العناية بالجسمالعناية بالذات

طرق إزالة الجلد الميت في الجسم

طرق إزالة الجلد الميت في الجسم

 

التقشير هو إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد لإفساح المجال لخلايا جديدة، على الرغم من أن الجسم يطرح هذه الخلايا بشكل طبيعي، إلا أنه يحتاج أحيانًا إلى القليل من المساعدة الإضافية، حيث يأتي التقشير الفيزيائي أو الكيميائي، ويمكن أن تساعد منتجات وعلاجات التقشير في نقل بشرتك من الباهتة، والمحتقنة والخشنة إلى الساطعة، والشفافة، والمتجددة.

 

كيفية تقشير الوجه وإزالة الجلد الميت بالمقشرات الكيميائية

 

يمكنك تقشير وجهك بمجموعة متنوعة من العوامل الكيميائية والفيزيائية، بالإضافة إلى العلاج المتخصص، فالمقشرات الكيميائية نوعان رئيسيان من المقشرات حيث تعمل المقشرات الكيميائية والتي تحتوي على مواد كيميائية لطيفة على التخلص من خلايا الجلد الميتة، بما في ذلك ما يلي:

 

  • تستخدم أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) مثل حمض الجليكوليك أو اللاكتيك بشكل شائع لتقليل ظهور الخطوط الدقيقة.

 

  • تستخدم أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs)، مثل حمض الساليسيليك، بشكل شائع والتي تقوم بدورها في فتح المسام المسدودة للبشرة وأيضاً التقليل من كمية انتاج الزيت على الوجه.

 

يشيع استخدام التقشير الكيميائي لإعادة ظهور الجلد الجديد والسليم، مثل التقشير الخفيف، وهو آمن للاستخدام في المنزل أو في المنتجعات الصحية الطبية، أو مقشر أقوى يتم تطبيقه في مقدم الرعاية الصحية أو مكتب طبيب الأمراض الجلدية.

 

تستخدم الرتينويدات (أحد أشكال فيتامين أ) مثل ديفرين (أدابالين) أو تريتينوين أو الريتينول بدون وصفة طبية (OTC) بشكل شائع لعلاج حب الشباب أو لأغراض مكافحة الشيخوخة، كما يمكن العثور على المقشرات الكيميائية في المنظفات أو التونر أو الكريمات أو الأقنعة أو التقشير الكيميائي، كما ستعتمد قوة المقشر الكيميائي على ما إذا كان متاحًا بدون وصفة طبية، أو بوصفة طبية، أو كعلاج يتم إجراؤه في عيادة طبيب الأمراض الجلدية أو منتجع صحي طبي ذائع الصيت.

 

فمن الضروري أن يتم استخدام المقشرات الكيميائية حسب التوجيهات من المختص وأن يكون الوجه نظيف وعدم وضعها على الجلد الرقيق أسفل العينين والشفتين لتقليل مخاطر التهيج والاحمرار والتقشير، يوصي الخبراء باختبار مقشر كيميائي مرة واحدة في الأسبوع وزيادة استخدامه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع إذا كانت بشرتك قادرة على تحمله.

 

سيتمكن مقدم الرعاية الصحية أو أخصائي السبا الطبي من مساعدتك في تحديد عدد مرات الحصول على التقشير الكيميائي، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أو الأمراض الجلدية مثل الصدفية والوردية أن يسألوا ممارسًا قبل تجربة مقشر كيميائي قاسٍ.

 

كيفية تقشير الوجه وإزالة الجلد الميت بالمقشرات الفيزيائية

 

تعمل المقشرات الفيزيائية باستخدام مكون أو أداة كاشطة لإزالة خلايا الجلد الميتة يدويًا، ويُطلق عليها أيضًا اسم التقشير اليدوي، وتتضمن الأمثلة ما يلي:

 

  • الدعك القاسي بالخرز أو الحبوب أو أي مادة أخرى مطحونة.

 

  • تنظيف فرش أو أدوات.

 

  • مناشف أو وسادات تنظيف.

 

  • إجراءات (Microdermabrasion).

 

تقدم المقشرات الفيزيائية نتيجة فورية، تكشف عن بشرة أكثر نعومة وإشراقًا بعد تدليك المنتج أو بفرك الأداة على الجلد بحركات دائرية صغيرة، من الأفضل تقشير البشرة جسديًا بعد تنظيف البشرة قد يكون من المفيد وضع مرطب بعد ذلك للحفاظ على الترطيب، لذلك استخدم مقشرًا جسديًا مرة واحدة في الأسبوع، وإذا كانت بشرتك تتسامح مع ذلك، فقد تزداد في النهاية إلى مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

 

تقشير الجلد الميت

 

التقشير الدقيق هو علاج يقوم به طبيب الأمراض الجلدية أو غيره من متخصصي العناية بالبشرة كما إنه ينطوي على استخدام أداة قليلة الكشط تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة لإعادة ظهور بشرتك، وخلال هذا العلاج، سيقوم أحد المحترفين برمل بشرتك بلطف بأداة محمولة على شكل عصا ومثبتة بجهاز إذ تعمل أداة التقشير الدقيق على إزالة جزيئات الجلد الميت وتنظيفها من خلال العصا، وذلك بفضل تزويدها ببلورات ميكروفاين أو أطراف ذات ثقوب دقيقة.

 

يمكن أن يستغرق العلاج في أي مكان من 15 إلى 30 دقيقة، ويتراوح عادةً من 75 دولارًا إلى 300 دولارًا أو أكثر لكل جلسة في كثير من الأحيان، سيوصي الخبراء بسلسلة من علاجات التقشير الجلدي للحصول على نتائج أكثر وضوحًا يمكنها تحسين نسيج الجلد وتقليل الخطوط الدقيقة وضرر الشمس وحب الشباب والبقع العمرية وتضخم المسام، وقد يبدو جلدك ورديًا قليلاً لمدة يوم أو نحو ذلك بعد العلاج، وقد تشعر وكأنك تعاني من حروق شمس طفيفة يمكن أن يحدث الرقة والكدمات والتورم، لكن هذه الآثار الجانبية نادرة.

 

كيفية تقشير فروة الرأس

 

بمرور الوقت، يمكن لقشرة الرأس أن تتعرض لخلايا الجلد الميتة على الفروة وهذا قد يكون بسبب المنتجات التي يستخدمها الشخص سواء من الزيوت الطبيعية أو أنواع الصابون المستخدم، لذا فإن التقشير يمكن أن يجعل هذه المنطقة أقل حكة وتقشر وجفاف المقشرات الفيزيائية والكيميائية المصنوعة من مكونات مثل الفحم وخل التفاح وزيت شجرة الشاي وأحماض الساليسيليك هي خيارات للبشرة في هذا الجزء من الجسم.

 

يوصي الخبراء بتطبيق المنتج بأطراف أصابعك أو بالفرشاة على الشعر المبلول، افركي بلطف بحركة دائرية لطيفة، واشطفه وجففه حسب التوجيهات، ابدأ باستخدام مقشر لفروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع لتجنب الإفراط في الجفاف وزيادة الكمية حسب الحاجة، ويجب على الأشخاص الذين لديهم قروح مفتوحة أو إصابات مثل القمل تجنب تقشير فروة رأسهم ما لم تناقش مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

 

المصدر
العناية بالبشرة وحمايتها \ للمؤلف مصطفى قره جوليالعناية بالبشرة بالنبات والأعشاب \ للمؤلف جينان زكا\ 2001جمالك سيدتي أقنعة طبيعية ووصفات تجميلية للعناية بالبشرة ومكافحة الشيخوخة \ للمؤلف ايناس فتحي بركات \ 2010موسوعة التجميل العناية بالبشرة والجسم \ للمؤلف منال البحيصي \ 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى