اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع دفاية السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قصة اختراع دفاية السيارة؟

ما هي قصة اختراع دفاية السيارة؟

 

تاريخ اختراع دفاية السيارة وجهود المخترعين في اختراعها:

 

استخدمت أقدم السيارات فتحة للمحرك لإطلاق الهواء الساخن في المقاعد الأمامية للسيارة، كان هذا التصميم القديم الذي عملت عليه المخترعة (Margaret A. Wilcox)، في شيكاغو، الولايات المتحدة، لا يزال أحد أشهر الاختراعات التجريبية الشهيرة، تم الإعلان عن براءة اختراعها في سنة 1893م، لكنه بعد وقت لاحق اعتبر غير مناسب للتحكم في درجة الحرارة، وتم تحسين التصميمات اللاحقة حسب جهود المخترعين.

 

قديمًا استخدم سائقو السيارات السخانات المحمولة مثل مصابيح الغاز والشعلات لتدفئة المقصورة الداخلية، كانت خطرة الاستعمال وبدلاً من ذلك، أدركوا أنّه يمكن استخدام أبخرة العادم كمصدر حراري لذا بحلول عام 1917م، ظهرت أول سخانات ونظام تدفئة للسيارات تعمل على توزيع غازات العادم في الأنابيب، تتسبب في إصدار حرارة داخل السيارة بحلول عام 1929م، لم يعد يتم استخدام هذا التصميم، وذلك عندما ظهرت أول سخانات حقيقية.

 

في عام 1933م، صنعت شركة فورد أول سخان داخلي، تعمل بالغاز، بينما أثبتت سخانات الغاز شعبيتها في البداية، اعتمد التصميم المنافس على إعادة توجيه المبرد من المحرك واستخدامه للتدفئة. في حين ظهرت التصميمات الأولى للقيام بذلك في عشرينيات القرن الماضي، قامت شركة جنرال موتورز بتصميم دفاية حديثة من نوعها وكان ذلك باستخدام المبرد الذي يدفع الحرارة إلى المقصورة باستخدام مروحة. منذ ذلك الحين لم يتغير شيء يذكر في التصميم الأساسي.

 

في عام 1937م، قامت شركة ناش موتورز بتطوير التحكم في الدفايات باستخدام مرشحات وأدوات تحكم أكثر دقة مكنت سائقي السيارات من تنظيم تدفق الهواء ودرجة الحرارة. قام مخترع من كندا وهو توماس أهيرن، بصناعة دفاية للسيارة وكانت بمثابة أول سخان كهربائي للسيارات استخدم تصميمه منفاخًا يعمل بالكهرباء لتبادل الحرارة بين المقصورة والمحرك، عندما انتشر استعمال السيارات الحديثة التي تعمل بالكهرباء والغاز في ثمانينيات القرن التاسع عشر، كان لا بدّ من تصميم دفايات للسيارات بشكل أكثر تطورًا.

 

تم بيع دفايات السيارات في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين كإضافات لقطع السيارة، تم ابتكار تصميم آخر لدفاية السيارة من قبل المخترع هاري جيه ماكولوم، وكانت تعمل من خلال سخان يعمل بالبنزين تم إضافته إلى المحرك، تم بيع أكثر من ثلاثة ملايين وحدة، تم تقديم المبادل الحراري الدوار، الذي أدخله المخترع من ألمانيا وهو نيكولاس لينغ، يقوم معظم مصممو السيارات بتعديل دفايات السيارات حتى تعمل بالشكل المطلوب وحسب التطورات في التكنولوجيا.

المصدر
Who Invented the Car Heater?The History of Car HeatersYou’ll Never Believe Who Invented the Car HeaterMeet Margaret Wilcox, The Woman Who Invented The Car Heater

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى