العلومعلوم الأرض والفلك

معدن الكروم

اقرأ في هذا المقال
  • الكروم.
  • استخدامات معدن الكروم.
  • فوائد الكروم لجسم الإنسان.

مفهوم الكروم:

هو من أهمِّ العناصر الكيميائيّة، له عدد ذري يساوي24، يحمل رمزاً خاصّاً به”cr”، يظهر باللون الرَّماديّ أو الفضيّ ومن الممكن أن يظهر باللون الأزرق الذي يميل إلى الأبيض، له بريق معدني، يقع في المجموعة السَّادسة والدورة الرَّابعة من الجدول الدوريّ.

يمتاز معدن الكروم بصلابته، له بُنية بلوريَّة مُكعَّبة، أمّا مغناطيسيّته فتكون حديديّة وصلبة، له عدد من النظائر المُختلفة، كما أنّه يمتاز بقدرته العالية على انقاص الوزن؛ نظراً لقدرته العالية على حرق الدُّهون التي تُسبِّب السُّمنة، كما أنّه يمتاز بلمعانه المُدهش ممَّا يجعله يدخل في الترويج للمنتجات السّوقية.

يُعدُّ الكروم من العناصر الفلزيّة الإنتقاليّة، كما يُعدّ من العناصر سريعة التأكسد إذا تمَّ تعرُّضه إلى الهواء الطلق، الأمر الذي يؤدِّي إلى تكوين طبقة خارجيّة من أكاسيد الكروم حول معدن الكروم نفسه حيث تقوم هذه الأكاسيد بعزل ماتبقَّى من المعدن الدَّاخليّ عن الهواء.

يُعرف الكروم في المجال الطبيّ باسم عامل تحمُّل الجلوكوز؛ لما له من دور فعال في في تحقيق موازنة مُستويات السكَّر في الدم، كما أنّه يأتي بالمرتبة الخامسة من ناحية الأهميَّة بعد عناصر( النحاس، المغنيسيوم، الحديد، الألومنيوم).

يتم استخراج معدن الكروم من خام الكروميت المُتواجد في الصُّخور الناريّة ذات اللون الأسود المائل إلى البني الدَّاكن، وقد تحتوي مُعظم الأطعمة التي يتمُّ تناولها على معدن الكروم ومن هذه الاطعمة: اللحوم، البيض، الجبن، إضافةً إلى كافَّة أنواع الحبوب التي يتمُّ طحنها، الأجبان، البطاطا، البرتقال وغيرها الكثير.

يجب الحفاظ على نسبة الكروم في جسم الإنسان لما له من فوائد مُتعدِّدة، ولكن إذا قلّت هذه النسبة عن المعدَّل الطبيعيّ فإنّها ستُسبِّب العديد من المشاكل والأمراض، ومن هذه الأمراض مرض السكَّري، إضافةً إلى حدوث اضطرابات في نمو الأطفال، هذا وقد تظهر أعراض الإصابة بقصور شرايين القلب، كما انّ الأشخاص المُصابين بسوء التغذية يظهر عليهم الإرهاق والتَّعب؛ نتيجة حدوث تأيُّض للأحماض الأمينيّة.

استخدامات معدن الكروم:

  • يدخل في صناعة العديد من المعادن خاصَّةً الفلزات؛ ممَّا يزيد من مُقاومتها للصدأ والتآكل، ومن هذه الصناعات صناعة الفولاذ غير القابل للتأكسد، وصناعة الألومنيوم.
  • يتمُّ استخدامه كمُحفِّز لتفاعلات الهدرجة، كما يتمُّ استخدامه كعضو مُنشِّط للبنزول؛ الأمر الذي يؤدِّي إلى حدوث عدد من التحوُّلات الكيميائيّة.
  • يتمُّ استخدام الأملاح الخاصَّة بالكروم في تلوين الزُّجاج.
  • يدخل في صناعة ودباغة الجلود( حيث يتمُّ مُعالجة الجلود عن طريق إضافة بعض المواد التي تعمل على تطهيرها وإزالة الرُّطوبة والشَّعر منها لتُصبح صالحة للاستعمال في أيِّ وقت او مكان).
  • يتمُّ استخدامه في صناعة الدِّهان والأصباغ والطلاء وذلك من خلال استخدام بعض من الأحماض والأكسيدات التي يتمُّ استخلاصها من معدن الكروم.
  • يتمُّ استخدامه في صناعة بعض المواد التي يتمُّ استخدامها في الرُّسم والديكور.
  • يدخل الكروم في صناعة سبيكة الصلب الذي لا يصدأ.
  • يتمُّ استخدامه لعلاج العديد من الأمراض خاصَّةً أمراض السكري.

فوائد الكروم لجسم الإنسان:

  1. يزيد من فعاليّة الأنسولين في جسم الإنسان، حيث يُساعد على تمريره إلى داخل الخلايا.
  2. يتمُّ من خلاله تحويل الكربوهيدرات والدُّهون إلى طاقة.
  3. يقي الجسم من الإصابة بمرض السكَّري، كما أنّه مُفيد للأشخاص المُصابين بهذا المرض.
  4. يُنظِّم نسبة الكوليسترول والجلوكوز الموجود في الدَّم.
  5. يُقلِّل من الإصابة بأمراض القلب.
  6. يُعدّ من العناصر الضروريّة لحدوث تأيُّض للنشويات والدُّهون والبروتينات الموجودة في الجسم.
  7. يُساهم في نمو العظام وتقويتها.
  8. يمدُّ الجسم بالطَّاقة اللازمة.
  9. له دور فعَّال ومميز في تحسين المزاج خاصَّةً لدى الأشخاص المُصابين بالاكتئاب الحاد.
  10. يحمي خلايا القلب من التلف والدمار.

المصدر
chromiumChromeفوائد معدن الكروم لجسم الإنسان

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عايز فيديو توضيحى لاستخدام الكروم بمصانع الدهانات والدباغة كمااريد معرفة الكميات والاسعار واين يمكن ان اجده او اشترية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى