العناية بالذاتالعناية بالشعر

فوائد زيت الفستق للشعر

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد زيت الفستق للشعر

يُستخرج زيت الفستق من ثمار جوز الفستق، الذي يُعرف أيضًا باسم “Pistacia vera”، كما أن الفستق هو عضو في عائلة الكاجو، نشأ من آسيا والشرق الأوسط، وحالياً يُزرع الفستق على نطاق واسع في إيران، الولايات المتحدة، تركيا والصين، كما يعد الفستق من أكثر أنواع المكسرات شيوعًا في العالم، وهو مكون شائع في صحارى الشرق الأوسط.

 

أما بالنسبة لزيت الفستق فهو أخضر زاهي مع نكهة قوية ومميزة، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، مع مستويات منخفضة من الدهون المشبعة، ومستويات عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وبعض الكمية من حمض اللينوليك الدهني، كما إنه زيت صحي للقلب يساعد على خفض الكوليسترول السيئ، وهو أحد زيوت الطهي الموصى بها في النظام الغذائي الكيتون، إن زيت الفستق أكثر ثباتًا من زيت الجوز.

 

فوائد زيت الفستق للشعر:

 

إن الفستق هو أحد أكثر المكسرات المحبوبة، حيث يتم تحميصها ثم تمليحها قليلاً، ممّا يجعلها فاخرة للغاية، وغالبًا ما تحتوي أغذية هذه العائلة على مركب سام ومهيج يسمى “يوروشيول”، والذي يُعرف بأنه يسبب تقرحات مؤلمة عند ملامستها له، لذلك فإن الطرق الحديثة للنتف الميكانيكي ومراقبة الجودة والمعالجة جعلت زيت الفستق آمنًا للاستخدام.

 

زيت الفستق جيد في فك تشابك العقد بسبب فيتامين هـ فيه، لذلك عند وضعه على شعر مبلل تم غسله بالشامبو، فإنه يحبس الرطوبة ويساعد على إبقاء الشعر ثقيلًا ولامعًا، ويضيف قوة إلى خصلات الشعر ويمكن أن يقلل من تقصف الأطراف، ويمكن الاستفادة منه لتصفيف الشعر، حيث يمكن استخدام مصفف الشعر بعد تدليك حوالي 5 مل من زيت الفستق في خصل الشعر، ويتم ذلك للحصول على نمط متموج مذهلاً.

 

كما يمكن إضافة زيت الفستق إلى مصل صبغ الشعر لتعزيز النتيجة النهائية وإمداد الشعر ببعض الزيت الذي قد يزيله الألوان، ومع ذلك فإن زيت الفستق الحلبي له رائحة قوية من الجوز، والتي قد تكون مقفرة لأنها قد تشبه رائحة الطعام، لذلك يُنصح باستخدام كمية قليلة من الزيت كمصل لألياف الشعر، هذا لأنه يجب استخدامه بشكل أساسي كمكيف يُترك على الشعر.

 

ومن المعروف أيضاً أن زيت الفستق يُعزز صحة فروة الرأس وتهدئة فروة الرأس المتهيجة أو الملتهبة، يُعزز نمو الشعر ويُغذي الشعر التالف، كما يُنقذ الشعر الجاف والباهت، كما يعالج فروة الرأس الجافة ويعزز الشعر الناعم، كما يحمي الشعر ويجعله لامعاً، ويساعد على إصلاح تقصف الأطراف وتقوية الشعر أيضاً.

 

المصدر
5 Ways to Get the Benefits of Pistachio Oil for Your HairPistachio oil uses and benefitsTop 25 Amazing Beauty Benefits, uses of PISTACHIO OIL for Skin, Face, Hair, Lip and Nail Care.Pistachio Oil BenefitsTop 5 amazing benefits of Pistachio oil for hair

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى