العناية بالذاتالعناية بالشعر

أهمية استخدام عصير البصل للشعر وكيفية الاستفادة منه

اقرأ في هذا المقال
  • عصير البصل للشعر
  • فوائد استخدام عصير البصل لصحة الشعر
  • كيفية الاستفادة من عصير البصل للشعر

عصير البصل للشعر:

 

إن المميزات المقاومة للالتهابات والميكروبات التي يحتوي عليها البصل تساعد على تحقيق العديد من الأهداف للشعر من النمو، علاج مشكلة تساقط الشعر وتحسين المظهر العام والصحي له، وبالتالي يعتبر عصير البصل حل معروف وفعال لصحة الشعر بشكل عام وعلاج مشاكل الشعر المختلفة.

 

فوائد استخدام عصير البصل لصحة الشعر:

 

1- عصير البصل لنمو الشعر:

 

حيث يعد استخدام عصير البصل طريقة فعالة جداً لتسريع وتفعيل عملية نمو الشعر وتعزيزها، والذي يساعد على تحقيق هذا الغرض كونه يلعب دور في زيادة نسبة إنزيم الكاتلاز المقاوم للأكسدة، مما يؤدي بدوره إلى تحسين وتنشيط عملية نمو الشعر.

 

يساعد عصير البصل أيضاً على تغذية بصيلات الشعر، كونه يحتوي بشكل غني على الكبريت، والذي يعتبر  ضروري لتجديد بصيلات الشعر، كما يساعد مستوى الكبريت في الحد وعلاج ترقق الشعر وعلاج مشاكل تقصف الشعر أيضاً.

 

كما تساعد مضادات الأكسدة في تقليل ظهور الشيب المُبكر وتأخيره ظهوره أيضاً، حيث تساعد خصائص البصل الغنية المضادة للبكتيريا في الحفاظ على فروة رأس صحية وخالية من الالتهابات، مما يعزز بدوره نمو الشعر دون أي مشاكل، وبالتالي تساعد هذه الخصائص أيضًا في علاج مشكلة قشرة الرأس، مما يؤدي إلى تنشيط فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية، وبالتالي يعمل على تزويد بصيلات الشعر بالعناصر الضرورية بشكل فعال.

 

كيفية الاستفادة من عصير البصل للشعر:

 

1- عصير البصل لنمو الشعر:

 

لتحقيق هذا الغرض يتم أخذ حبتين أو ثلاثة حبات من البصل حسب طول الشعر، بعد ذلك يتم تقطيع البصل وطحنها في الخلاط، ثم يتم غربلة البصل المطحون من خلال قطعة من قماش موسلين في وعاء، بعدها يتم تبريده، ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن عصير البصل يمكن أن يعمل على تهييج فروة الرأس، لذلك من الأفضل الحفاظ على مزجه مع بعض المكونات المهدئة مثل: العسل أو زيت جوز الهند أو الصبار، وبالإضافة إلى أن رائحة عصير البصل قوية جداً، فإن الحل لإخفاء الرائحة هو إمكانية مزج عدة قطرات من الزيوت العطرية مثل: زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي مع عصير البصل للشعر.

 

2- عصير البصل والعسل للشعر:

 

ليس من لصعب تحضير عصير البصل، وبالتالي لصناعة قناع العسل للشعر، كل ما يجب فعله هو خلط ملعقتين صغيرتين من عصير البصل مع ملعقة صغيرة من العسل، بعدها يتم وضع المزيج على الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسله، إن هذا الخليط سيعمل على تحفيز نمو الشعر وإضافة اللمعان الطبيعي والمميز الذي يحتاج الشعر، كما أنه يقلل ويعالج أي نوع من التهابات فروة الرأس ومشاكل قشرة الرأس.

 

3- عصير البصل وزيت الخروع لنمو الشعر:

 

حيث يمكن عمل عصير البصل وقناع زيت الخروع للشعر، كل ما يجب فعله هو مزج عصير البصل مع زيت الخروع، من الضروري وضع كميات متساوية من كل من عصير البصل وزيت الخروع بنسب متساوية ومزجهما، وبعد مزجه جيدًا يتم وضعه على فروة الرأس، وتركه لمدة ساعة قبل غسل الشعر.

 

كما يمكن تطبيق هذا القناع من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، والذي بدوره يساعد الشعر على النمو بشكل طبيعي وفعال، كما أنه يحافظ على صحة الشعر العامة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام زيت جوز الهند أو أي زيت آخر بدلاً من زيت الخروع، علماً أن الاستخدام المنتظم والشهري لزيت الخروع يمكن أن يعمل على تسريع وتنشيط نمو الشعر إلى خمسة أضعاف النمو الطبيعي والمعتاد.

 

4- عصير البصل وماسك الصبار لنمو الشعر:

 

كما يمكن مزج عصير البصل مع الصبار، كل ما نحتاجه هو فقط استخراج عصير البصل باستخدام خلاط أو مبشرة أو عصارة، بعد ذلك يتم إخراج العصير وخلطه جيدًا مع جل الصبار، ويمكن إضافة عدة قطرات من زيت الزيتون للمزيج، بعدها يتم تقسيم الشعر إلى عدة أجزاء، ثم يتم وضع عصير البصل على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل مع الحفاظ على تدليكها بشكل لطيف، ويمكن زيادة المدة في حال قدرة تحمل الرائحة، وبعد انتهاء المدة يتم غسل الشعر، يمكن استخدام هذا العلاج من (2-3) مرات في الأسبوع للحصول النتائج المطلوبة.

 

5- عصير البصل وماسك الزنجبيل لنمو الشعر:

 

حيث يُعرف الزنجبيل بصفاته المقاومة للالتهابات، وحتى يتم تحضير هذا المزيج يتم خلط الزنجبيل وعصير البصل بنسب وكميات متساوية وخلطهم جيدًا، وبمجرد الانتهاء يتم وضع الخليط على فروة الرأس وتدليكها بلطف في حركات دائرية، ثم يتم ترك الزيت على الشعر لمدة تتراوح إلى ساعة تقريبًا، وبعد انتظار المدة المطلوبة يتم غسل الشعر بشامبو خفيف، وبالتالي يمتاز الزنجبيل كونه يعمل على تحفيز الدورة الدموية وعلاج تساقط الشعر وبالتالي تحسين جودة الشعر والمظهر العام له.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى