اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع عداد سرعة مسافة السيارات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قصة اختراع عداد سرعة مسافة السيارات؟
  • أهم الأحداث في تاريخ ابتكار عداد مسافة سرعة السيارات

ما هي قصة اختراع عداد سرعة مسافة السيارات؟

 

جهود المخترعين في ابتكار عداد سرعة مسافة السيارة:

 

عداد مسافات سرعة السيارة له تاريخ طويل لأنّه يعود في الواقع إلى الحضارات القديمة، قام الرومان الأوائل بتقدير المسافة المقطوعة ومتوسط ​​السرعة اليومية للمركبات القديمة، الشخص الذي قام باختراع عداد مسافة سرعة المركبات القديمة هو الروماني (Vitruvius( وذلك خلال سنة 15 ق.م، تم إنشاءه قديمًا من عجلة كبيرة مسننة وتم تثبيتها في إطار وذلك حتى يتم التعرف على عدد الأميال التي قطعتها العربات، بالإنجليزية يُسمّى (speedometer) أو (Odometer).

 

كان (Leonardo da Vinci) مهتمًا بتصميمه وحاول إنشاء عداد للمركبات باستخدام الطرق البدائية القديمة، شارك العديد من المخترعين أيضًا في تصميم عداد للمركبات مثل (Chang Heng)، كما قام المخترع الشهير (Blaise Pascal) بابتكار نموذج قديم لعداد المسافات، تم بناءه أيضًا من التروس والعجلات، كان (Ben Franklin) مخترعًا بارزًا، وقد أنشأ أيضًا عداد سرعة المسافات الخاص به أثناء عمله كمدير عام للبريد في عام 1775م.

 

قام بصنع عداد المسافات أثناء عمله بالبريد لقياس المسافة المقطوعة بالطرق للوصول للبريد، تم اختراع عداد المسافات أيضًا من قبل المخترعان (William Clayton وOrson Pratt)، والشخص الذي قام بتركيبه وإنشائه هو النجار (Appleton Milo Harmon) في عام 1854م، صمم صامويل ماكين نسخة مبكرة من عداد المسافات. يعود الفضل في أول عداد سرعة حديث للسيارة إلى (A.P. Warner) من شركة (Warner Electric).

 

أهم الأحداث في تاريخ ابتكار عداد مسافة سرعة السيارات:

 

قامت شركة (Warner Electric) بتكييف آلية تُسمّى عداد القطع والمعدات، والتي تقيس سرعة أدوات القطع الصناعية، بعد أن أدرك (Warner) أنه يمكن تكييف عداد القطع مع السيارة، قام بتعديل الجهاز وبدأ في حملة ترويجية كبيرة لإحضار عداد السرعة الخاص به إلى عامة الناس، عام 1902م، حصل المهندس الألماني أوتو شولز على براءة اختراع لجهاز عداد قياس السرعة اللحظية للمركبات.

 

اعتمد عداد السرعة الحاصل على براءة اختراع لـ(Shulze) على تيار كهربائي بواسطة مغناطيس حتى يتم حساب سرعة دوران العجلات أو في كثير من الأحيان من ناقل الحركة إلى قرص على لوحة القيادة، يتم توصيل محرك مرن بالتروس في ناقل الحركة في أحد طرفيه ومغناطيس دائم متصل، عبر ترس آخر في الطرف الآخر. مع كابل يدور مغناطيسًا يحتوي على شريط مصنوع من نحاس أو من الألمنيوم متوازن مثبتًا في الأعلى متصل بمؤشر حتى يتم قياس السرعة.

 

في الواقع تم تقديم العديد من مفاهيم مؤشرات السرعة في ذلك الوقت، لكن تصميم (Warner) حقق نجاحًا كبيرًا. بحلول نهاية الحرب العالمية الأولى، صنعت شركة (Warner Instrument) العديد من عدادات سرعة وقد حققت أرباح كبيرة وتم تركيبها في مختلف أنواع المركبات، كان خط سيارات (Oldsmobile Curved Dash Runabout)، أول خط سيارات مزود بعداد سرعة ميكانيكي. سرعان ما تبع ذلك خطوط كاديلاك وأوفرلاند، وبدأت عدادات السرعة في الظهور بانتظام كخيار مثبت في المصنع في السيارات الجديدة.

 

أصبح عداد السرعة من التجهيزات القياسية في معظم المركبات منذ حوالي عام 1910 فصاعدًا، أنتجت شركة (Smith & Sons) أول عداد مسافات وعداد سرعة بريطاني في أوائل القرن العشرين، بحلول عام 1910م، كانت عدادات السرعة مناسبة للمركبات، تم إصدار أول براءة اختراع لمؤشر سرعة عمود الدوران في عام 1916 للمخترع نيكولا تيسلا، في ذلك الوقت، كانت عدادات السرعة قيد الإنتاج في العديد من الدول، لكن تختلف المواد المستخدمة في إنتاج عدادات السرعة.

 

كانت النماذج الميكانيكية القديمة تتكون بالكامل من الفولاذ وسبائك معدنية أخرى، ولكن في السنوات اللاحقة تم تشكيل حوالي 40٪ من أجزاء عداد السرعة الميكانيكي من بوليمرات بلاستيكية مختلفة. النماذج الإلكترونية الأحدث مصنوعة بالكامل تقريبًا من البلاستيك، ويقوم مهندسو التصميم باستمرار بتجربة مواد متنوعة، عام 1976م ظهرت أول مجموعة أدوات إلكترونية، حيث تم عرض سرعة السيارة بالأرقام على شاشة أنبوب أشعة الكاثود (CRT).

 

يتم إرسال إشارة من جهاز استشعار إلى شاشة لوحة أجهزة القياس، وهكذا يتم قياس سرعة مسافات السيارات بالطرق الحديثة، اليوم توجد عدادات السرعة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم تقريبًا في السيارات بحيث لا توجد سيارة بدون عداد سرعة يتم حاليًا إنتاج نوعين أساسيين من عداد السرعة للسيارات، ميكانيكي وإلكتروني، ومع التطور في التكنولوجيا سوف يتم إنشاء وتصميم أنواع مختلفة من عدادات مسافات سرعة السيارات بأحدث التقنيات والتي تعمل بدقة عالية.

المصدر
speedometerGreat inventions: The speedometerThe History of the SpeedometerThe History of the Odometer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى