اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع التلفريك

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قصة اختراع التلفريك؟

ما هي قصة اختراع التلفريك؟

 

تاريخ اختراع التلفريك وجهود المخترع Hallidie في ابتكاره:

 

خلال الثورة الصناعية بدأت جهود العلماء والمخترعين تتزايد مع تزايد التطورات في التكنولوجيا، من أحد أهم الابتكارات كان  التلفريك وهو عبارة عن عربة سكة حديد تتحرك بواسطة خطوط كابل طويلة، كان ذلك خلال سنة 1873م، بواسطة المخترع (Andrew Smith Hallidie) وذلك في مدينة (San Francisco(، الولايات المتحدة، كانت خطوط التلفريك تعتمد على أنظمة نقل التعدين المبكرة، وتم اعتمادها كوسيلة للنقل بالمدينة لأكثر من ثلاثين عامًا، انتشرت فكرة استعمالها إلى شيكاغو ومدن أخرى.

 

انضم (Hallidie) ليعمل كجندي خلال حربين عالميتين وصمد أمام المحاولات السياسية لإزالة السيارات من خطوط المدينة في أواخر الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، وقام باختبار خطوط التلفريك خلال الساعة الرابعة صباحًا، تحديدًا في1 أغسطس 1873م، ولكن تم افتتاحه بعد يوم واحد في شارع كلاي في سان فرانسيسكو. تم تصور فكرته من خلال نظام سكة حديد يعمل بمحرك بخاري يعمل بالكابلات، كان والد هاليدي مخترعًا حصل على براءة اختراع في بريطانيا العظمى لكابل حبل سلكي.

 

ذلك الأمر ساعد (Hallidie) في تطوير نظام التلفريك الخاص به، هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1852م، وبدأ باستخدام الكابلات في نظام طوره لسحب الخام من المناجم وبناء الجسور المُعلقة، دخل (Hallidie) في شراكة لتشكيل سكة حديد (Clay Street Hill) في سان فرانسيسكو، والتي بدأت في بناء خط كبل على شارع (Clay) في مايو من عام 1873م، حظيت تجارب التلفريك بموافقة كبيرة، بدأت سكة حديد (Clay Street Hill) الخدمة العامة في الأول من سبتمبر عام 1873م، وقد حققت نجاحًا هائلاً.

 

كانت شركة (Clay Street Hill Railroad) شركة التلفريك الوحيدة لمدة أربع سنوات، قامت شركة سيارات (Sutter Street Railroad)، بتطوير نسختها الخاصة والحاصلة على براءة اختراع وبدأت خدمة الكابل في عام 1877م، تليها شركات (California Street Cable Railroad (1878))، و(Park & ​​Ocean Railroad (1880))، وسكة حديد (Market Street Cable (1883))، والعديد من الشركات، مع تطور التكنولوجيا كانت عربات التلفريك المُعلقة لا تزال قادرة على اجتياز التلال شديدة الانحدار، وتمت إعادة بناء بعض الخطوط.

 

في صباح يوم 18 أبريل 1906م، تضررت خطوط تلفريك بسبب سقوط الطوب والحطام في شارع واشنطن، تم بناء مبنى تمت تسميته بتلفريك واشنطن بعد زلزال عام 1906م، هو الآن معلم وطني مسجل، ولا يزال بمثابة المقر الرئيسي لأنظمة التلفريك، بما في ذلك تخزين عربات التلفريك وتشغيل آلات الكابلات، بسبب التكاليف التشغيلية المنخفضة للحافلات عام 1947م، كان هذا الأمر بمثابة خطر على استعمال أنظمة التلفريك.

 

رداً على ذلك أسس فريدل كلوسمان لجنة لإنقاذ خطوط التلفريك. بدأت اللجنة بإنشاء حملة عامة تظهر أنّ قيمة عربات التلفريك في سان فرانسيسكو كانت أكبر بكثير من التكلفة التشغيلية، ونمت شعبية عربات التلفريك من جديد، في أوائل القرن العشرين، كانت عربات التلفريك تعمل في العديد من أحياء سان فرانسيسكو، اليوم يتم استعمال عربات التلفريك في العديد من المدن حول العالم.

المصدر
Cable Car HistoryCable car History of the San Francisco Cable CarCable Car History

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى