القانونالقانون الدولي

الجمعية العامة للأمم المتحدة

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • مهام الجمعية العامة للأمم المتحدة

تعريف الجمعية العامة للأمم المتحدة:

 

الجمعية العامة للأمم المتحدة: هي هيئة فرعية تابعة للأمم المتحدة، وتتمثل مهمتها الرئيسية في التداول واتخاذ القرارات العامة. وتتكون الجمعية العامة من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 192 دولة، وهي منتدى للمناقشات متعددة الأطراف حول مختلف القضايا الدولية التي يغطيها الميثاق. وكما أنه يلعب دورًا مهمًا في عملية وضع المعايير وتدوين القانون الدولي. ويعقد المؤتمر اجتماعات مكثفة منتظمة من سبتمبر إلى ديسمبر من كل عام، ثم يعقد اجتماعات حسب الحاجة.

 

مهام الجمعية العامة للأمم المتحدة:

 

 

وفقًا لميثاق الأمم المتحدة، يجوز للجمعية العامة القيام بالأعمال التالية:

 

  • مراجعة المبادئ العامة للتعاون في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، بما في ذلك نزع السلاح، وتقديم توصيات بشأن هذه المبادئ.

 

  • مناقشة وتقديم توصيات بشأن أي قضايا تتعلق بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين، ما لم يكن مجلس الأمن يناقش نزاعاً أو حالة تتعلق بالموضوع.

 

  • مناقشة أي قضايا تدخل في نطاق الميثاق أو تؤثر على وظائف وسلطات وكالات الأمم المتحدة، وتقديم توصيات بشأن هذه القضايا.

 

  • بدء البحث وتقديم توصيات لتعزيز التعاون السياسي الدولي، وتطوير وتدوين القانون الدولي، وإعمال حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والتعاون الدولي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والثقافية والتعليمية والصحية.

 

  • طرح مقترحات لحل أي وضع من شأنه تعطيل العلاقات الودية بين الدول من أجل تحقيق حل سلمي.

 

  • قبول ودراسة التقارير الواردة من مجلس الأمن ووكالات الأمم المتحدة الأخرى.

 

  • مراجعة واعتماد ميزانية الأمم المتحدة وتحديد المساهمات المالية للدول الأعضاء.

 

  • انتخاب الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن والأعضاء الدائمين في الأمم المتحدة ومجالس الوكالات الأخرى، وتعيين الأمين العام بناءً على توصية مجلس الأمن.

 

إذا كان مجلس الأمن غير قادر على اتخاذ إجراء بسبب استخدام حق النقض من قبل الأعضاء الدائمين، يمكن للجمعية العامة أيضًا أن تتخذ إجراءً وفقًا الى الأمم المتحدة من أجل السلام في نوفمبر عام 1950. والتهديدات أو الإخلال بالسلام أو أعمال العدوان. ويمكن للجمعية العامة بعد ذلك النظر في المسألة على الفور من أجل تقديم توصيات إلى الدول الأعضاء لاتخاذ تدابير جماعية للحفاظ على أو استعادة السلام والأمن الدوليين.

 

على الرغم من أن سلطة الجمعية العامة تقتصر على إصدار توصيات غير ملزمة للبلدان بشأن القضايا الدولية التي تدخل في اختصاصها، فقد اتخذت الجمعية العامة تدابير تؤثر على حياة الملايين من الناس حول العالم سياسية واقتصادية وإنسانية واجتماعية وقانونية.

المصدر
الوسيط في القانون الدولي العام المنظمات الدولية/الدكتور عبد الكريم علوانالامم المتحدة أجهزة الامم المتحدة/ سهيل حسين الفتلاويالمنظمات العالمية/الدكتور خليل حسينالقانون الدولي العام / سهيل حسين الفتلاوي/2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى