العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

كبريتات الكادميوم – CdSO4

في الكيمياء يعد مركب كبريتات الكادميوم مركب بلوري أبيض غير عضوي، كما ويشكل أبخرة سامة من أكاسيد الكادميوم عند تسخينه، كما ويؤدي التعرض لمادة كبريتات الكادميوم إلى تهيج العينين والجلد والجهاز التنفس، كما يتسبب في تلف الرئتين مما يؤدي إلى ضيق التنفس وألم في الصدر ووذمة رئوية، كما ويمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى مسببة بيلة بروتينية وانخفاض وظائف الكلى.

 

كبريتات الكادميوم

 

  • إن كبريتات الكادميوم هو عبارة عن اسم سلسلة من المركبات غير العضوية ذات الصلة بالصيغة (CdSO4 · xH2O، علما أن الشكل الأكثر شيوعًا هو أحادي الهيدرات (CdSO4 · H2O)، ولكن هناك شكلين آخرين معروفين وهما (CdSO4 · 8⁄3H2O) والملح اللامائي (CdSO4)، علما أن جميع الأملاح عديمة اللون وقابلة للذوبان في الماء بدرجة عالية.

 

  • يوضح علم البلورات بالأشعة السينية أن (CdSO4 · H2O) هو عبارة عن بوليمر تنسيق نموذجي، كما ويحتوي كل مركز (+Cd2) على هندسة تنسيق ثماني السطوح، محاطًا بأربعة مراكز أكسجين يتم توفيرها بواسطة أربعة روابط كبريتات ومركزان للأكسجين من روابط مياه الجسور.

 

  • يمتلك مركب كبريتات الكادميوم الكتلة الجزيئية التالية: 208.5 غرام لكل مول، كما ويمتلك نقطة انصهار مقدارها 1000 درجة مئوية، ويمتلك كثافة تساوي 4.7 جم لكل سم مكعب، علما أن مقدار الذوبان في الماء جم لكل 100 مل عند درجة حرارة 25 درجة مئوية تساوي 75.5 أي أنه قابل للذوبان بحرية.

 

  • من الممكن أن يتم تحضير أوكتوهيدرات كبريتات الكادميوم من خلال تفاعل معدن الكادميوم أو أكسيده أو هيدروكسيده مع حمض الكبريتيك المخفف، كما في المعادلة التالية:

 

CdO + H2SO4 → CdSO4 + H2O

Cd + H2SO4 → CdSO4 + H2

 

التطبيقات على كبريتات الكادميوم

 

  • تستخدم مادة كبريتات الكادميوم على نطاق واسع في عمليات الطلاء الكهربائي للكادميوم في الدوائر الإلكترونية، كما أنه مقدمة للصباغ القائمة على الكادميوم مثل كبريتيد الكادميوم، كما أنها تستخدم للإلكتروليت في خلية معيارية من (Weston) بالإضافة إلى صبغة في شاشات الفلورسنت.

 

  • إن مادة هيدرات كبريتات الكادميوم هي عبارة عن مصدر كادميوم يمتلك القابلية للذوبان في كلا من الماء والحمض بدرجة معتدلة من أجل الاستعمالات المتوافقة مع الكبريتات، حيث أن مواد الكبريتات بشكل بسيط هي عبارة عن إما أملاح أو إسترات حمض الكبريتيك والتي تتكون من خلال استبدال أحد الهيدروجين أو كليهما بمعدن.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى