القانونالقانون الدولي

المبادئ العامة للقانون الدولي لحقوق الإنسان

اقرأ في هذا المقال
  • المبادئ العامة للقانون الدولي لحقوق الإنسان

من المتفق عليه بشكل عام أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو أساس القانون الدولي لحقوق الإنسان، الذي تم استعماله منذ ما يقارب 62 عامًا، هو مصدر إلهام لعدد كبير من المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان الملزمة قانونًا ولتطوير حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، سواء كان ذلك لحل المظالم، في المجتمعات المضطهدة، أو في محاولة لتحقيق التمتع العالمي بحقوق الإنسان.

 

المبادئ العامة للقانون الدولي لحقوق الإنسان:

 

مبادئ حقوق الإنسان الأساسية التي ورد ذكرها أولاً في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هي كالتالي:

 

  • العالمية.

 

  • الترابط.

 

  • عدم القابلية للتجزئة.

 

  • المساواة.

 

  • التحرر من التمييز.

 

  • إحاطة حقوق الإنسان في وقت واحد لكل من الحقوق والتعهدات المستمرة بأصحاب الحقوق والمسؤولين، وقد تم تكرارها في الكثير من اتفاقيات وقرارات حقوق الإنسان الدولية.

 

وتجدر الإشارة اليوم إلى أن جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة قد وقعت على الأقل معاهدة دولية أساسية واحدة لحقوق الإنسان، و 80% من هذه الدول قد صادقت على أربع معاهدات أو أكثر، ممّا يدل بوضوح على ذلك عالمية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وحقوق الإنسان وحقوق الإنسان الدولية.

 

وينص القانون الدولي لحقوق الإنسان على التزامات يجب على الدول الامتثال لها. وعندما يصبح بلد ما طرفًا في معاهدة دولية، يجب أن يأخذ في الاعتبار أنه يتحمل التزامات في إطار القانون الدولي المتعلق باحترام حقوق الإنسان وحمايتها وتطبيقها، حيث يعني الالتزام بالاحترام أنه يجب على الدولة تجنب التدخل أو الحد من التمتع بحقوق الإنسان. وفيما يتعلق بواجب الحماية، فإنه يتطلب من الدولة حماية الأفراد والجماعات من انتهاكات حقوق الإنسان. ويشمل الوفاء بالالتزامات مطالبة الدول باتخاذ تدابير فعالة لتعزيز التمتع بحقوق الإنسان الأساسية.

 

ومن خلال الموافقة على المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان، تعد الحكومة باعتماد تشريعات داخلية تتفق مع التزاماتها والتزاماتها التعاقدية. لذلك، يقوم النظام القانوني المحلي بتوفير الحماية القانونية لحقوق الإنسان التي يضمنها القانون الدولي. وإذا فشلت العملية القضائية في حل مشكلة انتهاكات حقوق الإنسان، وينبغي الإشارة إلى أنه يمكن استخدام الآليات والإجراءات الخاصة بالشكاوى الفردية على المستويين الإقليمي والدولي للمساعدة في احترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان وتنفيذها وتطبيقها في الداخل.

المصدر
القانون الدولي لحقوق الإنسان/علاء مطر/2016القانون الدولي لحقوق الإنسان/محمد علوان ومحمد الموسى/2014القانون الدولي لحقوق الإنسان/جعفر عبدالسلام/2016القانون الدولي لحقوق الإنسان/عروبة جبار الخزرجي/2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى