اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع السكك الحديدية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قصة اختراع السكك الحديدية؟
  • أهم الأحداث في تاريخ السكك الحديدية

ما هي قصة اختراع السكك الحديدية؟

 

إنّ اختراعها قد عززّ أنماط النقل التي تطورت قبل قرون، خلال الثورة الصناعية، أصبحت من الضروريات الملحة في أوروبا الغربية وغرب البحر الأبيض المتوسط في بريطانيا وفرنسا، أدّى الاستخدام المتزايد للفحم لزيادة البخار وصهر الحديد إلى زيادة الحاجة إلى النقل من خلالها، قد يعتقد البعض أنّ تاريخ اختراعها بدأ مع اختراع القطارات لكن الحقيقة أنّه تم ابتكارها قبل اختراع القطارات ولكن تطورت طرق تصميمها مع اختراع القطارات.

 

في أواخر العصور الوسطى تم الاقتراح بجعلها وسيلة لجعل النقل البري الذي يعمل بالبخار عمليًا، في أوروبا الوسطى كان يتم تعدين معظم المعادن الشائعة بحلول القرنين السادس عشر والسابع عشر وكان لا بدّ من تعدين كميات كبيرة من الخام لإنتاج محاصيل من المواد القابلة للاستخدام.

 

في هذه الحالة كان من المفيد توفير رصيف داعم يمكن أن تعمل عليه العجلات مع احتكاك أقل إلى حد ما، فتم إنشاءها وهي طريقة النقل البري التي تتحرك فيها المركبات ذات العجلات فوق قضبان فولاذية متوازية إمّا عن طريق الدفع الذاتي أو عن طريق دفع قاطرة، هذا ما يسمّى (بالسكة الحديدية) بواسطة قضبان متوازيتين تدعمان عجلات العربة، تم توجيه العجلات بواسطة السكة أو على العجلة.

 

قبل اختراع القطار كان يتم النقل بواسطة الحيوانات لكنها لن تتحمل المسير لمسافات طويلة، بعد تصميم العربات ولتمكين طريقة النقل بواسطة السكك قاموا ببناء طرق ذات قيود مسبقة الصنع للعجلات، كانت هذه أول خطوط السكك الحديدية في العالم، لا يزال من الممكن العثور على بقايا منها في إيطاليا واليونان.

 

كان لاختراع القطار أثر مهم في تاريخ تطور إنشاءها بعيدًا عن الطرق البدائية في صناعتها، القطارات التي أحدثت ثورة في صناعتنا، ذلك جعل المصنعون والمنشؤون المصنعين يقومون بابتكار طرق جديدة بحيث تتلاءم القطارات مع السكك الحديدية، مع أنّ وجود السكة الحديدية كان قبل ما يزيد عن 200 عام.

 

يمكن العثور على أشهر مثال قديم عليها على شكل ممرات حجرية قديمة في برزخ كورنث باليونان، بحلول القرن الثامن عشر، كان لكل منجم في بريطانيا العظمى شبكة سكك حديدية بسيطة خاصة به، حيث تجر الخيول عربات من المناجم إلى المصانع حدثت التغييرات في هذا النوع من النقل في عام 1774م بعد أن اكتشف العالم اكتشاف جيمس وات المذهل محرك بخاري ثابت.

 

بدأت المحركات في العمل على السكك الحديدية في عام 1804م، ظهر المظهر التجاري لشبكات القطارات وخطوط السكك الحديدية في آخر القرن التاسع عشر وكان الرائد في هذا المجال هو المخترع الإنجليزي جورج ستيفنسون، نظرًا لأنّ تكنولوجيا القطارات تلقت تحديثات هائلة خلال تلك العقود القليلة الأولى من العمل العام، بدأ المهندسون المدنيون في لندن في صياغة الخطط الأولى للسكك الحديدية بين المدن والأنفاق تحت الأرض.

 

بدأ تحسين عمل خطوط حديدية لمترو أنفاق لندن الشهير في عام 1863م، اتخذ تصميم عربات السكك الحديدية بشكل مختلف فيما سبق في أمريكا الشمالية وأوروبا، بسبب اختلاف الظروف الاقتصادية والتطورات التكنولوجية، إنشاء السكك الحديدية كان أمر مهم ليس فقط في تاريخ القطارات بل بباقي وسائل النقل البرية الأخرى القديمة.

 

أهم الأحداث في تاريخ السكك الحديدية:

 

  • عام 1603م: المخترع العظيم هانتينجدون بومونت قام بتصميم أول عربة في إنجلترا، بعد فترة من تصميمها بدأت خطوط السكك الحديدية في الظهور في جميع أنحاء إنجلترا.

 

  • عام 1798م: تم افتتاح أول خط سكة حديد فوق الأرض في ويكفيلد، غرب يوركشاير، إنجلترا، كان اسمها (Lake Lock Rail Road) كانت تنقل الفحم في المقام الأول بعربات تعمل بالحصان.

 

  • عام 1803م: تم إنشاء أول خط سكة حديد عام في لندن، كانت تنقل البضائع على خط الذي يبلغ طوله 14 كم.

 

  • عام 1808م: عرض الإنجليزي ريتشارد تريفيثيك تصميماته القاطرة في عرض عام للقطارات في لندن، لهذا الغرض أنشأ سكة حديد دائرية صغيرة في ميدان تورينجتون بلندن.

 

  • عام 1812م: افتتاح أول سكة حديد تجارية للركاب في إنجلترا على سكة حديد ميدلتون.

 

  • 1827م: أصبحت السكك الحديدية بين بالتيمور ونهر أوهايو في ولاية فرجينيا أول خطوط السكك الحديدية في اتجاه الغرب في الولايات المتحدة.

 

  • عام 1832م: حصل تشارلز فوكس على براءة اختراع مفتاح مسار السكك الحديدية.

 

  • عام 1856م: أتاح أول جسر للسكك الحديدية فوق نهر المسيسيبي توسيع صناعة القطارات.

 

  • عام 1863م: بدأ العمل في أول خط سكة حديد تحت الأرض، أدّى نجاح هذا المسار إلى تصميم قطارات الأنفاق الحديثة.

 

  • عام 1869م: تم الانتهاء من أول سكة حديد عابرة للقارات في أمريكا الشمالية  حيث نجحت في ربط المحيط الهادئ ووسط الولايات المتحدة.

المصدر
History of Rail TransportRailway Timeline - Important Moments in Railway HistoryRailroad History

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى