المساحةالهندسة

أقسام علم المساحة

اقرأ في هذا المقال
  • أقسام علم المساحة

هناك عدة أقسام لأنواع تطبيقات المسح سواء من حيث منطقة الاستخدام أو الغرض من أعمال المسح أو من حيث معدات المسح المستخدمة، ومع ذلك فإن المساحة تنقسم إلى عدد من الأقسام، وفي هذا المقال سيتم ذكر هذه الأقسام.

 

أقسام علم المساحة:

 

اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻷرﺿﯾﺔ:

 

يشمل مسح الأراضي تطبيقات وقياسات مسح سطح الأرض بواسطة الأجهزة الموضوعة على سطح الأرض، وتنقسم حسب طبيعة هذه القياسات إلى نوعين رئيسيين:

 

اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻟﺟﯾودﯾﺳﯾﺔ: 

 

في هذا النوع من العلوم المساحية نعتمد على الشكل الحقيقي للأرض كما يُزعم، وهو غير مسطح ثم تعتمد الأدوات وطرق الحساب المستخدمة في المسح الجيوديسي على هذا المبدأ المهم، غالبًا ما يستخدم المسح الجيوديسي لتمثيل مساحات كبيرة من سطح الأرض.

 

اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻟﻣﺳﺗوﯾﺔ:

 

عندما يتم إجراء قياسات للمساحة في مساحة صغيرة من سطح الأرض (عدة كيلومترات مربعة)، فإنه يمكن التغاضي عن الشكل الحقيقي للأرض، ويكفي افتراض أن هذا الجزء الصغير يمكن تمثيله كمستوى، ومن هناك ﺟﺎء اﺳم اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻟﻣﺳﺗوﯾﺔ، كما ﺗﻧﻘﺳم اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻟﻣﺳﺗوﯾﺔ إﻟﻲ ﻓرﻋﯾن:

 

  • مساحة تفصيلية تختص بتوضيح حدود الملكية العامة والخاصة، ويتم هذا التمثيل باستخدام بعدين فقط (الطول والعرض) لكل هدف، وبالتالي يسمى هذا النوع من التقسيم ﺑﺎﻟﻣﺳﺎﺣﺔ ﺛﻧﺎﺋﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎد.

 

  • المساحه الطبوغرافية وتعمل على قياس البعد الثالث (الارتفاع أو المنخفض) لكل هدف، بحيث يتم تمثيله بثلاثة أبعاد: الطول والعرض والارتفاع.

 

لذلك تسمى المساحه الطبوغرافية بالمنطقة ثلاثية الأبعاد وهناك تقسيمات أخرى للمساحة المسطحة، حيث يقسمها البعض إلى عدة أنواع حسب الغرض من مشروع المسح نفسه مثل: اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻷرﺿﯾﺔ أو اﻟﺗﻔﺻﯾﻠﯾﺔ: والتي ﺗﮭﺗم ﺑﺎﻟﺗﺣدﯾد اﻟدﻗﯾﻖ ﻟﻠﻣواﻗﻊ واﻟﺣدود ﻟﻘطﻊ اﻷراﺿﻲ ﻓﻲ ﻣﻧطﻘﺔ ﺻﻐﯾرة.

 

كما يتضمن المسح الطبوغرافي جمع الملاحظات والقياسات الأفقية، وكذلك ارتفاعات السمات الطبيعية والبشرية لتطوير خرائط ثلاثية الأبعاد، ويهتم المساح الهندسي أو الإنشائي بجمع القياسات لجميع مراحل تنفيذ المشاريع الهندسية. في حين يشمل مسح الطرق القيام بأعمال المسح المطلوبة لبناء مشاريع النقل مثل الطرق والسكك الحديدية وخطوط الأنابيب وخطوط الكهرباء.

 

اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻟﺗﺻوﯾرﯾﺔ أو اﻟﺟوﯾﺔ:

 

يتكون المسح الجوي من إجراء قياسات من الصور التي التقطتها الكاميرات الموضوعة في الطائرات، ثم استخدام هذه القياسات في إنتاج خرائط المسح، ويعود تاريخ هذا النوع من المسح إلى منتصف القرن اﻟﻌﺷرﯾن اﻟﻣﯾﻼدي، مع إطلاق الأقمار الصناعية ظهر علم الاستشعار عن بعد، والذي يعتمد على صور الأقمار الصناعية من خلال الكاميرات والأجهزة الموضوعة داخل الأقمار الصناعية، لذلك يمكن إضافة علم الاستشعار عن بعد إلى قسم التصوير الفضائي.

 

 ﯾﻣﻛن ﺗﻘﺳﯾم اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻟﺗﺻوﯾرﯾﺔ إﻟﻲ ﺛﻼﺛﺔ أﻓرع:

 

(١) اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻟﺟوﯾﺔ: وھﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺗﺻوﯾر ﻣن اﻟطﺎﺋرات.

 

(٢) اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻟﺗﺻوﯾرﯾﺔ اﻷرﺿﯾﺔ وھﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺗﺻوﯾر ﻣن ﻋﻠﻲ ﺳطﺢ اﻷرض.

 

(٣) اﻟﻣﺳﺎﺣﺔ اﻟﺗﺻوﯾرﯾﺔ اﻟﻔﺿﺎﺋﯾﺔ أو اﻻﺳﺗﺷﻌﺎر ﻋن ﺑﻌد هذا هو الحال مع صور القمر الصناعي.

 

 

المصدر
مبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى