العلومالكيمياءالكيمياء العضوية

درجة الانصهار

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي درجة الانصهار؟
  • ما هو مبدأ تحديد درجة الانصهار؟
  • ما الذي يزيد من درجة الانصهار؟
  • ما هي أهمية نقطة الانصهار في الأدوية؟
  • نقطة الانصهار في المواد الصلبة والسائلة

ما هي درجة الانصهار؟

 

درجة الانصهار هي عبارة عن درجة الحرارة التي يمكن أن توجد عندها الأشكال الصلبة والسائلة لمادة نقية في حالة توازن. عندما يتم تطبيق الحرارة على مادة صلبة، سترتفع درجة حرارتها حتى يتم الوصول إلى نقطة الانصهار، بعد ذلك ستؤدي زيادة الحرارة إلى تحويل المادة الصلبة إلى سائل بدون تغيير في درجة الحرارة. وعندما تذوب كل المواد الصلبة، ستؤدي الحرارة الإضافية إلى رفع درجة حرارة السائل. كما أن درجة حرارة انصهار المواد الصلبة البلورية هي رقم مميز وتستخدم لتحديد المركبات والعناصر النقية، كما تذوب معظم المخاليط والمواد الصلبة غير المتبلورة في درجات حرارة مختلفة.

تتشابه المواد الصلبة مع السوائل في كلتا الحالتين المتكثفتين، مع وجود جزيئات أقرب معًا من تلك الموجودة في الغاز. ومع ذلك، في حين أنّ السوائل سائلة، فإنّ المواد الصلبة ليست كذلك. يتم تجميع جزيئات معظم المواد الصلبة بإحكام في ترتيب منظم. تقتصر حركة الذرات أو الأيونات أو الجزيئات الفردية في مادة صلبة على حركة اهتزازية حول نقطة ثابتة. المواد الصلبة غير قابلة للضغط تمامًا تقريبًا وهي الأكثر كثافة من حالات المادة الثلاث.

تعتبر درجة حرارة انصهار المادة الصلبة بشكل عام هي نفس درجة تجمد السائل المقابل؛ لأنّ السائل قد يتجمد في أنظمة بلورية مختلفة؛ ولأن الشوائب تقلل من نقطة التجمد، ومع ذلك قد لا تكون نقطة التجمد الفعلية هي نفسها نقطة الانصهار. وبالتالي، لتوصيف مادة ما، يفضل وجود نقطة الانصهار.

تختلف نقطة انصهار المادة أيضًا باختلاف الضغط، ويتم تحديدها عند الضغط القياسي. يستخدم مصطلح “نقطة التجمد” للإشارة إلى درجة الحرارة التي يتحول عندها السائل إلى مادة صلبة، وبالتالي يمكن اعتبارها عكس مصطلح “نقطة الانصهار”، ومع ذلك، يمكن تبريد المواد تحت درجة التجمد دون تكوين مادة صلبة، تُعرف هذه السوائل بالسوائل فائقة التبريد.

ما هو مبدأ تحديد درجة الانصهار؟

 

نقطة الانصهار أو نقطة التنقيط هي درجة الحرارة التي تتدفق عندها العينة من خلال ثقب بقطر 0.11 بوصة في عينة أعلى موضوعة في فرن متخصص. تقيس نقطة الانصهار (Wiley) درجة الحرارة التي يتغير عندها 1/8 × 3/8 في قرص من الدهون المعلقة في خليط ماء كحول ذي كثافة مماثلة إلى كرة، حيث يتم تحديد نقطة الانصهار في أنبوب شعري. ستكون درجة الحرارة التي يتم عندها ذوبان المادة تمامًا كما يتضح من اختفاء المادة الصلبة في نطاق + أو – 4 درجة مئوية من القيمة المعلنة، ما لم يُذكر خلاف ذلك.

 

ما الذي يزيد من درجة الانصهار؟

 

يتم تحديد نقطة انصهار المركب من خلال قوة الجذب بين الجزيئات والتماثل، حيث تنتج نقاط الانصهار الأعلى من التفاعلات الأقوى بين الجزيئات. عادةً ما تحتوي المركبات الأيونية على نقاط انصهار عالية؛ لأنّ التفاعل الأيوني للقوى الكهروستاتيكية أقوى بكثير.

هل نقاط الانصهار والتجميد هي نفسها؟ باختصار، عندما تتحول المادة من مادة صلبة إلى سائلة (ذوبان) أو سائلة إلى صلبة (تجميد)، يتم ضبط درجة حرارتها على نفس درجة حرارة نقطة الانصهار / التجمد.

ما هي أهمية نقطة الانصهار في الأدوية؟

 

لحسن الحظ، فإنّ نقاط انصهار غالبية واجهات برمجة التطبيقات والسواغات للتركيبات الفموية الصلبة أعلى بكثير من نطاق درجة حرارة التشغيل النموذجي لاختبار APS ،40-80 درجة مئوية. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند التعامل مع أدوية ذات نقطة انصهار منخفضة نسبيًا أو عند تضمين سواغات ذات نقاط انصهار منخفضة نسبيًا في تركيبة صلبة.

من المهم أيضًا ملاحظة أنّه عند خلط API أو السواغ في صيغة صلبة، يمكن أن تكون نقطة الانصهار الفعلية لواجهة برمجة التطبيقات أو السواغ في الصيغة أقل من تلك الخاصة بواجهة برمجة التطبيقات أو السواغ النقي، بسبب ما يسمى بنقطة الانصهار كآبة؛ لذلك، ينبغي النظر في هامش أمان. 

نقطة الانصهار في المواد الصلبة والسائلة:

 

يذوب كلوريد الصوديوم عند 801 درجة مئوية. الجليد (مادة صلبة H 2 O) هو مركب جزيئي ترتبط جزيئاته ببعضها البعض بواسطة روابط هيدروجينية. على الرغم من أنّ الروابط الهيدروجينية هي أقوى القوى بين الجزيئات، إلا أنّ قوة الروابط الهيدروجينية أقل بكثير من قوة الروابط الأيونية. نقطة انصهار الجليد هي 0 درجة مئوية. نقطة انصهار المادة الصلبة هي نفس درجة تجمد السائل. عند درجة الحرارة هذه، تكون الحالات الصلبة والسائلة للمادة في حالة اتزان.

المصدر
Melting PointMelting PointMelting Point and Boiling PointMelting point

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى