المساحةالهندسة

أنواع الليدار المختلفة – LiDAR

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع الليدار؟
  • استخدامات الليدار LiDAR
  • فوائد ليدار LiDAR

ما هي أنواع الليدار؟

 

  • الليدار الأرضي: يُرسم هذا النوع من (LiDAR) خريطة لسطح الأرض من خلال القياسات الطبوغرافية المثبتة على الأرض، يمكن للمساحين رسم خريطة للسحب ثلاثية الأبعاد من الماسح الضوئي باستخدام صور رقمية لعمل نماذج ثلاثية الأبعاد واقعية بسرعة، يمكنه تجاوز المهام المرهقة المتمثلة في قياس كل عنصر مثل خطوط الكهرباء والجسور والأشجار وغير ذلك مما قد يكون في منطقة ما.

 

  • قياس الأعماق:  يقيس مقياس الأعماق (LiDAR) ارتفاعات مجاري الأنهار وأعماق البحار بمساعدة الضوء الأخضر الذي يخترق المياه ويعكس انعكاسه إلى جهاز استشعار، وعادة ما تؤخذ القياسات من الهواء.

 

  • Airborne: يمكن توصيل ماسح ضوئي بالليزر بطائرة واستخدامه لإنشاء نموذج سحابة ثلاثي الأبعاد لمنظر طبيعي، إنه مفصل ودقيق مما يساعد على إنشاء نماذج إرتفاع رقمية (DEM) ونماذج سطح رقمية (DSM).

 

استخدامات الليدار LiDAR:

 

  • الزراعة: يمكن أن تساعد البيانات الطبوغرافية من (LiDAR) في تحديد أنماط التعرض لأشعة الشمس وسلوك الحشرات والميزات في المناظر الطبيعية لتحسين أساليب الزراعة.

 

  • علم الآثار: يستخدم علماء الآثار تقنية (LiDAR) للمساعدة في تخطيط الحملات الميدانية وخريطة الميزات تحت الغطاء الشجري وإنشاء (DEMs) للمواقع الأثرية للحصول على صور أكثر تفصيلاً، على سبيل المثال في عام 2013 تم استخدامه لإعادة اكتشاف مدينة (Mahendraparvata) في الجبال الكمبودية.

 

  • الغلاف الجوي: يستخدم (LiDAR) في تطبيقات الأرصاد الجوية لتوفير معلومات عن الضغط السطحي وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري والحرائق والتمثيل الضوئي. يمكنه قياس التبعثر المرتجع من الغلاف الجوي والانعكاسات التي تتناثر على سطح صلب.

 

  • الفيزياء وعلم الفلك: يمكن أن يساعد (LiDAR) في قياس المسافات وموقع القمر وإنشاء معلومات طبوغرافية حول الكواكب الأخرى.

 

  • مزارع الرياح: يمكن لـ (LiDAR) قياس سرعات الرياح والاضطرابات للمساعدة في تحسين أداء مزارع الرياح.

 

فوائد ليدار LiDAR:

 

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لـ (LiDAR) في أنه يوفر سحب نقطية في الوقت الفعلي، حيث لا تحتوي جميع الأنظمة على هذا الخيار، ولكن العديد من الأنظمة لديها هذا الخيار، يمكن أن توفر هذه الميزة تطورات كبيرة في طريق السرعة وإمكانية الوصول مما يجعل المشاريع أكثر مرونة وكفاءة.

 

ونظرًا لأن أنظمة (LiDAR) أصبحت أقل تكلفة وأكثر سهولة في الوصول إليها فمن المحتمل أن تكون أكثر شيوعًا في مشاريع المسح.

 

وخارج (LiDAR) من المرجح أن تتحسن إمكانية الوصول إلى البيانات العامة، حيث تصبح الأدوات الأكثر تقدمًا في متناول الجميع، المنتجات التي كانت مخصصة سابقًا لأهم المهام فقط، مثل تلك الموجودة في الجيش ستصبح أكثر شيوعًا وقد تصبح معايير صناعية.

 

التخزين السحابي للبيانات:

 

نظرًا لأن تقنيات المسح أصبحت أكثر تعقيدًا وتقدماً فقد تم البدء في إنشاء المزيد من البيانات، حيث تشغل كل هذه البيانات مساحة ثمينة، ويمكن أن تصبح عبئًا سريعًا على قدرات تكنولوجيا المعلومات لمنظمات مسح الأراضي، ولا يمتلك الكثير منهم البنية التحتية للتخزين لدعم مثل هذا الكم المتزايد من المعلومات في مركز بيانات فعلي في الموقع، ولتصحيح ذلك تتجه العديد من الشركات إلى التخزين السحابي، حيث يتم الاحتفاظ بالبيانات خارج الموقع في مكان آمن وتديرها شركة تابعة لجهة خارجية، غالبًا ما تقدم هذه الشركات مستويات عالية من الأمان مع خبراء متخصصين يعملون على مدار الساعة لحماية بيانات عملائهم، الأهم من ذلك أنه يأخذ عبء إيجاد مساحة للبيانات بعيدًا عن شركات المسح.

 

يتعين على مؤسسات المسح هذه تخزين البيانات الخاصة بآلاف المشاريع، ويمكنها مرارًا وتكرارًا أن تتفوق على قدرتها؛ لأنها تجمع المزيد من المشاريع والأعمال، كما أن التخزين السحابي قابل للتطوير ويسمح لشركات مسح الأراضي بترك مسألة سعة التخزين لمقدم الخدمة، يمكن أن تكون البنية التحتية للتخزين باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً، لذلك تهدف العديد من المؤسسات إلى تعويض هذه المشكلات والسماح لشخص آخر بإدارة معلوماته، وبالمثل يمكن أيضًا أن تكون قوة المعالجة قابلة للتطوير، حيث تستخدم بعض برامج السحابة النقطية قدرًا كبيرًا من قوة المعالجة من مركز السحابة خارج الموقع، لتقديم نتائج عالية الطلب للمستخدم، وغالبًا ما يكون خيار تعزيز القوة عند الحاجة أمرًا جذابًا لشركات المسح.

 

سبب آخر لانتقال العديد من الشركات إلى التخزين السحابي هو القدرة على مشاركة البيانات والوصول إليها بسهولة أكبر، حيث يزيل التخزين السحابي الحاجة إلى إرسال الملفات، والتي تقوم بشكل أساسي بنسخها وإعادة تنزيلها، مما يؤدي غالبًا إلى تكرارات أو إنشاء بيانات غير ضرورية، بالإضافة إلى شغل مساحة إضافية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى معلومات خاطئة أو ملفات قديمة، وباستخدام التخزين السحابي يمكن للمستخدمين بدلاً من ذلك الوصول إلى نفس البيانات، ويمكنهم القيام بذلك من مجموعة متنوعة من الأجهزة أينما كان لديهم اتصال، حيث يعد الوصول في الميدان أداة ممتازة للمساحين، كما يوفر لهم القدرة على تحميل عمليات المسح وعرض البيانات حسب الحاجة أثناء التواجد في الموقع.

 

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الشركات تنتقل إلى السحابة:

 

  • تكاليف يمكن إدارتها: يمكن أن تكون تكاليف بدء التشغيل لتخزين البيانات على نطاق واسع مرتفعة، ولكن العديد من خوادم البيانات السحابية تنفد من نماذج الاشتراك، يمكن أن يجعل هذا النهج الخدمة ميسورة التكلفة، ويمكن التنبؤ بها لشركات مسح الأراضي، ولكنه سيكون أيضًا تكلفة شهرية بدلاً من استثمار رأسمالي، سيتعين على المنظمات أن تقرر ما إذا كان هذا النهج مناسبًا لها.

 

  • انخفاض الصيانة: لا داعي للقلق بشأن تحديث البرامج المحلية أو تثبيتها لشركات المسح، وقد توفر تكاليف تكنولوجيا المعلومات والوقت، بالإضافة إلى ذلك يتلقون مساعدة من متخصصين في التخزين الرقمي لمراقبة الأشياء.

 

  • قوة عالية:  تحتاج بعض المؤسسات إلى تشغيل برامج قوية لقراءة بياناتها وتحليلها، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا طويلاً على جهاز كمبيوتر محلي، يمكن أن تقدم البرامج المستندة إلى السحابة برامج ذات طاقة أعلى، والتي قد تكون قادرة على إنجاز المهمة بشكل أسرع.

 

  • عمليات المسح الآلي:  يمكن لبعض البرامج أن تبدأ تلقائيًا في تسجيل عمليات المسح في سحابة نقطة مركبة بمجرد تحميلها، يمكن لهذا النهج تسريع العملية وحتى مساعدة المساحين في الوصول إلى بيانات سحابة النقاط المكتملة من موقع العمل.

 

  • التعاون: يتعين على العديد من المساحين العمل مع مجموعة متنوعة من الشركاء بما في ذلك المقاولين والمهندسين وأصحاب المصلحة الآخرين، تجعل الخدمات السحابية مشاركة البيانات مع جهات خارجية أكثر وضوحًا من ذي قبل، يمكن للمساحين والإدارة والمهندسين والعملاء وغيرهم مشاركة المعلومات بسرعة وبأذونات خاضعة للرقابة، مما يؤدي إلى تحسين التعاون بين الأطراف، يمكن للمساحين التأكد من أن الأشخاص الذين يحتاجون إلى الوصول فقط يمكنهم عرض البيانات أيضًا.

 

على الرغم من أن التخزين المستند إلى السحابة يعد أداة قوية، إلا أنه يمكنه تغيير طريقة عمل المؤسسات، بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون كميات هائلة من البيانات يمكن أن تزيد التكاليف، يجب على شركات المسح تحليل الأرقام وتحليل احتياجاتها الفريدة لمعرفة ما إذا كانت البيانات السحابية مناسبة لها.

 

المصدر
كيف تكون مساح محترف؟: تأليف: إسلام سمير تاريخ النشر: 16/04/2020 الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيعالمسؤولية المدنية لمساح الأراضي: المحامي عصام حسن عيد العقرباويكتاب هندسة المساحة للمؤلف عباس زيدان خلفكتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى