المساحةالهندسة

علاقة الليزر بعمليات المسح

اقرأ في هذا المقال
  • البدء بعميلة المسح بالليزر
  • الماسحات الضوئية الليزرية
  • أهمية الاستعانة بمزود خدمة المسح بالليزر
  • كيف يعمل المسح بالليزر؟
  • أنواع أجهزة المسح بالليزر

البدء بعميلة المسح بالليزر:

 

إذا كانت شركتك بحاجة إلى مسح بالليزر فقد تكون قبلتك الأولى هي شراء معدات المسح بالليزر، ولكن بالنسبة للعديد من الشركات سرعان ما تصبح تكلفة هذه المعدات عقبة أمام إجراء عمليات المسح بالليزر الخاصة بهم، نظرًا لأن تكلفة الماسح الضوئي بالليزر المثبت على حامل ثلاثي القوائم يمكن أن تتجاوز بسهولة 100000 دولار، فإن معظم الشركات لا ترغب في شراء معدات مسح ضوئي ما لم يتضمن تكرار احتياجات المسح الضوئي الخاصة بهم تحقيق أرباح كافية لتبرير التكلفة، في الحالات التي لا يحدث فيها ذلك، فإن الاستعانة بمزود فحص محترف هو الخيار المفضل.

 

الماسحات الضوئية الليزرية:

 

إذا استنتجت أن احتياجات المسح الخاصة بشركتك تبرر شراء معدات المسح، فستحتاج بعد ذلك إلى تقييم نوع الماسحات الضوئية التي تحتاجها بناءً على موضوعات المسح، حيث إن الماسحات الضوئية الليزرية الثلاثة الأكثر شيوعًا هي: ماسحات الليزر الملامسة، والتي توفر بيانات دقيقة للغاية للأجسام الأصغر، ولكنها يمكن أن تُلحق الضرر بالأجسام الحساسة، كما أنها غير قادرة على مسح الأجسام الكبيرة.

 

ماسحات التثليث، وهي التي توفر بيانات دقيقة للغاية للأجسام متوسطة الحجم، ويمكن أيضًا تركيبها على أسطح الأهداف الأكبر، إلى جانب الماسحات الضوئية لوقت الرحلة، والتي تُستخدم لقياس المباني والأشياء الكبيرة والبيئات الواسعة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها لقياس الأجسام الصغيرة.

 

في بعض الحالات تحتاج الشركات إلى نوع واحد فقط من الماسحات الضوئية، بينما قد تتطلب الشركات الأخرى مثل الشركات الهندسية ثلاثة أنواع أو أكثر من الماسحات الضوئية، على أية حال بعد شراء الماسحات الضوئية المناسبة يجب على الشركة إرسال أولئك الذين سيشغلونها إلى دورات تدريبية تركز على الماسحات المعنية، وغالبًا ما يكون نوعًا معينًا من الماسح الضوئي، وبمجرد تلقي العاملين لديك التدريب تصبح شركتك جاهزة لتصبح مساح ليزر خاص بها، ولكن إذا كنت تعتقد أن التكلفة الإجمالية لتنفيذ المسح بالليزر تستدعي استكشاف الاستعانة بمزود مسح احترافي فأنت لست وحدك.

 

أهمية الاستعانة بمزود خدمة المسح بالليزر:

 

أحد الأسباب التي تجعل الشركات التي تختبر الفحص الروتيني تحتاج إلى الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات المسح الضوئي الاحترافية، بشكلٍ أكثر من علاقة بتكلفة المعدات، يتعلق الأمر أيضًا بحقيقة أن خدمات المسح أقل تكلفة بشكل ملحوظ من طرق المسح التقليدية التي تعتمد على التقنيات التناظرية وغيرها من التقنيات التي عفا عليها الزمن، تقلل الماسحات الضوئية الليزرية من تكلفة المسح التقليدية لثلاثة أسباب؛ تقصير عملية المسح، حيث أنها تتطلب مواد أقل من المساحين من العملية التقليدية وتنتج نتائج بيانات قابلة للتحرير، كما يمكن للعميل معالجتها دون مساعدة المساح.

 

كيف يعمل المسح بالليزر؟

 

يسجل المسح بالليزر المسافة من الماسح الضوئي إلى النقاط الموجودة على السطح، باستخدام أشعة الليزر الآمنة للعين، مما ينتج عنه ما يُعرف باسم سحابة النقطة، يؤدي الجمع بين غيوم النقاط هذه إلى إنشاء تمثيل ثلاثي الأبعاد كامل حتى لأكثر الميزات تعقيدًا.

 

يشبه المسح بالليزر الأرضي تقنية LiDAR وهي تقنية لتسجيل المناظر الطبيعية من الهواء، والتي قد تكون أكثر ملاءمة للمناظر الطبيعية الكبيرة، نستخدم أيضًا ماسحات ليزر محمولة باليد وذراعًا لتسجيل الموضوعات الأصغر مثل القطع الأثرية.

 

أنواع أجهزة المسح بالليزر:

 

  • الماسحات الضوئية القائمة على جهاز الليزر: بمقارنة انزياح طول موجة الطور بين النبضة العائدة والنبضة المخزنة يمكن للماسح الضوئي حساب المسافة التي قطعتها الحزمة.

 

  • الماسحات الضوئية القائمة على النبض: تحدد هذه المسافات عن طريق حساب الوقت الذي يستغرقه النبض للوصول إلى كائن والعودة إلى الماسح الضوئي.

 

عمليات المسح الفردية المستخدمة لإنشاء غمامة نقطية:

 

نقوم بتسجيل عمليات المسح بالليزر لتشكيل ملف بيانات (Point Cloud)، يمكننا بعد ذلك مشاركة هذه بسرعة مع فريق تصميم المشروع مباشرة على أجهزة الكمبيوتر المكتبية الخاصة بهم، يمكن لفريق التصميم بعد ذلك استخدام الغمامة النقطية كسجل مرئي للمبنى، كما يمكنهم أيضًا “السير” عبر المبنى بأخذ قياسات أبعاد دقيقة حسب الحاجة.

 

كما يستخدم المهندسون المعماريون وفريق التصميم الغمامة النقطية كأداة مرجعية قيمة طوال مدة المشروع، وذلك بهدف إزالة الحاجة إلى زيارات العودة المكلفة إلى الموقع.

 

استخدام بيانات المسح بالليزر في عملية البناء:

 

بالإضافة إلى مسح ما قبل البناء لتأكيد ظروف الموقع الحالية يستخدم المهندسون المعماريون المسح بالليزر في جميع أنحاء مشروع البناء، فأثناء البناء يمكن لفريق التصميم استخدام عمليات المسح للتحقق من تقدم المبنى في الموقع مقابل التصاميم المقترحة، ومن خلال مقارنة بيانات الموقع مع البصمات المقترحة والارتفاعات والأقسام، في هذه الحالة تشكل بيانات المسح جزءًا مهمًا من عملية مراقبة الجودة.

 

أما بعد البناء فيمكن لمدير المشروع التحقق من أن المبنى المادي يطابق التصاميم المقترحة، يمكنهم بعد ذلك تسليم النموذج المبني إلى فريق إدارة المرافق لاستخدامه طوال عمر المبنى.

 

المصدر
المساحة بالأجهزة الإلكترونية: يوسف صيام : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى