العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

كلوريد الصوديوم NaCl

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن كلوريد الصوديوم مركب غير عضوي منتشر على نطاق واسع في الطبيعة، والمحيطات هي المصدر الواسع لكلوريد الصوديوم، ويوجد في مياه البحر بمتوسط ​​تركيز 2.68٪ بالوزن، كما يوجد أيضًا في العديد من المياه المالحة الداخلية وفي رواسب الملح في الصخور الرسوبية، مثل معدن الهاليت، ويمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (NaCl).

 

كلوريد الصوديوم

 

  • كلوريد الصوديوم المعروف أيضًا باسم الملح الشائع والهاليت هو عبارة عن مادة صلبة بلورية بيضاء قابلة للذوبان في الماء ، وقابلة للذوبان بشكل طفيف في الكحول وتذوب عند 804 درجة مئوية، وهو أهم معادن الصوديوم ويوجد بشكل طبيعي في مياه البحر والترسبات الجوفية والآبار المالحة.

 

  • كلوريد الصوديوم مادة خام أساسية لإنتاج الكلور، هيبوكلوريت الصوديوم، ثنائي كبريتات الصوديوم، رماد الصودا، وكلوريد الهيدروجين، ويستخدم كلوريد الصوديوم أيضًا في تحضير الطعام والأسمدة وأقسام الطرق السريعة للتحكم في ظروف الطرق الجليدية.

 

  • من المحتمل أن يكون كلوريد الصوديوم أهم ملح من الصوديوم والكلور، ويعتبر مكونًا أساسيًا في معظم عمليات تحضير الطعام حيث يضفي النكهة على الطعام ويوفر المتطلبات الغذائية للصوديوم، كما أنه يستخدم لحفظ الطعام، وعلاجياً يستخدم محلول كلوريد الصوديوم لمكافحة الجفاف كمجدد للكهرباء.

 

  • تتمثل أهم تطبيقات كلوريد الصوديوم في الصناعة الكيميائية في صنع عدد من المواد الكيميائية الصناعية المهمة مثل حمض الهيدروكلوريك وهيدروكسيد الصوديوم وكربونات الصوديوم والصوديوم المعدني، وهي مادة البداية في تصنيع هذه المواد، ومن الاستخدامات الأخرى صباغة وطباعة الأقمشة وصقل الفخار وصناعة الصابون ومعالجة الجلود.

 

  • يظهر كلوريد الصوديوم كمسحوق بلوري أبيض أو بلورات عديمة اللون لها طعم مالح، والشبكة البلورية عبارة عن هيكل مكعب محوره الوجه، لا يحتوي كلوريد الصوديوم الصلب على ماء تبلور على الرغم من أن الملح عند أقل من 0 قد يتبلور على هيئة ثنائي هيدرات.

 

  • كلوريد الصوديوم هو مركب مألوف يشار إليه عادة بالملح أو ملح الطعام، الشكل المعدني لكلوريد الصوديوم هو الهاليت ويوجد في الرواسب الطبيعية في جميع أنحاء العالم، يمثل حوالي 2.7٪ من وزن المعادن المذابة في مياه البحر.

 

  • كلوريد الصوديوم مركب أيوني موجود على شكل هيكل مكعب بلوري أبيض من أيونات الصوديوم والكلوريد المتناوبة، وهو ضروري للحياة، حيث يحتاج الشخص البالغ إلى حوالي 1 إلى 2 جرام يوميًا، ويوفر الملح الصوديوم ويوفر العديد من الوظائف الأساسية مثل الحفاظ على توازن الماء في الخلايا والمشاركة في نقل الإشارات العصبية وتقلص العضلات.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى