القانونالقانون الدولي

ما هي الاتفاقيات الأمريكية لحقوق الإنسان؟

اقرأ في هذا المقال
  • الاتفاقيات الأمريكية لحقوق الإنسان

تحتوي اتفاقية الولايات المتحدة الأمريكية لحقوق الإنسان على مجموعة من الاتفاقيات أقرتها الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية.

الاتفاقيات الأمريكية لحقوق الإنسان:

الاتفاقيات الأمريكية الخاصة بحقوق الإنسان وهي على النحو التالي:

الاتفاقية الأمريكية لمنع التعذيب والمعاقبة عليه:

يجب أن تتخذ الاتفاقية التدابير اللازمة لمنع التعذيب أو أي معاملة قاسية أو غير إنسانية أو مُهينة، ومعاقبة مرتكبيها، والغرض منها هو جعل حظر التعذيب أو المعاملة القاسية بموجب المادة 5 من الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان أكثر قانونية.


بالإضافة إلى العديد من المعاهدات الأخرى، مثل ميثاق منظمة الدول الأمريكية وميثاق الأمم المتحدة وإعلان الولايات المتحدة الأمريكية لحقوق الإنسان والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية اعتمدت الاتفاقية في عام 1985 وتم تنفيذها في عام 1987. بعد التصديق من قبل 18 دولة.

الاتفاقية الأمريكية بشأن الاختفاء القسري للأشخاص:

هذه الاتفاقية إحدى اتفاقيات الولايات المتحدة. نصت الاتفاقية التي أقرتها الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية عام 1994 على حقوق الأشخاص غير الخاضعين للاختفاء القسري، وتعاقب من ارتكب أو حاول ارتكاب جريمة الاخفاء القسري، وحقوق شركائهم ومساعديهم. وقد تأسست الاتفاقية ودخلت تاريخ النفاذ في 20 مارس 1996.

الاتفاقية الأمريكية لمنع ومعاقبة العنف ضد المرأة:

صادقت الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية على الاتفاقية في 9 يونيو 1994. وتبنت الاتفاقية عددًا من الإجراءات لمنع العنف ضد المرأة، بما في ذلك تعديل الأنماط الاجتماعية والثقافية لسلوك الرجال والنساء للقضاء على التحيز والعادات. يظهر أن الجنس متفوق على جنس آخر، بالإضافة إلى التدريب القضائي للجميع وتعليم وتدريب موظفي إنفاذ القانون الآخرين، يقومون أيضًا بتنفيذ سياسات لمنع العنف ضد المرأة والقضاء عليه.

بروتوكول الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان لإلغاء عقوبة الإعدام:

ينص البروتوكول على الاعتراف بالحق في الحياة من خلال إلغاء عقوبة الإعدام؛ حيث أن هذه طريقة فعالة لحماية هذا الحق، وأضاف أن لكل فرد الحق غير القابل للتصرف في احترام حياته، وهذا الحق لأي سبب من الأسباب. لا يمكن تعليقه، ومع ذلك، لا يحظر “البروتوكول” بشكل مطلق عقوبة الإعدام، لأن مادته الثانية تسمح للدول الأطراف بإبداء تحفظات على عقوبة الإعدام أثناء الحرب وبموجب القانون الدولي.

الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان:

تنص الفقرة 1 من المادة 4 من الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان على أن لجميع الأفراد الحق في الحياة واحترام حياته، ويجب أن تحمي القوانين العامة هذا الحق. وتم اعتماد هذه الاتفاقية في 22 نوفمبر 1969 ودخلت حيز التنفيذ في 18 يوليو 1978.

المصدر
القانون الدولي لحقوق الإنسان/الدكتور عروبة جبار الخزرجي/دار الثقافة للنشر والتوزيع/2012القانون الدولي لحقوق الإنسان/الدكتور علاء مطر/2016القانون الدولي لحقوق الإنسان/جعفر عبد السلام/دار الكتاب اللبناني للطباعة والنشر/2016القانون الدولي لحقوق الإنسان/محمد علوان و محمد الموسى/دار الثقافة للنشر والتوزيع/2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى