التغذيةفوائد غذائية

فوائد الفستق الحلبي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الفستق الحلبي؟
  • القيمة الغذائية للفستق الحلبي:
  • السعرات الحرارية ي الفستق الحلبي:
  • الفوائد الصحية للفستق الحلبي
  • آثار جانبية:
  • كيفية اختيار وتخزين الفستق الحلبي؟

تشمل الفوائد الصحية للفستق الحلبي، القلب السليم وإدارة الوزن والوقايّة من الضمور البقعي وارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن تحسين الهضم، كما أنّه يعزز الدم والدماغ وصحّة الجلد.

ما هو الفستق الحلبي؟

الفستق الحلبي هو واحد من أقدم المكسرات الصالحة للأكل، ويستخدم عادة في الطهي وكوجبات خفيفة في جميع أنحاء العالم، ينتمي الفستق الحلبي إلى عائلة (Anacardiaceae) من جنس الفستق، وتستغرق الشجرة حوالي 10 إلى 12 سنة لإنتاج أول محصول، إنها ثمرة مفردة النواة، حيث تحتوي الثمرة على بذرة كبيرة في الوسط، وهي صالحة للأكل، الفستق الحلبي ليس موسمي ومتاح طوال العام.

القيمة الغذائية للفستق الحلبي:

الفستق الحلبي هو واحد من المكسرات القليلة التي تحتوي على توازن جيّد للعناصر الغذائية، مثل الكربوهيدرات والبروتين والأحماض الأمينية والدهون والألياف الغذائية، وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فهو غني بالمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والصوديوم.

كما أنّه يوفّر لك الفيتامينات الأساسية مثل فيتامينات ب، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وكذلك الكولين والبيتين، يحتوي الفستق الحلبي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون مقارنة بالعديد من المكسرات الأخرى والفواكه الجافة ذات الكمية المماثلة.

السعرات الحرارية ي الفستق الحلبي:

  • كل 100 غرام من الفستق الحلبي تحتوي على 560 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية للفستق الحلبي

خصائص مضادة للأكسدة

حتى أن أصداف الفستق تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، حسب دراسة نشرت في مجلة كيمياء الأغذية، تحييد مضادات الأكسدة الجذور الحرة التي تتشكل في الجسم بعد الأيض الخلوي وتزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

يعزز صحة القلب

استهلاك الفستق الحلبي بانتظام كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) في الجسم، تعتبر مضادات الأكسدة وفيتوستيرول والأحماض الدهنية غير المشبعة كبيرة في تعزيز صحّة القلب، تعد المكسرات أيضاً مصدراً قوياً للحمض الأميني الذي يدعى (l-arginine)، والذي يمنع تصلّب الشرايين وتشكيل جلطات الدم.


إدارة الوزن

هو الإختيار الأمثل للأشخاص الذين يتبعون نظام الغذائي الصحي، الفستق الحلبي مع انخفاض السعرات الحرارية، والبروتين العالي، والدهون المشبعة المنخفضة، والدهون غير المشبعة العالية، هي المنافس المثالي لإدارة الوزن المثالي.

يمنع المرض البقعي أو AMD

يحتوي الفستق الحلبي على مضادات أكسدة كاروتينية مثل اللوتين وزياكسانثين، تساعد مضادات الأكسدة هذه في تقليل خطر الإصابة بمرض البقعة الصفراء المرتبط بالعمر لدى كبار السن، وفقاً لجمعية البصريات الأمريكية.

يساعد في الهضم

واحدة من فوائده الصحية الأخرى هي أنه مصدر جيّد للألياف الغذائية، والتي تساعد في الهضم السلس، تحتوي الوجبة التي تحتوي على حوالي أونصة واحدة أو 30 غراما من الفستق على حوالي 3 غرامات من الألياف الغذائية، أكثر من كافية لجعل عمل الجهاز الهضمي يعمل بالسعة المثلى.

امتصاص الحديد

الفستق الحلبي يحتوي على نسبة عالية من النحاس، ممّا يساعد في امتصاص أعلى للحديد في الجسم من مصادر الغذاء، يمكن أن يساعد هذا في مكافحة حالات مثل فقر الدم حيث يرتفع عدد الهيموغلوبين ويزيد من تدفق الدم.

العناية بالبشرة

الفستق الحلبي يساعد أيضاً في القضاء على جفاف الجلد، يلعب محتوى الأحماض الدهنية الصحية دوراً رئيسياً في هذا الجانب، تعمل الدهون أيضاً كحامل جيّد أو زيت أساسي لأنه يستخدم كعنصر في العلاجات التقليدية مثل العلاج العطري والعلاج بالتدليك التقليدي.

تسيطر على مرض السكري

في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفستق الحلبي في الحدّ من عملية السكر عندما تشكّل السكريات روابط غير مناسبة مع البروتينات وتجعلها غير صالحة للإستعمال، كما أنه يتحكّم في مستويات السكر في الدم وضغط الدم.

خصائص مضادة للإلتهابات

إن وجود فيتامين A و E والفيتامينات الأخرى له خصائص مضادة للإلتهابات، ممّا يعني أن دمج الفستق الحلبي في النظام الغذائي الصحي يساعد في تقليل الإلتهاب في أي جزء من الجسم تقريباً.

مهم في صحّة الأعصاب

الكمية المرتفعة من فيتامين ب 6 الموجودة في الفستق الحلبي تساعد في بناء الأحماض الأمينية الأساسية في نقل نبضات الأعصاب، وبالتالي فإنّه يلعب أيضاً دوراً مهمّاً في الحفاظ على الجهاز العصبي الصحّي.

يعزز المناعة

يساعد الفستق الحلبي في تعزيز المناعة بسبب المصدر الغني لفيتامين ب 6 الموجود فيها، يساعد في بناء نظام مناعي قوي ويساعد في حماية الجسم من الإلتهابات المختلفة.

آثار جانبية:

الإفراط في استهلاك الفستق يمكن أن يسبب آثار جانبية مثل:

  • زيادة الوزن: في حين أن السعرات الحرارية والدهون الموجودة فيه أقل من معظم المكسرات الأخرى، إلا أنّ الإعتدال لا يزال مطلوباً، الفستق الحلبي عالي البروتين و يمكن أن يجعل وزنك يزداد بشكل كبير إذا كنت تستهلك أكثر من الكمية المقترحة، على أساس يومي.
  • ضغط الدم: استهلاك الفستق المحمّص المغلّف بالملح بشكل متكرر سوف يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: قد يسبب الضائقة الهضمية إذا كان جسمك يتفاعل مع (الفركتانات المركّبة)، الموجودة في الفستق، قد تشمل الآثار الجانبية الإمساك، والنفخة، وآلام في البطن، والإسهال.

كيفية اختيار وتخزين الفستق الحلبي؟

  • الإختيار: يمكن شراؤها من أي متجر بقالة تقريباً، وهي متوفرة بأشكال مختلفة مثل المقشّرة أو مع القشر أو المحلّاة أو المملّحة، قد لا يكون الفستق المملّح والمحلّى خياراً جيدًا نظراً لما يحتويه من نسبة عالية من الصوديوم والسكر، الطريقة المثلى هي شراء المكسرات غير المقشورة، كما هي في شكلها الطبيعي.
  • التخزين: يجب أن يتم تخزينها في حاويات محكمة الإغلاق في أماكن باردة وجافة بحيث يمكن أن تستمر لعدة أشهر دون إفساد.

المصدر
R.G. Thomas and S.E. Gebhardt, USDA-ARS Nutrient Data Laboratory, Beltsville, MDEffects of pistachios on cardiovascular disease risk factors and potential mechanisms of action: a dose-response study.9 Wonderful Benefits Of Pistachios

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى