العناية بالبشرةالعناية بالذات

فوائد الشوفان للبشرة

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد الشوفان للبشرة

الفوائد المتعددة للشوفان تتشابه بشكل كبير مع فوائد الحمضيات في علاجات الوجه، حيث أنّ هناك استخدامات كثيرة لأنواع مختلفة من دقيق الشوفان، إنّ أكثر ما يُميّز الشوفان أنه مليء بمضادات الأكسدة والمغذيات والدهون المفيدة للبشرة، يسهل امتصاصه في الجلد بسبب قوامه المطحون بدقة، يُصبح أكثر فعالية في حماية البشرة وتهدئتها عند تنشيطه بالماء أو الزيت، مما يجعله عنصرًا أساسيًا في الجمال الفوري.

كما وتحظي أقنعة الشوفان للبشرة بشعبية كبيرة؛ لأنّ لديها قدرة علي تقشير وتطهير الجلد من الشوائب والأوساخ، ولديها أيضاً خصائص ترطيب عالية والكثير من فوائد الشوفان للبشرة حتي يتم الحصول علي بشرة صحية ومشرقة، ويُعتبر مرطب ممتاز للإكزيما، الإلتهابات ومضادات الأكسدة المفيدة في علاج هذه المشاكل، كما ونعلم بفوائد العديدة لصحة الجسم لأنه غني بالألياف الصحيّة.

فوائد الشوفان للبشرة:

  • الشوفان كغسول للوجه: يعمل الشوفان كمنظف لطيف للبشرة، لاحتوائه على مادة الصابونين، يُعتبر مُفيد بشكل كبير جداً للبشرة الجافة والبشرة المختلطة.

  • الشوفان للاكزيما: حيث يساعد الشوفان في استعادة الجلد الأكزيمائي عن طريق ترطيب البشرة واستعادة حاجزها الواقي وتقليل الحكة وتنظيم الالتهاب، كما يمكن إضافة دقيق الشوفان الغروي أو الشوفان المطحون إلى الماء الفاتر في حوض الاستحمام، لتهدئة الجلد المتهيج والحكة.

  • الشوفان كمقشر للبشرة: تلعب الطبيعة الشجاعة للشوفان دور فعّال في كونه مُقشرًا ممتازًا للبشرة الحسّاسة خاصةً عن دونها من أنواع البشرة كونها لا تتحمل المقشرات المعتادة.

  • الشوفان كمرطب: من المعروف أنّ الشوفان يُعتبر جزء أساسي في العديد من المرطبات المتوفرة في السوق بفضل محتواها من الدهون والبروتينات التي لها خصائص مرطبة ومُطريّة.

  • الشوفان لمحاربة الشيخوخة: نظرًا لفوائده المضادة للأكسدة، يمكن أن يساعد الشوفان في عكس الأضرار التي تُسببها الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والمواد الكيميائية القاسية وما إلى ذلك على البشرة.

  • الشوفان لتهدئة حروق الشمس: يمكن استخدام الشوفان لتهدئة حروق الشمس نظرًا لخصائصه المهدئة والمضادة للأكسدة والشفاء والمرطبة.

  • الشوفان لمعالجة الالتهاب: تدعم العديد من الدراسات دور دقيق الشوفان الغروي لتطهير وترطيب الجلد الأكزيمائي الناتج عن التهاب الجلد التحسسي، وقد يُقلل استخدام الشوفان من الحاجة إلى الستيرويدات، حيث يمكن إضافة دقيق الشوفان أو الشوفان المطحون إلى الماء الفاتر في حوض الاستحمام لتهدئة البشرة المُتهيجة والمُصابة بالحكة، يمكن أيضًا استخدام منظف منزلي للبشرة الجافة كغسول للجسم للبشرة المعرضة للإكزيما.

  • الشوفان لعلاج الحكة: يُقلل الشوفان الغروي من الحكة في أمراض الجلد المختلفة التي تتراوح من التهاب الجلد إلى الالتهابات الفطرية عند استخدامه للتنظيف والاستحمام.

المصدر
10 benefits of using Oats for skin: Dermatologist Guide (Dermatocare)THE BENEFITS OF OAT INGREDIENTSTop 8 Oatmeal Benefits for Skin11 Benefits of oatmeal for your skin

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى