العناية بالبشرةالعناية بالذات

طرق طبيعية لصنع مقشر للبشرة

حتى بعد غسل وجهك وتنظيفه كل يوم لا تزال خلايا الجلد الميتة ظاهرة على البشرة والتي قد تفوتها حتى أفضل منتجات تقشير أو منظفات الوجه المصنوعة منزليًا، وعلى الرغم من أنها قد تساعد في التخلص من أي تراكم سطحي على الوجه، إلا أن غسول الوجه ليس فعال في إزالة الأوساخ الموجودة بعمق في بشرتك.

 

بعض الطرق الطبيعية لصنع مقشر للبشرة

 

التقشير عملية لا تساعد فقط في إزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، بل تعمل أيضًا على تنعيم ملمس بشرتك ولتنظيف وجهك والوصول إلى جمال متوهج، كما يجب أن تجعل عملية التقشير جزءًا أساسيًا من نظام العناية ببشرتك، لذلك استخدمي مقشّرات الوجه سهلة التحضير التي تنعش البشرة وتجددها وتضيف نضارة إلى وجهك. إليك الطريقة لصنع مقشر طبيعي:

 

مقشر القهوة الطبيعي

 

يحسن الكافيين الموجود في القهوة الدورة الدموية ويحفز البشرة لإضفاء إشراقة ونضارة وعلاوة على ذلك، فهو يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، ويحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويمنع فقدان الرطوبة في البشرة.

 

مكونات وطريقة تحضير المقشر

 

  • امزج ثلاث ملاعق صغيرة من القهوة المطحونة الطازجة مع نصف كوب من الزبادي.

 

  • إذا كانت بشرتك جافة، استبدل الزبادي بالحليب كامل الدسم.

 

  • يُمزج الخليط في الخلاط ويترك جانباً لمدة خمس دقائق.

 

  • بمجرد أن يثخن الخليط، أضيفي ملعقة صغيرة من العسل واخلطي جيدًا.

 

  • ضع هذا الخليط على الوجه وافركه بحركات دائرية لأعلى لمدة 8 إلى 10 دقائق.

 

  • يغسل بالماء البارد فاستخدم هذا المقشر مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

 

مقشر الشكولاتة

 

الشوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للشيخوخة كما أنه يزيد من إنتاج الكولاجين ويرطب البشرة ويضفي توهجًا على الوجه مما يجعله ناعمًا كالحرير.

 

مكونات وطريقة تحضير المقشر

 

  • خذ من 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من الشوكولاتة الداكنة المذابة، وكوب واحد من السكر المحبب، وملعقتين كبيرتين من القهوة المطحونة ونصف كوب من زيت جوز الهند.

 

  • امزج جميع المكونات واحفظها في وعاء محكم الاغلاق.

 

  • عندما تريد استخدامه، ضع بضع ملاعق في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف وقم بتسخينه لمدة 6 إلى 8 ثوانٍ وافركيها لتكشف عن بشرة ناعمة ونضرة.

 

يمكن أيضًا استخدام القهوة لتجفيف عينيك ما عليك إلا أن تصنعي عجينة من القهوة المطحونة، وسائل القهوة، وربّتي بها حول العينين برفق، اتركيه لبضع دقائق ثم اغسليه برفق وهذا يزيد من الدورة الدموية تحت العين ويوسع الأوعية الدموية مما يقلل من احتباس السوائل تحت العينين ويمكنك استخدام مكعبات القهوة المثلجة أيضًا.

 

مقشر حليب جوز الهند واللوز

 

سيقشر مقشر الوجه هذا ويساعد على تقليل ظهور السيلوليت اليك طريقة صنع المقشر:

 

  • يُمزج كوبين من الطين الأبيض وكوب من الشوفان المطحون وأربع ملاعق كبيرة من اللوز المطحون وملعقتين كبيرتين من الورود المطحونة معًا.

 

  • أضف ما يكفي من حليب جوز الهند لتشكيل عجينة ناعمة.

 

  • استخدم الوصفة كمقشر لطيف للوجه للحصول على بشرة ناعمة ونضرة.

 

مقشر الفواكه الطازجة

 

الإنزيمات الموجودة في الفاكهة لها خصائص تطهير الجلد، استخدم مهروس الفاكهة (البابايا والموز والبرتقال) لتنظيف المسام بعمق، ستضيف البروتينات والعناصر الغذائية الموجودة في لب الفاكهة توهجًا للبشرة مع الحفاظ عليها رطبة بشكل طبيعي.

 

المصدر
العناية بالبشرة وحمايتها \ للمؤلف مصطفى قره جوليالعناية بالبشرة بالنبات والأعشاب \ للمؤلف جينان زكا\ 2001جمالك سيدتي أقنعة طبيعية ووصفات تجميلية للعناية بالبشرة ومكافحة الشيخوخة \ للمؤلف ايناس فتحي بركات \ 2010موسوعة التجميل العناية بالبشرة والجسم \ للمؤلف منال البحيصي \ 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى