرة المحيطية (تمثل الأحواض المحيطية والمحيطات) والقشرة القارية (التي تمثل القارات) تحتوي كل منها على مجموعة من التراكيب الأرضية التي تسمى بالملامح التركيبية الأرضية، فالملامح التركيبية الرئيسية للقشرة المحيطية تتمثل في سلاسل جبال وسط المحيط والجبال البحرية والجزر بالإضافة إلى القيعان المحيطية العميقة والخنادق والحافات القارية، في حين أن الملامح الرئيسية للقشرة القارية تتمثل في أحزمة الجبال الالتوائية والمنصات القارية والدروع.


إن القشرة المحيطية تتشكل من صخور البازلت وهي عبارة عن صخور بركانية ثقيلة والملامح الطبوغرافية فيها تتعلق في النشاط البركاني، هذه الملامح تسببت في جعل القشرة المحيطية تختلف عن القشرة القارية، بالإضافة إلى ذلك لإن صخور قاع المحيط جعلت القشرة المحيطية ذات عمر أحدث من ناحية المفاهيم الجيولوجية فهناك الكثير من أجزاء القشرة المحيطية تكون ذات عمر لا يزيد عن 200 مليون سنة مضت.


اكتشف الجيولوجيين أن صخور قاع المحيط غير مشوهة إلى أحزمة سلاسل جبلية وذلك عند مقارنتها بالصخور المشوهة كثيراً في مناطق القشرة القارية وخاصة في مناطق الجبال والدروع، على الرغم من ذلك فإن الخرائط البحرية والعينات الصخرية التي أخذت من قاع المحيط كانت دليل قوي على الاختلاف بين القشرة المحيطية والقشرة القارية من حيث نوع الصخور والتركيب والعمر والأصل.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى