العناية بالبشرةالعناية بالذات

علاج تساقط الشعر

اقرأ في هذا المقال
  • طرق التقليل من تساقط الشعر

يُعدّ تساقط الشعر من أكثر المشاكل شيوعًا حول العالم حيث يُؤثّر على النساء والرجال وحتى الأطفال. إنَّها ظاهرة طبيعية. لذلك لا داعي للقلق بشأن سقوط بعض البصيلات. ولكن قد يتساقط شعرك بكثرة وذلك لعدة أسباب تشمل النظام الغذائي ونقص المعادن والأدوية والإجهاد والتلوث وعامل الوراثة. يتناول هذا المقال أهم الطرق والحلول التي تساعدك في تقليل تساقط الشعر أو التعامل معه.

طرق التقليل من تساقط الشعر:

1- اغسل شعرك بانتظام:

غسل الشعر بانتظام هو جزء من منع تساقط الشعر عن طريق الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس. بالقيام بذلك، فإنَّك تُقلّل من خطر الالتهابات والقشرة التي قد تؤدي إلى تكسر الشعر أو تساقطه. 

2- الفيتامينات:

تساعد الفيتامينات على الحفاظ على صحة الشعر. حيث يقوم فيتامين (أ) بإنتاج الزيوت الطبيعة واللازمة على فروة الرأس ممّا يعطيه مظهراً لامعاً وناعماً، فيتامين (هـ) يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس للمساعدة على منع تساقط الشعر. وفيتامين (ب) يساعد الشعر على الحفاظ على لونه الصحي.

3- النظام الغذائي الغني بالبروتينات:

تناول اللحوم الخالية من الدهون أو الأسماك أو الصويا أو البروتينات الأخرى يعزز صحة الشعر وبالتالي يساعد على منع تساقط الشعر.

4- تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية:

يجب على أولئك الذين يعانون من تساقط الشعر تدليك فروة الرأس بالزيت العطري مثل: (زيت اللوز، زيت السمسم، زيت اللافندر) لبضع دقائق. يساعد على بقاء بصيلات الشعر نشطة.

5- تجنبي تمشيط الشعر الرطب:

  • عندما يكون الشعر رطبًا، فهو في أضعف حالاته، لذا تجنّب تمشيط الشعر الرطب لأن فرص تساقط الشعر تزداد. ولكن إذا كان يجب عليك تمشيط الشعر الرطب، فاستخدم مشطًا واسع الأسنان. 

  • تجنّب أيضًا تمشيط الشعر كثيرًا حيث قد يؤدي ذلك إلى زيادة تساقطه. 

  • استخدم أصابعك لإزالة التشابك، وليس المشط أو الفرشاة.

6- عصير الثوم أوعصير البصل أو عصير الزنجبيل:

ضعِ إحدى هذه العصائر على فروة رأسك واتركيها طوال الليل واغسليها في الصباح. أفعلِ ذلك بانتظام لمدة أسبوع وستلاحظ نتيجة مذهلة.

7- حافظ على رطوبة جسمك:

يتكون ربع الشعر من الماء، لذا اشرب ما لا يقل عن أربعة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا لإبقائه رطبًا حتى لا يتساقط الشعر ولينمو بشكل صحي.

8- الشاي الأخضر:

أظهرت الدراسات أن فرك الشاي الأخضر على الشعر قد يساعد في الحد من مشكلة تساقط الشعر. كل ما عليك فعله هو تحضير كيسين من الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء، واتركه ليبرد، ثم ضعه على شعرك لمدة ساعة بعد ذلك اشطف شعرك جيدًا. كرر العملية بانتظام لمدة أسبوع إلى عشرة أيام حتى تحصل على أفضل النتائج.

9- تجنب التدخين:

يُقلّل تدخين السجائر من كمية الدم التي تتدفق إلى فروة الرأس، ممّا يؤدي إلى انخفاض نمو الشعر.

10- النشاط البدني:

خصص وقتًا للنشاط البدني كل يوم. حيث يساعد المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة في اليوم على تحقيق التوازن بين المستويات الهرمونية وتقليل مستويات التوتر إلى جانب تقليل تساقط الشعر.

11- التخلص من التوتر:

وجدت دراسات مؤخراً أن الإجهاد والتوتر مرتبطتان بتساقط الشعر. يجب التخلص من التوتر؛ لأنه إحدى طرق القيام بذلك هي عن طريق ممارسة التأمل. 

12- تجنب تمليس شعرك بالأجهزة الحرارية:

لا تعرض شعرك لإجراءات التسخين والتجفيف المتكرر؛ لأن الحرارة تضعف بصيلات الشعر وبالتالي تسبب تساقط الشعر.

13- تغيير طريقة تصفيف شعرك:

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، يجب عليك فك شعرك لأن تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان وغيرها من التسريحات التي تشد الشعر تسحب بصيلات الشعر ويمكن أن تسبب الصلع في النهاية.

14- أعتن بصحتك:

المشاكل الصحية هي أحد أهم أسباب تساقط الشعر. تأكد من التعامل مع الأمراض المزمنة والحمى الشديدة والالتهابات بشكل صحيح لضمان شعر صحي.

15- الإبتعاد عن المواد الكيميائية:

يمكن أن تكون المواد الكيميائية القاسية ومنتجات لون الشعر الدائمة ضارة بصحة الشعر. فإذا كنت تعاني من تساقط الشعرينصح بعدم تلوين شعرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العناية بالذاتالعناية بالشعر

علاج تساقط الشعر

التقليل من تساقط الشعر،زراعة الشعر.

اقرأ في هذا المقال
  • النمو الطبيعي للشعر.
  • أسباب وعموامل خطر تساقط الشعر.
  • تشخيص تساقط الشعر.
  • علاج تساقط الشعر طبياً.
  • طرق علاج تساقط الشعر منزلياً.

إنّ تساقط الشَّعر أمر غير مرغوب لدى الجميع وبالأخص لدى النساء ويعتبر أمر مرعب بعض الشيء وغير محبب على الإطلاق، على أيّ شخص يلاحظ تساقط الشعر لديه بشكل كبير وغير مألوف أو لاحظ وجود كمية شعر كبيرة على المشط يجب التوجه إلى طبيب الجلدية على الفور،(Dermatologist).

النمو الطبيعي للشعر:

نمو الشعر يعتبر وراثياً نوعاً ما، وقد يكون هناك عوامل أُخرى تجعله يختلف من جسم لآخر حسب التغذية الصحيّة والنظام الغذائي للأفراد وأُسلوب الحياة الذي يتَّبعه الفرد فهناك أشخاص ذو شعر كثيف وطويل وقوي وهناك أشخاص ذو شعر قصير ضعيف،كذلك العامل الوراثي يلعب دوراً مهماً في نوعية وجودة الشعر.

أسباب وعوامل خطر تساقط الشعر:

قد ينتج تساقط الشعر لعدّة أسباب، في بعض حالات التساقط، ينمو شعر جديد مكان الشعر الذي سقط، وفي حالات أُخرى، من الممكن معالجة ظاهرة التساقط بنجاح من خلال التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية،أما الحالات الأُخرى، التي لا يتوفر لها أي علاج حتى اليوم، فتجري بشأنها أبحاث عديدة ومتواصلة،

أهم أسباب تساقط الشعر تتلخص في:

  • نقص التغذية ،أيّ انّ الغذاء السليم في الجسم السليم وأنّ نقص التغذية السّليمة يؤثر على الجسم ويضعف أجهزتة .
  • تقصُّف الشعر،إنّ تقصف الشعر وعد الاهتمام بمعالجته يؤدي إلى تساقطه .
  • الضغط النفسي،الحالة النفسية السيئة والأزمات التي يمر بها الانسان ثؤثر وتنعكس على صحته وايضاً على صحة شعره.
  • الشيخوخه،إنّ التقدم بالعمر والشيخوخة يفقد الجسم صحته وقوتة فبذلك يضعف الشعر ويتساقط مع التقدم بالعمر.
  • الوراثة،حيث إنّ بعض ألامراض الجلدية تكون وراثية مثل الثعلبة التي تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • فقر الدم،إنّ فقر الدم من الامراض التي تؤثر على صحة الجسم وتضعفة كذلك تضعف الشعر وتؤدي إلى تساقطه.

تشخيص تساقط الشعر:

ان التشخيص الصحيح هو احد أهم أسباب النجاح في العلاج،حيث بامكان الطبيب ان يفحص المريض سريرياً ويحدد سبب تساقط الشعر ويحدد طريقة علاجه:

علاج تساقط الشعر طبياً:

تختلف علاجات تساقط الشعر وأهمها:

عملية جراحية لترميم الشعر:

حيث يجري الأطباء والجراحون العمليات الجراحية التي تهدف الى استعادة الشعر:ومعالجتة ومعالجة الاماكن التي تم فقدان الشعر فيها،كل ذلك حسب تشخيص الحالة.

تقليص (جلد) فروة الرأس:

يعتبر تصغير جلدة الرأس حلاً لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع،بالامكان اجراء عملية تقليص الجلد لوحدها أو مع عملية زراعة الشعر.

عملية زراعة الشعر:

هي نوع من الجراحة التي يتم فيها نقل الشعر من منطقة ذات كثافة عالية إلى منطقة تكون كثافة الشعر فيهاقليلة،ويحدد الطبيب حالات زرع الشعر حسب التشخيص السريري.

علاج تساقط الشعر بطرق منزلية:

1. حليب جوز الهند :
حليب جوز الهند هو واحد من أغنى المصادرالجيدة لتغذية أنسجة الشعر،ويمكن الحصول على حليب جوز الهند من البذرة نفسها بعد فتحها واستخراج الحليب ووضعخ على الشعر مباشرةً حيث يمنع تساقطه ويقويه.

2. هلام الصبار :
هلام الصبار أو عصير الصبار وهي المادة التي تستخرج من اوراق الصبار، يقوم الصبار بدوره على ترطيب الشعر وتغذيته ويعمل على زيادة النمو للشعر،تدلك فروة الرأس بسائل الصبار ويترك لساعات ثم يشطف بالماء الفاتر.

3. تدليك فروة الرأس :
للحفاظ على حيوية الشعر وزيادة افرازات الزيوت من فروة الرأس يجب تدليك فروة الرأس بوضع القليل من الزيت على راحة اليد والعمل على فرك وتدليك الشعر وفروة الرأس،وهنا يمكن أيّ نوع من أنواع الزيوت المغذية للشعر مثل زيت الزيوت أو زيت جوز الهند.

4-البصل :
البصل هو مادة غذائية تحتوي على فوائد كبيرة ومهمة للشعر مثل الكبريت،الطريقة عمل عصير البصل ووضّعهِ على الشعر بفتره لا تقل عن ربع ساعة ثم غسله بالماء والشامو للتخلص من رائحة البصل الكريهة.

5- البيض :

كما هو معروف عن البيض أنه غني بمادة البروتين واليود وهما اساسيتان للشعر،نقوم بعمل مزيج من صفار البيض والعسل،ووضع المزيج على الشعر ثم غسلونه بالماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى