العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

فلوريد الفضة الأحادي AgF

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن فلوريد الفضة الأحادي (Silver monofluoride) هو عبارة عن مركب غير عضوي برتقالي إلى بني صلب يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (AgF)، يستخدم في التوليف العضوي فلورة هاليدات الألكيل عامل مفلور وكمصدر للفلورايد، وقابل للذوبان في الماء والمذيبات العضوية، ويدخل في إزالة الكبريت.

 

فلوريد الفضة الأحادي

 

  • يدخل فلوريد الفضة الأحادي في التخليق غير العضوي وفي تحضير فلوريد رباعي الأكلامونيوم المتفاعل / يتفاعل مع بروميد رباعي ألكيل الأمونيوم، وفي الوقاية من تسوس الأسنان أي كعامل مضاد للتسوس، ويدخل في تحضير عامل مضاد للتسوس (Ag(NH3)2F) مع مادة خام جيدة الثبات، ويدخل في طلاء سطح السيليكون بمفاعل متفاعل بطبقة فضية متناهية الصغر، كما ويعد مصدر الفضة.

 

  • يتم استخدام فلوريد الفضة من أجل تحويل مركبات البروم (Br) والكلور (Cl) العضوية إلى نظائرها الفلورية، وكمطهر، ويستخدم أيضًا في اقتران متقاطع محفز بالبلاديوم من الأسيتانيليد مع تريكوكسيسيلانيس، كما ويستخدم فلوريد الفضة (I) ككاشف للفلورة وإزالة الميثيل في التخليق العضوي، وفي المجال الطبي يتم استخدامه كتسوس موضعي في شكل مائي في طب الأسنان.

 

  • يتم استخدام فلوريد الفضة في كيمياء الفلورين العضوي لإضافة الفلوريد عبر روابط متعددة خاصة لتحضير بيرفلورو ألكيل سيلفر (I) عن طريق التفاعل مع الألكينات، وعلاوة على ذلك فإنه يشارك في تحضير فلوريد رباعي ألكيل الأمونيوم عن طريق التفاعل مع بروميد رباعي ألكيل الأمونيوم، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يتم استخدامه ككاشف إزالة الكبريت بالفلورة على ركائز مشتقة من الثيوريا.

 

  • تم تحضير فلوريد الفضة (I) عن طريق تفاعل فلوريد الهيدروجين مع الكربونات ومع الأكسيد، وهو قابل للذوبان في الماء، ويتفاعل البورون بشكل متفجر عند طحنه بفلوريد الفضة، كما ويتفاعل السيليكون بعنف، وثنائي ميثيل سلفوكسيد يتفاعل بعنف مع العوامل المفلورة مثل فلوريد الفضة، وعندما يتم طحن فلوريد الفضة بهيدريد الكالسيوم تصبح الكتلة متوهجة.

 

  • إن مركب فلوريد الفضة (I) عبارة عن مهيج قوي، واستنشاق غبار هذا المركب يسبب تهيجا في كلا من الأنف والحنجرة، كما وقد يؤدي الابتلاع إلى القيء والمذاق المالح وآلام البطن والإسهال والتشنجات والانهيار والعطش واضطراب رؤية الألوان والتهاب الكلية السام الحاد، والاتصال مع العين يسبب تهيجا، وقد يتحول لون الجلد إلى اللون الأسود عند التعرض لفترة طويلة.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى