العلومالمعادن والأحجار الكريمة

حجر التوباز الأزرق اللندني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قيمة التوباز الأزرق اللندني؟
  • هل التوباز الأزرق اللندني حقيقي؟
  • هل التوباز الأزرق خطير؟
  • هل حجر التوباز كريم أم شبه كريم؟

ما هي قيمة التوباز الأزرق اللندني؟

 

هي عبارة أحجار كريمة ومجوهرات رائعة تبدو جيدة في كل مكان للمجوهرات، كما يعتبر اللون الأزرق اللندني هو الأكثر قيمة، وفي العادة فإن التوباز الأزرق اللندني يكون متوسط ​​إلى أزرق رمادي غامق، يوصف أحيانًا بأنه “فولاذي” أو “حبر”. وعندما تم طرحه لأول مرة في السوق، تم بيع التوباز الأزرق المعالج مقابل “20 إلى 40” دولارًا للقيراط الواحد، لكن زيادة العرض أدت إلى انخفاضات هائلة في أسعار الجملة، نزولاً إلى بضعة دولارات أو أقل للقيراط الواحد. اليوم يعتبر التوباز الأزرق جوهرة سوقية كبيرة، وغالبًا ما يكون السعر هو أهم اعتبار للعديد من المشترين.

 ومع ذلك، من المهم معرفة أن جميع أحجار التوباز الأزرق تقريبًا مشتقة من التوباز الباهت أو عديم اللون ذي الجودة المنخفضة. نظرًا لوجود هذا الأخير بكثرة، فإن إنتاج هذه الأحجار الكريمة يرتفع لاحقًا، وهذا هو بالضبط السبب في أن أحجار التوباز الأزرق (السويسرية واللندنية) ذات تكلفة معتدلة نسبياً.

هل التوباز الأزرق اللندني حقيقي؟

 

 على الرغم من وجود بعض التوباز الأزرق في الطبيعة، إلا أنه نادر الحدوث، فعندما يحدث التوباز الأزرق بشكل طبيعي، يكون لونه فاتحًا، كما يكون التوباز الأزرق اللندني بشكل عام مادة بنية أو عديمة اللون تم تعريضها للإشعاع ثم معالجتها بالحرارة للحصول على اللون الأزرق الداكن الذي لا يحدث في الطبيعة، وهناك طريقة أخرى لمعرفة ذلك وهي النظر إلى التركيب البلوري للحجر، حيث تشكل معادن التوباز الأزرق منشورًا رباعي الزوايا، بينما تشكل معادن الزبرجد مثلاً ستة أسطوانات مربعة.

هل التوباز الأزرق خطير؟

 

 اتضح أنه يمكن العثور على التوباز الأزرق في الطبيعة ولكنه نادر جدًا، تعرض معظم التوباز الأزرق في السوق للإشعاع، حيث إن هذا ليس سببا للقلق، كما أن الأحجار الكريمة المشعة ليست ضارة.

هل حجر التوباز كريم أم شبه كريم؟

 

بعض الأحجار شبه الكريمة ليست أحجارًا على الإطلاق، ولكنها مصنوعة من مواد عضوية مثل العنبر والمرجان واللؤلؤ ،حيث تتعرض بعض الأحجار الكريمة للإشعاع لتحسين أو تغيير لونها. التوباز هو الحجر الأكثر شيوعًا في المعالجة ويتحول التوباز عادة إلى اللون البرتقالي بعد تعريضه لعملية التشعيع هذه، والتي يمكن أن تجعل الأحجار الكريمة مشعة قليلاً.

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيرونيكتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى