العلومالمعادن والأحجار الكريمة

حجر السيرافينيت

اقرأ في هذا المقال
  • علم وأصل حجر السيرافينيت
  • تنظيف حجر السيرافينيت
  • الخصائص الفيزيائية لحجر السيرافينيت
  • التصميم باستخدام حجر السيرافينيت

علم وأصل حجر السيرافينيت:

 

 هو نوع نادر للغاية من الأحجار الكريمة، وهو سيليكات ألومنيوم حديد المغنيسيوم المائي، ويمكن رؤيته في تكوين الكتلة وكذلك في بوتريويدال، حيث يكون النظام البلوري أحادي الميل (جوانب غير متساوية). عادة ما يتم العثور عليه مع تشاتوي فلاش عالي في شكل خام، ويصبح لامعًا بشكل لا يصدق، وعند تلميعه عادة ما يظهر هذا المعدن بلون أخضر غامق جدًا يشبه الزمرد العميق أو حتى الأسود.

ويوجد حجر السيرافينيت في موقع واحد معروف في العالم بأسره، وهو رواسب (Korshunovskoye) الحديدية في إيركوتسك أوبلاست، روسيا. حيث اكتشف عالم المعادن الروسي الشهير نيكولاي كوكشاروف هذا المعدن. ويوجد هذا المعدن شرق سيبيريا، حيث يتم استخراج حجر السيرافينيت في منطقة محدودة من شرق سيبيريا في روسيا.

تنظيف حجر السيرافينيت:

 

يمكن تنظيف السرافينيت باستخدام الماء الدافئ والصابون، امسح الأحجار باستخدام قطعة قماش ناعمة فقط وتأكد من شطفها جيدًا لإزالة أي بقايا صابون. قم دائمًا بإزالة أي أحجار أو مجوهرات من السيرافينيت قبل ممارسة الرياضة أو الانخراط في الأعمال المنزلية القوية.

الخصائص الفيزيائية لحجر السيرافينيت:

 

 من الكلينوكلور، حيث أن التركيب الكيميائي ( (Mg ، Fe2 +) 5Al (Si3Al) O10 (OH) 8)، كما أنه يظهر بلون أخضر غامق إلى رمادي مع بريق فضي، كما يجب وضع السيرافينيت في كيس ناعم أو في صندوق مبطن، بحيث لا يتعرض لخطر الاصطدام بمواد أخرى أكثر صلابة. السرافينيت حساس للأحماض، بما في ذلك بعض التعرق. كما ينصح بإزالة مجوهرات السرافينيت قبل السباحة أو ممارسة الرياضة أو القيام بالأعمال الشاقة التي قد تخدشها مثل البستنة أو الميكانيكا.

التصميم باستخدام حجر السيرافينيت:

 

هذا الحجر الناعم مثالي للاستخدام مع القلائد والأقراط، تجنب الأساور والخواتم، حيث يمكن أن تنكسر بشكل نظيف عند ضربها، كما يتم تقطيع السرافينيت بشكل شائع إلى كابوشون، لعرض شوائب الريش، ولكنه يوجد أيضًا في الخرزات الناعمة والمنحوتات وتبدو شوائب الريش مذهلة عندما يقترن السيرافينيت بالفضة، لكن اللون الأخضر الغني يتناقض بأناقة مع الذهب الأصفر الدافئ، كما أن أزواج الألوان عالية التباين، مثل العقيق أو الذهب الوردي وملفتة للنظر أيضًا.

في حالة توتير السيرافينيت، يجب التأكد من وضع عقده بين الخرز أو استخدام أغطية خرز لحماية هذا الحجر من ضرب خرز أو مكونات أخرى. فكرة تصميم الأقراط مع أحجار سيرافينيت والأحجار الكريمة هي عبارة عن طقم عقد وأقراط على شكل مريلة مع خرز من أحجار سيرافينيت وخرز فولاذي عتيق مطلي بالنحاس وحبل خيوط بوليستر .

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيرونيكتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى