اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع المثقاب الكهربائي- Electric Drill

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قصة اختراع المثقاب الكهربائي؟

ما هي قصة اختراع المثقاب الكهربائي؟

 

تعددت وتنوعت أدوات النجارة المستعملة لغايات الحفر وإحداث الثقوب، قام العُلماء والأشخاص وحتى الشركات المختصة بتطوير عدة معدات تم استعمالها لغايات الحفر، من بين تلك المعدات وأكثرها استعمالًا هي المثقاب الكهربائي، لكن قديمًا لم يكن كهربائيًا وكان حجمه ضخم جدًا، لكن بقي الغرض الأساسي لاستعماله عمل ثقب في الحجر أو المعدن أو الخشب، حيث أنّ هذا الاستعمال بقي على مر السنين، مع الوقت أصبح يتم التوسع في ابتكار أنواع جديدة منه مثل المثقاب التجويفي.

 

ابتكار المثقاب الكهربائي وجهود المخترعين في تصميمه:

 

تم ابتكاره منذ آلاف السنين وتحديدًا في مصر حوالي ثلاثة آلاف عام ق.م، كما تم استعماله في العصور الرومانية وخلال العصور الوسطى، ومن بعد ذلك انتشر لباقي الحضارات بفضل أهميته الكبيرة، قام مخترعان من أستراليا بابتكاره وهما أرنوت وزميله ويليام بلانش برين، وتم الإعلان على براءة الاختراع في عام 1889م، واستفاد العديد من ذاك الاختراع العظيم خاصةً عمال المناجم والتجار وعمال البناء، في الواقع كان المثقاب الخاص بالمخترعين (Arnot and Brain) غير محمول وثقيل جدًا.

 

لكن بعد مرور أكثر من خمس سنوات وخاصةً عندما تم اختراع الكهرباء خطرت لأشخاص فكرة صنع مثقاب كهربائي وتصميمه ليلائم يد المستخدم ويجعل استخدامه أسهل والتمكن من حمله بسهولة، قام شخصان من ألمانيا وهما فيلهلم وكارل فين اللذان يملكان شركة كبيرة في منطقة شتوتغارت، في ابتكار المثقاب الكهربائي، خلال سنة 1910م قام شخصان هما (S. Duncan Black) و (Alonzo Decker) بافتتاح متجرًا للآلات ووضعها في مستودع وتتضمن ذلك المثقاب الكهربائي.

 

كان بلاك وديكر دائمًا ما يعملان جاهدين على ابتكار أدوات جديدة توفر الراحة لمستعملها وتقوم بإنجاز الأعمال بشكل أسرع وأتقن، لذلك قاما بتطوير آلية عمل المثقاب الكهربائي حيث أصبح المستخدم بالأداة يمكنه التحكم فيه بشكل أسرع مما سبق، وتم الانتهاء من إنشاء مثقابهم المصنوع بدقة خلال 1917م وتم تجميعه قبل سنة في عام 1916م، كما تم افتتاح شركة (Black and Decker)، حيث تم العمل على تعديل المثقاب ليصبح أداة محمولة وخفيفة الوزن.

 

أحدث هذا التطور عددًا من التصميمات التي يمكن استعمالها مع المثقاب، حيث أدّت التحسينات الجديدة إلى تحسين استعمالاته ووظائفه، لم يعد يقوم فقط بالحفر ولكن يمكن تشغيله كمنشار كهربائي، وبدلاً من مجرد استخدامه من قبل النجارين، يمكن الآن استخدامه من قبل الكهربائيين أيضًا، قامت شركة بلاك وديكر بتعليم الأشخاص كيفية استخدام المثقاب بحذر، كما عملت مرةً أخرى على تطوير تقنية المثقاب الكهربائي من خلال ابتكار ما يُسمّى المثقاب اللاسلكي عام 1961م.

 

حيث كان الهدف الأساسي لاستعماله في المجالات الصناعية والتجارية، ظهرت بعض الأدلة التي بينت أنّ الياباني ماكيتا هو الشخص الذي قام بابتكار المثقاب اللاسلكي، في الواقع السبب الذي غير كيفية طريقة استعمال الأشخاص للمثقاب هي التطورات في استعمالات الكهرباء التي يتم تخزينها في البطاريات، بالرغم من وجود عدة شركات طورت عمل المثقاب (Black and Decker)، إلّا أنّ هناك عددًا من الشركات الأخرى التي طورت نماذج وأشكال أخرى له بكافة أنواعه واستعمالاته.

 

خلال سنة 1923م، قام  شخص يُدعى (Raymond DeWalt) بتأسيس شركة (DeWalt Power Tool)، من خلال تلك الشركة تم بيع مجموعة من المثاقب الأكثر إتقان وفعالية في السوق، خلال نفس السنة تم إنشاء (Milwaukee Electric Tool Company) من خلال شخص يُسمّى (A.F. Siebert)، حيث قامت بتصنيع المثقاب الكهربائي الأكثر مبيعًا.

 

خلال عام 1927م، تم اعتماد علامة (Sears Craftsman) التجارية، حيث كانت ولا زالت جزءًا مهمًا من تطور عمل المثقاب، قام شخص يُدّعى إيه بيترسون بتطوير تقنيات متطورة وحديثة لعمل المثقاب، خلال عام 2005م تم تطوير بطاريات الليثيوم أيون، ممّا أدّى إلى تحولات عصرية في تكنولوجيا الأدوات اللاسلكية، خاصةً في تغيير الشكل والميزات والوظيفة والإمكانيات الخاصة بالمثقاب.

 

قامت شركة (DeWalt) بإطلاق نظامًا للأدوات الكهربائية اللاسلكية تضمنت مثاقب إلى جانب المناشير ومجموعة متنوعة ومختلفة من المعدات، في سيدني في متحف الفنون التطبيقية والعلوم يوجد نوعان من المثاقب الكهربائية القديمة، أحدهما تمت صناعته في إنجلترا، والآخر لا أحد يعلم الأصل الدقيق لإنشائه، كما يوجد في متاحف فيكتوريا مثاقب متعددة، كما يوجد مثاقب تم الاحتفاظ بها في المتحف الوطني للتاريخ الأمريكي في واشنطن.

المصدر
History of the Drill100 Years of Innovation: History of the Electric DrillThe electric drill has its roots in Australia’s mining industryPowerful and ignored: the history of the electric drill in Australia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى