العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

تحضير مركب بروميد الصوديوم

اقرأ في هذا المقال:

بروميد الصوديوم (NaBr) هو مادة صلبة بلورية بيضاء ماصة للرطوبة ذات طعم ملحي ومر وهي قابلة للذوبان في الماء وتبلغ درجة انصهارها 758 درجة مئوية (1400 درجة فهرنهايت)، وتستخدم في الطب كمسكن وفي التصوير الفوتوغرافي في تحضير مستحلب بروميد الفضة على ألواح أو أفلام فوتوغرافية.

 

تحضير مركب بروميد الصوديوم

 

  • اختزال اليوريا: إذابة رماد الصودا (كربونات الصوديوم) واليوريا في الماء الساخن وتغذيتها في المفاعل، ثم يتم إضافة البروم بشكل تدريجي للتفاعل وتصنيع مركب بروميد الصوديوم، ثم يتم إضافة المزيد من الكربون النشط من أجل إزالة اللون، ثم تعريضها للترشيح والتبخر والتبلور ثم الفصل بالطرد المركزي والتجفيف للحصول على منتجات بروميد الصوديوم.

 

3Br2 + 3Na2CO3 + NH2CONH2 → 6NaBr + 4CO2 ↑ + N2 ↑ + 2H2O

 

  • طريقة التحييد: أضف حوالي 40٪ من حمض الهيدروبروميك إلى المفاعل وحرك وأضف ببطء 40٪ محلول كاوي للمعادلة إلى درجة الحموضة 7.5 ~ 8 لتوليد بروميد الصوديوم، بعد العزل بالطرد المركزي والتبخر والتبلور والفصل بالطرد المركزي مرة أخرى فإنه يمكننا الحصول على المنتج النهائي من بروميد الصوديوم.

 

HBr + NaOH → NaBr + H2O

  • إن بروميد الصوديوم مادة كيميائية عالية الحمولة وأحد أهم أملاح البروميد (NaBr2)، تمتلك درجات عالية النقاء مطلوبة في صياغة مستحلبات بروميد الفضة للتصوير الفوتوغرافي، ويستخدم المركب عادةً مع الهيبوكلوريت، وكمبيض لا سيما لمركبات السليلوز، ويتضمن إنتاج بروميد الصوديوم ببساطة معادلة (HBr) مع (NaOH) أو بكربونات الصوديوم أو بيكربونات.
  • يمكن تحضير بروميد الصوديوم بعدة طرق إذ أنه يمكن صنع الملح النقي عن طريق معادلة هيدروكسيد الصوديوم أو كربونات الصوديوم بحمض الهيدروبروميك، ويتبخر المحلول من أجل التبلور، ويمكن صنع بروميد الصوديوم عن طريق تمرير البروم عبر محلول مائي من هيدروكسيد الصوديوم أو كربونات في وجود عامل اختزال مثل الأمونيا أو الهيدرازين أو الفحم المنشط أو أيون الحديد (+Fe2).

 

  • وتتضمن الطريقة النموذجية إضافة الحديد إلى ماء البروم لتكوين بروميد الحديدوز (Fe [FeBr5])، يذوب هذا الملح المزدوج في الماء الزائد متبوعًا بإضافة كربونات الصوديوم، يتم ترشيح خليط المنتج وتبخر المادة المرشحة لتبلور بروميد الصوديوم، ويمكن كتابة التفاعل الكلي على النحو التالي:

 

3Fe + 4Br2 + 4Na2CO3 → 8NaBr + FeCO3 + Fe2 (CO3)3

 

  • تتضمن طريقة أخرى إضافة البروم الزائد إلى محلول هيدروكسيد الصوديوم، وهذا يشكل بروميد الصوديوم والبرومات، ويتبخر محلول المنتج حتى يجف، ويتم اختزال البرومات إلى بروميد بالتسخين بالكربون:

 

3Br2 + 2NaOH + H2O → NaBr + NaBrO3 + 4HBr.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى