العلومعلوم الأرض والفلك

طبيعة وسرعة الأطباق التكتونية الأرضية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طبيعة حركة الأطباق التكتونية الأرضية
  • سرعة حركة الأطباق التكتونية الأرضية

ما هي طبيعة حركة الأطباق التكتونية الأرضية؟

إن طبيعة حركة الأطباق التكتونية تعني الآلية التي تتحرك فيها الأطباق على الجسم الكروي؛ وذلك لأن الأطباق الأرضية صلبة؛ أي أنها تتحرك على شكل كتلة واحدة على أرض كروية، هذا يدل على وجوب وصفها بأنها حركة دورانية على امتداد دوائر وحول محور يدعى محور دوران الطبق يمر من مركز الكرة الأرضية، كما أن نقطة تقاطع هذا المحور مع سطح الأرض تمثل قطب دوران الطبق.


يوجد حقائق بالغة الأهمية عن حركة الأطباق التكتونية على الكرة الأرضية ومنها أن كل نقطة على الطبق تكون متحركة بسرعة مختلفة عن الأخرى استناداً إلى بعدها أو قربها من قطب الدوران، حيث أن أقل سرعة تكون عند قطب الدوران وأكبر سرعة تكون عند حافة الطبق والذي يدعى بخط استواء دوران الطبق، حيث أن السرعة عند دوران الطبق تكون صفر؛ وذلك لأنها نقطة ثابتة على الكرة وتتزايد إذا ما اقتربنا من خط استواء دوران الطبق أو حافة الطبق.


الحقيقة الثانية تنص على أن فوالق التحول توازي خطوط العرض التي يمكن رسمها حول قطب الدوران، لهذا السبب من الممكن استعمال هذه الصدوع في تعيين موقع قطب الدوران لكل طبق، إذ أن الأعمدة المرسومة على مماسات منحنيات أو دوائر فوالق التحول تكون متقاطعة عند قطب الدوران.

سرعة حركة الأطباق التكتونية الأرضية:

إن الأطباق التكتونية تتحرك بسرعات مختلفة عن بعضها البعض، وتتراوح سرعتها من 1 إلى 18 سانتي متر لكل سنة، فعلى سبيل المثال الطبق الهادي وطبق نازكا بالإضافة إلى طبق القوقاس جميعها أطباق تتحرك بمعدل سرعات أكبر من أمريكا الشمالية وأفريقيا ويوراسيا والقارة القطبية الجنوبية.


والأطباق التي تتحرك بسرعات عالية تكون ذات جزء كبير غائر (نطاق الغوران)، أما الأطباق التي تكون تتحرك بسرعات بطيئة فهي عبارة عن الأطباق التي تنقصها الحافات الغائرة أو الحافات التي تغطيها الكتل القارية، هذه العلاقة تم تفسيرها من قبل بعض الجيولوجيين كدليل على أن الأطباق التكتونية هي جزء من آلية انتقال الحرارة في باطن الأرض، كما أن حركة الأطباق التكتونية تكون بسبب غطس الطبق الكثيف والبارد في غلاف الجبة (غلاف من أغلفة الأرض يسمى الستار).


يوجد مجموعة طرق وآليات لقياس سرعة حركة الأطباق التكتونية ومن أهمها طريقة المقياس الزمني للطباقية المغناطيسية التي يتم حسابها عن طريق بيانات الانقلابات المغناطيسية على قاع المحيط ، طريقة التقنيات الجيوديسية الفضائية حيث يمكن حساب سرعة أو اتجاهات حركة الأطباق عن طريق أخذ موقع عدد من المحطات خلال فترات زمنية متتالية.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى