الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

ألوان إشارات الطريق ودلالتها

اقرأ في هذا المقال
  • إشارات الطريق
  • ألوان إشارات الطريق وماذا تعني؟

إشارات الطريق:

 

في حين أن أولئك الذين كانوا يقودون السيارة لفترة من الوقت قد اكتشفوا وتعلموا ما تعنيه كل العلامات التي نراها، فإن عدد الإشارات المستخدمة قد يكون مخيفًا بعض الشيء للسائق الجديد، حيث سيتم تقديمها وشرح ما تعنيه دلالتها في هذا المقال.

 

ألوان إشارات الطريق وماذا تعني؟

 

كل لافتة طريق لها لون محدد مرتبط بها، يمكن أن يخبرنا لون علامات الطريق على الفور بما يدور حولنا، وإليك الألوان التي قد تُسأل عنها أثناء اختبار القيادة الكتابي:

 

  • الأحمر: تشير العلامات ذات اللون الأحمر إلى المواقف التي يجب عليك فيها التوقف أو الاستسلام، حيث من الواضح أن علامات التوقف وعلامات الخضوع تستخدم اللون الأحمر، ولكن العلامات الأخرى مثل لا تدخل وعلامات الطريق الخاطئ يمكن أن تستخدم أيضًا اللون الأحمر.

 

تتضمن الأمثلة الأخرى لإشارات الطرق التي تستخدم اللون الأحمر علامات عدم الانعطاف على شكل حرف u، وعدم الانعطاف على اللافتات الحمراء، وفي بعض الأحيان عدم وجود لافتات وقوف السيارات.

 

  • أخضر: إشارات الطريق الخضراء هي إشارات اتجاه، حيث يُستخدم هذا اللون لبعض الأمور مثل لافتات الشوارع (أسماء الشوارع) وعلامات الخروج وعلامات الأميال واللافتات التي توضح الاتجاهات إلى مدينة معينة أو المسافة إلى مكان معين.

 

  • الأزرق: العلامات التي تظهر باللون الأزرق ليست علامات تنظيمية، بدلاً من ذلك فهي تعرض خدمات للمسافرين، توجد هذه العلامات عادةً على الطرق السريعة، وتوجه سائقي السيارات إلى حيث يمكنهم العثور على أماكن مثل مناطق الراحة والمواقع السياحية والمستشفيات والفنادق ومحطات الوقود والمطاعم والمخيمات ومناطق التنزه وغيرها من الخدمات التي يشيع استخدامها من قبل سائقي السيارات.

 

  • الأصفر: علامات الطريق الصفراء هي علامات تحذير عامة للإشارة إلى المخاطر المحتملة أو تغيير ظروف الطريق، على سبيل المثال، قد تحذرك إشارات الطرق التي تستخدم اللون الأصفر من وجود جسر ضيق أمامك، أو معبر سكة حديد، أو منطقة محظورة، أو منحنيات في الطريق، أو نقطة دمج، أو معبر للمشاة، أو طريق مسدود، أو طريق غير مستوٍ، سطح أو تقاطع مخفي أو أي عدد آخر من المخاطر المحتملة.

 

  • أصفر فلوري: هذا اللون جديد نسبيًا على طرقنا، ولكنه يُستخدم للإشارات المتعلقة بالمشاة والدراجات وعلامات التحذير المدرسية، يتم استخدامها بشكل متزايد لبعض علامات الإنشاءات أيضًا، يستخدم هذا اللون لأنه يسهل رؤيته أثناء الطقس الضبابي أو الممطر.

 

  • البرتقالي: عادة ما تكون إشارات الطرق البرتقالية إشارات مؤقتة، تتعلق بأعمال الطريق والتحكم المؤقت في حركة المرور وإنذارات الصيانة، عندما ترى لافتات طريق برتقالية اللون، تأكد من مراقبة العمال الموجودين على الطريق أو بالقرب منه.

 

  • البني: على غرار لافتات الطريق الزرقاء، فإن اللافتات البنية ليست علامات تنظيمية، حيث تشير هذه العلامات إلى مناطق الترفيه والنقاط الثقافية ذات الأهمية، ستحدد لافتات الطرق ذات اللون البني أو تعطي اتجاهات نحو المواقع التاريخية والمتنزهات ومناطق التنزه ومناطق الترفيه الأخرى.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى