اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع المنجل

اقرأ في هذا المقال
  • المنجل
  • ما هي قصة اختراع المنجل؟

المنجل:

 

على مر السنين تم اختراع وابتكار العديد من الأدوات الزراعية لقطع الحشائش والأعشاب ولجني الحصاد، قديمًا نظرًا لغياب التكنولوجيا تم استخدام أدوات بسيطة كالفأس وغيره، من أشهر تلك الأدوات كان المنجل حيث عُدّ أحد أقدم أدوات الحصاد، كما يُعتبر أحد أهم الأدوات اليدوية الزراعية ويتكون من شفرة منحنية مثبتة بزاوية على مقبض طويل منحني ويستخدم لقطع الحبوب.

 

بداية ابتكاره كان يتكون من المقبض القصير حيث يقوم الشخص بالحصاد وهو في وضعية الانحناء، يعد الحصاد باستخدامه بطيئًا جدًا، ولكن نظرًا لبساطته وانخفاض تكلفته، لا يزال يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم خاصةً في جني الحبوب مثل القمح والأرز وأيضًا كأداة للبستنة، ربما كان المقبض مصنوعًا من الخشب أو العظم، في اللغة الإنجليزية يتم تسمّيت المنجل بـ(Sickle) أو (Scythe).

 

ما هي قصة اختراع المنجل؟

 

كان يُعد أول أداة اتم استخدامها لقطع الحشائش، يعتقد بأنّه استعمل قبل الثورة الزراعية لقطع الحشائش أو القصب ومن أجل الحصير أو مواد التسقيف ولجمع رؤوس البذور البرية، إنّ بداية استعماله بشكل دقيق في الواقع غير معروفة، لكنه استخدم بكثرة في العالم القديم، تم استخدامه على نطاق واسع فقط مع التطورات الزراعية في العصر الكارولينجي (القرن الثامن الميلادي) في أوروبا، كانت المناجل مصنوعة من حجر الصوان المشكل من الصلصال الصلب.

 

تم أيضًا استعمال شفرات حادة من قرون أغنام جبلية أو الفك السفلي لحيوانات مثل الغزلان، كانت الشفرات مصنوعة من البرونز ذات الحواف وبعد ذلك من تم صناعتها من الحديد مثبتة بمقابض خشبية، قام الرومان بتطوير أول منجل، كان يتميز بشفرة حديدية أطول، متصلة بمقبض الغريب أنّ هذا التصميم مر على استخدامه لنحو 500 عام، وأعيد تقديمه في العصور الوسطى.

 

في وقت لاحق أتاح إدخال استعماله في حصاد الحبوب، ظهرت الشفرات الحديدية لأول مرة في وقت مبكر لاستخدمه بشكل شائع في الزراعة وذلك في جنوب غرب آسيا، في الماضي ركزت الأبحاث النوعية التفصيلية حول الأدوات الحجرية ذات الشفرات المصنوعة من السيليكا، كان هناك الكثير من المحاولات من قبل علماء الآثار لتطوير طرق موضوعية يمكنها توثيق استخدام الأدوات الحجرية من ضمنها المنجل، قديمًا كان أكثر من 90 ٪ من سكان العصر الحديدي السلتي مزارعين.

 

لذلك كان هناك حاجة ماسة لاستخدام المناجل وصفت المصادر الكلاسيكية استخدام منجل ذهبي لقطع أشجار البلوط من نبات الهدال، قد يُنظر إلى المناجل على أنها مصنوعات يدوية رمزية، عندما تمت صناعته أصبح عنصرًا أساسيًا في مصر القديمة، كانت الحبوب عنصرًا أساسيًا في الاقتصاد، حيث كان يتم استهلاك الخبز المصنوع من الحبوب يوميًا، استخدم قدماء المصريين المناجل المصنوعة من الصوان والخشب لجني الحبوب.

 

تم تشكيل قطع من الصوان في صناعة الشفرات الخاصة به وتم تثبيتها بمادة لاصقة، كان الصوان بدلاً من سبائك النحاس حيث كانت هي المادة الأساسية المستخدمة في صناعة المناجل، المقابض المصنوعة في المناجل الحديثة يتم إمساكها بيد واحدة، مما يسهل التحكم في حركة التأرجح، ويتكون من نصل معدني عادةً ومثبت بمقبض خشبي قصير.

 

وصلت ذروة صناعة المناجل عندما بدأ الحدادين (من القرن السابع عشر فصاعدًا) في تشكيل شفرات من قضبان من الحديد والفولاذ الطري وطيها فوق بعضها البعض وطرقها في طبقات عديدة، يحمل الفولاذ شكل الشفرة ويمكن شحذها إلى حافة القطع الدقيقة.

المصدر
SickleSickle InsertScytheThe Scythe Historic Tool on the Modern Homestead

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى