العناية بالجسمالعناية بالذات

أهم طرق التخلص من التصبغات حول الفم

اقرأ في هذا المقال
  • التصبغات حول الفم
  • أسباب ظهور البقع الداكنة حول الفم
  • طرق التخلص من التصبغات حول الفم

التصبغات حول الفم:

 

يمكن أن يكون السبب وراء ظهور اللون الداكن والتصبغات حول منطقة الشفاه العديد من الأسباب مثل: فرط التصبغ أو عدم التوازن الهرموني وعوامل أخرى كثيرة، والتي يجب علاجها والتخلص منها لما لها من آثار ونتائج مزعجة، حيث يمكن معالجة هذه البقع الداكنة باستخدام خلطات منزلية من المكونات الطبيعية، والتي لها مفعول قوي مع الاستمرارية.

 

أسباب ظهور البقع الداكنة حول الفم:

 

إن تلك البقع والتصبغات ناتجة عن كميات عالية من الميلانين الداكن للجلد في مناطق محددة من البشرة، حيث يمكن إطلاق هذا الميلانين عن طريق محفزات من داخل وخارج الجسم، كما تسمى حالة الميلانين هذه بالتصبغ المفرط، وقد تشمل تلك الأسباب التعرض لأشعة الشمس، الكلف أو التهاب الجلد.

1- التعرض لأشعة الشمس:

 

قد تستغرق بقع الشمس ذات اللون البني الغامق شهور أو حتى سنوات حتى تظهر في المناطق التي تتعرض للشمس، لذلك بمجرد ظهورها فإنها عادة لا تتعالج إلا إذا تمت معالجتها بدقة واحتراف، حيث يبقى هذا التحول الصبغي بالقرب من سطح الجلد، لذلك يمكن معالجة تلك التصبغات بالكريمات والمقشرات، لذلك يُنصح باستخدام واقي الشمس بشكل يومي لحماية البشرة من بقع الشمس أو للحد من تفاقمها.

2- الكلف:

 

تنتج هذه البقع الداكنة والتصبغات عن التغيرات الهرمونية سواء أثناء استخدام وسائل منع الحمل أو الحمل، لذلك عندما تجتمع تلك الهرمونات مع التعرض لأشعة الشمس سيؤدي إلى ظهور تلك التصبغات، كما يمكن أن تظهر تلك البقع الداكنة على منطقة الخدين، الجبهة والشفة العليا، حيث يميل هذا النوع من البقع أو التصبغ إلى العودة بسهولة حتى لو تمت معالجته.

3- التصبغ الناتج عن الالتهابات:

 

قد تظهر البقع الداكنة بعد الحروق أو البثور أو أي خدش يتعرض له الجلد، يعتبر هذا شائع خاصة لأصحاب درجات لون البشرة الداكنة، في هذه الحالة يكون الميلانين عميقًا داخل البشرة، وبالتالي قد تستغرق عملية إزالة البقع الداكنة من ستة إلى اثني عشر شهرًا حتى تختفي.

4- الطقس والمناخ السائد:

 

عادة ما يكون الجلد المحيط بمنطقة الفم أكثر جفافًا خلال موسم البرد، لذلك يميل الأغلبية من الناس إلى تبليل وترطيب تلك المنطقة بلعابهم، مما قد يؤدي إلى تغميق لون الجلد وجعله أدكن، تعتبر عملية التخلص من هذا اللون الذي قد يظهر ليس صعب ولا يحتاج الكثير من الوقت.

طرق التخلص من التصبغات حول الفم:

 

من المعروف أن الجلد حول منطقة الفم رقيق، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى اختلاف لون وجفاف الجلد وتجاعيد الفم أيضاً، لا تتغلغل هذه المشكلات في أعماق الجلد، وبالتالي سيكون من السهل التخلص من تغير اللون عن طريق معالجة الجلد أو تقشيره.

1- دقيق الجرام (جرام الطحين):

 

حيث يمكن أن يساعد دقيق الجرام (المعروف أيضًا باسم بيسان) بشكل قوي في تفتيح لون البشرة، ويتم ذلك عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقتين صغيرتين من دقيق الحمص، بعد ذلك يتم تشكيل مزيج عن طريق إضافة عدة قطرات من الماء أو الحليب، ثم يمكن وضع هذا الخليط على المنطقة المطلوب تفتيحها وتركه لمدة (10-15) دقيقة وشطفه بالماء.

 

2- عصير البطاطا:

 

حيث يحتوي عصير البطاطس على عوامل ومكونات تساعد على تبييض وتفتيح المنطقة بشكل طبيعي، كما تساعد في منع ظهور البقع الداكنة، يتم بشر البطاطس ثم عصرها حتى يتم استخراج العصير منها، ثم يتم وضع هذا العصير حول منطقة الفم وغسله بعد 20 دقيقة بالماء البارد.

 

3- العسل والليمون:

 

حيث يتميز الليمون والعسل كونهما فعالان جداً في علاج التصبغات ومنح البشرة لون موحد، لتحقيق ذلك يتم أخذ ليمونة واحدة وعصرها، ثم يتم إضافة نفس الكمية من العسل ومزج المكونين معاً، بعد ذلك يتم وضع هذا الخليط على المنطقة المطلوبة وتركه لمدة (15-20) دقيقة ثم شطفه.

 

4- الجليسرين وماء الورد:

 

إن المزيج من ماء الورد والجلسرين يساعد في علاج والتخلص من الهالات السوداء والجفاف حول الشفاه، حيث يتم خلط المكونين بنسب متساوية وتدليكها على المنطقة المصابة، والاحتفاظ بها طوال الليل وغسلها في الصباح.

 

5- دقيق الشوفان:

 

حيث يحتوي دقيق الشوفان على مضادات أكسدة وخصائص مقاومة للالتهابات التي يمكن أن تكون مجدية في الحد من التصبغات، لتحقيق ذلك يتم أخذ ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وطحنها، ثم يتم إضافة القليل من الماء إلى المسحوق لصنع عجينة، بعدها يتم تطبيق المزيج على الوجه وتركه لمدة (10-15) دقيقة، وبمجرد أن يجف يتم ترطيب الوجه بالماء قليلاً وفركه برفق، يمكن تطبيق ذلك مرتين في الأسبوع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى