الهندسةطرق العزل

أنواع مختلفة من العزل المائي

اقرأ في هذا المقال
  • مناطق العزل المائي المطلوبة
  • العزل المائي الأسمنتي
  • غشاء عزل المياه السائل
  • عزل المياه بالبيتومين

العزل المائي هو عملية جعل جسم أو هيكل مقاومًا للماء، بحيث يظل غير متأثر نسبيًا بالمياه أو يقاوم دخول الماء في ظل ظروف محددة، يمكن استخدام هذه العناصر في البيئات الرطبة أو تحت الماء إلى أعماق محددة.

يعتبر العزل المائي أحد الأشياء التي تحدث خلف الكواليس والتي تفيد الجميع، من الأطفال إلى كبار السن، حيث أظهرت التقارير أن العزل المائي يمثل 1٪ فقط من تكاليف تشييد المبنى ولكن عند تجاهله، يمكن أن يكون مسؤولاً عن ما يقرب من 90٪ من الضرر الذي يوفره نظام العزل المائي لحماية الهيكل من دخول المياه، حيث تعود ممارسة العزل المائي إلى العصور حيث كانت التقنيات المختلفة المستخدمة عبارة عن البيتومين والصفائح المعدنية والبولي يوريثين وما إلى ذلك.

يمكن أن يؤدي تسرب المياه إلى أضرار مثل الإصابة بالحشرات والعفن وفي أسوأ الحالات فشل البناء، حيث سوف تتطلب مثل هذه المشاكل العزل المائي لمنع العفن من الوصول إلى الجدران والأرضية، هذا يجعل العزل المائي ضروريًا للسلامة الهيكلية والصحة.

مناطق العزل المائي المطلوبة:

  • غرف نوم المبنى.

  • مطبخ ومرحاض وحمام.

  • مناطق الشرفة.

  • شرفة فوق السطح.

  • حمام السباحة.

  • خزان المياه.

العزل المائي هو منع دخول الماء والبخار، من المفيد ملء االشق الهيكلي والتحرك، يفضل تطبيق إيجابي، هناك أنواع مختلفة من العزل المائي، مثل غشاء صفائحي سائل وبنتونايت وتدعيمات، لذلك؛ فإن اختيار أفضل طريقة لمنع تسرب المياه أمر محوري للغاية، فيما يلي بعض أنواع العزل المائي.

العزل المائي الأسمنتي:

ربما تكون المنتجات الأسمنتية هي أسهل مواد العزل المائي للاستخدام، إنها متوفرة بسهولة من موردي منتجات البناء، ومن السهل خلطها وتطبيقها، إذا كنا تخطط لاستخدام هذه المادة، فإن الفرشاة ذات اليد الطويلة ستجعل العمل أسهل، أيضًا، أنفاق أموالًا إضافية لشراء مضافات الأكريليك (سائل أبيض حليبي) لخلطها مع منتج الأسمنت. سنحصل على روابط أفضل وطلاء أكثر صلابة ومتانة.

العيب الرئيسي هو أن المنتجات الأسمنتية لا تتخل إلى الداخل على الأرجح لأن الأسمنت لا يمتد إلى أي درجة جديرة بالذكر، سوف يقف جيدًا أمام رأس الماء، لكن لن يتحمل أي حركة مفصلية أو صدع تقريبًا.

يستخدم العزل المائي الأسمنتي في النوع التالي من الهياكل:

  • محطات معالجة المياه.

  • محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

  • الجسور.

  • السدود.

  • أنظمة السكك الحديدية والمترو.

  • موانئ وأرصفة الشحن البحري.

  • أقفال / قنوات الأنهار والسدود الخرسانية.

  • هياكل ومواقف سيارات.

  • الأنفاق.

غشاء عزل المياه السائل:

التسقيف السائل هو عملية عزل السقف عن طريق تطبيق طلاء السقف السائل المتخصص، يناسب جميع أنواع الأسطح، بما في ذلك الأسطح المسطحة والمنحدرة والمقببة، يتضمن التسقيف السائل تطبيق طلاء قائم على السائل مترابط بالكامل على السطح، يعالج الطلاء لتشكيل غشاء مقاوم للماء يشبه المطاط، قادر على التمدد والعودة إلى شكله الأصلي دون ضرر، عادة ما يتم تقوية أنظمة الطلاء هذه بمواد ثانوية مثل البلاستيك المقوى بالزجاج لتوفير قوة شد إضافية، يمكن تطبيق الطلاء على معظم مواد التسقيف التقليدية، بما في ذلك اللباد والأسفلت والبيتومين والخرسانة.

توفر عملية التسقيف السائل طريقة فعالة من حيث التكلفة لصنع سقف جديد أو حالي مقاوم للماء، يمكنها تقديم أداء يصل إلى 25 عامًا اعتمادًا على نظام الطلاء المستخدم، تشير التقديرات إلى أن التسقيف السائل أقل تكلفة بنسبة 70٪ من الاستبدال الكلي للسقف في حالات التجديد.

عزل المياه بالبيتومين:

تم تصميم أنظمة العزل البيتومينية لحماية المباني السكنية والتجارية، البيتومين (الأسفلت أو طبقة قطران الفحم) عبارة عن مادة مختلطة تتكون من سوائل عضوية شديدة اللزوجة ولزوجة ومقاومة للماء، تستخدم هذه الأنظمة أحيانًا لبناء الأسقف، على شكل لباد الأسقف أو منتجات الأسقف المتدحرجة.

طريقة العزل المائي للطلاء البيتوميني:

الطلاء البيتوميني هو نوع من الطلاء المستخدم في مقاومة الماء والطلاء الواقي المرن، إنه طلاء وقائي ممتاز وعامل مانع لتسرب المياه، خاصة على الأسطح مثل الأساسات الخرسانية.

طريقة العزل المائي للغشاء البيتوميني:

يعتبر العزل المائي للأغشية البيتومينية طريقة شائعة تستخدم للأسطح ذات المنحدرات المنخفضة نظرًا لأدائها المثبت.

البولي يوريثين وتسرب المياه:

يتكون البولي يوريثين من مكونين، قاعدة ومفاعل، يعمل البوليول كقاعدة، بينما الإيزوسيانيد هو مكون المفاعل. إن الجمع بين كلاهما في نسبة تصميم محددة يخلق طلاءًا سائلًا لتطبيقات العزل المائي، يعتبر البولي يوريثين خيارًا شائعًا إلى حد ما نظرًا لسهولة تركيبه، على عكس أنظمة العزل المائي الأخرى مثل أغشية الألواح والأغشية المطلية بالسائل، يتطلب تطبيق البولي يوريثين هذا مهارة وإشراف أقل نسبيًا، التطبيق سريع ويمكن استخدام هذا النوع من العلاج في تطبيقات ما بعد البناء أيضًا.

إنه سهل التركيب، ويوفر تشطيبًا سلسًا ومتانة طويلة الأمد ومقاومة للتآكل، إنها منظفات قلوية مقاومة للأشعة فوق البنفسجية والطقس، وحمض البطارية والوقود.

المصدر
ابراهيم مجيد محمد ، ( المواد العازلة واستعماالتها 2012)(المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ) انواع العزل في المبانياسماء العرعير ، هيا الجرجاوي > تقرير عن المواد الماصة للصوت ( كلية الهندسة والتخطيط العمراني )(كتب الهندسة المدنية والمعمارية ، ) كتاب العزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى