اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع العصارة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قصة اختراع العصارة؟
  • التطور في صناعة العصارات

ما هي قصة اختراع العصارة؟

 

تم اختراع العصارة منذ أكثر من 200 عام، عندما تم اكتشاف أنّ الحمضيات توفر علاجًا لأمراض مثل الأسقربوط، الذي ينتج عند نقص الفيتامينات بالجسم، تم إنتاج أول عصارة في أوروبا، قامت الشركات الصينية الكبرى مثل (Bayreuth و Miessen وRoyal Rudolstadt و Limoges) بإنتاج عصارات لعصر الحمضيات واستخدامها في المطابخ وحقق اختراعها العديد من الأموال ولاقت قبولًا واسعًا لدى النساء خاصةً وجود العصارة (Juicer) من المقتنيات المهمة في المطبخ، مع تطور التكنولوجيا تم استبدال العصارة المستخدمة باليد بالعصارة الكهربائية التي تقوم بالعصر بشكل أكثر كفاءة.

 

تم تسجيل براءة اختراع لأول عصارة في الولايات المتحدة حوالي عام 1867م، ذلك كان بعد الحرب الأهلية، في ثمانينيات القرن التاسع عشر، تم تطوير صناعة العصارات وأصبحت سهلة الاستخدام، في ذلك العام تم استعمال عصارات خشبية، جاء أكبر تطور في صناعة العصارات في عام 1907م في كاليفورنيا وسمّيت باسم عصارات (Sunkist)، تم إنتاج العصارات وبيعها كعنصر ترويجي ومع ذلك لم يتم تسويق العصارات للجماهير حتى عام 1916م.

 

التطور في صناعة العصارات:

 

جاء التطور في صناعة العصارات عندما تمت صناعة عصارات (Sunkist) في مجموعة متنوعة من الألوان مثل الأخضر والوردي والأزرق والأصفر والأسود والأبيض، كان اللون الأبيض هو اللون الأكثر شيوعًا في الإنتاج، قامت ثلاث شركات زجاجية مختلفة بتصنيع عصارة (Sunkist) من عام 1916م حتى أوائل الستينيات، تم تقديم أول عصارة متقنة الصنع وكانت ملونة في عام 1922م من قبل شركة (Fry Glass Co) لصناعة الزجاج وقد أُطلق عليها اسم (Pearl Glass) وكانت شائعة جدًا حيث دفعت الشركة إلى إضافة ألوان مثل الوردي والأخضر حتى عام 1928م.

 

قد دفع هذا العديد من شركات الزجاج الأخرى مثل كامبريدج وأنكور هوكينغ وجانيت وماكي للانضمام إلى صناعة العصارات بعدة تصاميم وألوان مختلفة كما أحبها الناس، تمت صناعة آلات العصارات المعروفة  (Jenny-Ware) باللون الوردي والدلفيت والألترامارين، قامت شركات صناعة الفخار الأمريكية مثل (Redwing و Corns China Co. و McCoy وUniversal Cambridge و Crooksville وHall China Company) بإنتاج العديد من العصارات حتى شركة (Coors Bottling) أنتجت سلسلة من العصارات المصنوعة من البورسلين.

 

بحلول منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي تم إجراء العديد من الاتفاقيات بالشأن التجاري مع اليابانيين، لإنتاج البضائع وكانت من ضمنها العصارات، لم يستطع العدد المحدود لشركات الفخار الأمريكية التنافس مع تدفق موسعات صناعة الفخار اليابانية الرخيصة وفي النهاية توقفت الشركات الإمريكية عن إنتاج العصارات.

 

أيضًا في الثلاثينيات من القرن الماضي ظهر تصنيع العصارات الكهربائية، وقد تم استبدال العصارات العادية بالعصارات الكهربائية لم يحدث الكثير في مجال تصنيع العصارات منذ عام 1940، لكن لا تزال بعض آلات العصائر الكهربائية تُنتج في اليابان، والقليل منها وصل إلى الولايات المتحدة.

 

تأتي صناعة العصارات في جميع أنواع المواد: الأخشاب والزجاج والسيراميك المعدني والفخار وآخرها البلاستيك، إنّ شرب العصائر الطازجة أمر مفيد جدًا للجسم، أظهرت الدراسات بأنّها تساعد على إنقاص الوزن وتقوم بتعزيز المناعة والحماية من الأمراض المختلفة مثل الوقاية من السرطان وغيرها العديد.

المصدر
REAMERS: The Great American Kitchen CollectibleCENTRIFUGAL VS MASTICATING JUICERJuicer Types: The Difference Between Cold Press Juicers vs. Centrifugal Juice Extractors

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى