العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

برومات الصوديوم NaBrO3

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن مركب برومات الصوديوم ويسمى أيضًا ملح الصوديوم لحمض البروم وفي الإنجليزية (Sodium Bromate) هو مركب غير عضوي من الصوديوم والبرومين والأكسجين ممثلة بالصيغة الكيميائية التالية: (NaBrO3)، وهو عامل مؤكسد قوي قد ينفجر من خلال التعرض الطويل للنار أو الحرارة.

 

برومات الصوديوم

 

  • إن مركب برومات الصوديوم عبارة عن مركب غير عضوي على شكل بلورات عديمة اللون إلى بيضاء اللون، ويمتلك كتلة مولية (الوزن الجزيئي) مقدارها 150.891 جم لكل مول، ويتواجد أيضا على شكل مسحوق جاف، عديم الرائحة الرائحة، ويمتلك نقطة انصهار مقدارها 381 درجة مئوية (تتحلل مع تطور الأكسجين)، ونقطة الغليان 1390 درجة مئوية.

 

  • عندما يتفاعل عنصر البروم (Br2) مع محلول مركّز ومسخّن من كربونات الصوديوم (Na2CO3) فإنه ينتج عن هذا التفاعل مركب برومات الصوديوم (NaBrO3) وبروميد الصوديوم (NaBr) وثاني أكسيد الكربون (CO2) كمنتجات كما في المعادلة الكيميائية التالية:

 

3Br2 + 3Na2CO3 → 5NaBr + NaBrO3 + 3CO2

 

  • يتكون مركب برومات الصوديوم من خلال الأكسدة الإلكتروليتية لبروميد الصوديوم حيث تعمل صفيحة الفولاذ المقاوم للصدأ كقطب كاثود ولوح تيتانيوم مطلي بأكسيد المعدن المختلط يعمل كأنود كما في المعادلة الكيميائية التالية: (NaBr + 3H2O → NaBrO3 + 3H2).

 

  • يمتلك برومات الصوديوم كثافة 3.34 جم لكل سم مكعب، ورقم هيدروجيني يتراوح بين (5.0-9.0) عند 25 درجة مئوية، حالة المادة في درجة حرارة الغرفة تكون صلبة، وهو قابل للذوبان في الأمونيا وغير قابل للذوبان في الإيثانول، وقابلية الذوبان في الماء 27.5 جم لكل 100 جم عند 0 درجة مئوية، و 36.4 جم لكل 100 جم عند 20 درجة مئوية.

 

  • يستخدم كمادة دائمة في تركيبات علاج الشعر، وفي تطبيقات تنظيف وصباغة الغلايات التي تنطوي على أكسدة الأصباغ الكبريتية، متحد مع بروميد الصوديوم كمذيب ذهب في المناجم، ويظهر برومات الصوديوم كمادة صلبة بلورية بيضاء قد تنفجر تحت التعرض الطويل للحرارة أو النار، ويستخدم في التحليل الكيميائي، وله دور كعامل مؤكسد و (nephrotoxin).

 

  • هل هو آمن؟؟ من المعروف أن برومات الصوديوم يسبب سمية حادة عن طريق الابتلاع والاستنشاق ومن خلال ملامسة الجلد والعينين، يسبب تهيجًا خطيرًا للجلد وتلفًا للعين، وقد يؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي، ونظرًا لكونه مادة مسرطنة، فقد يتسبب في حدوث شذوذ في الكروموسومات وعيوب وراثية.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى