ad
المساحةالهندسة

أهمية كشف المنفعة ورسم الخرائط

اقرأ في هذا المقال
  • تحديد أماكن المسح
  • أهمية تحديد أماكن المسح
  • أهمية البحث والتفتيش في الموقع المراد مسحه

تحديد أماكن المسح:

 

قبل أن يتم تنفيذ أي مشروع بناء من الضروري إجراء مسح للكشف عن المرافق، سيعطي تحديد موقع المرافق تحت الأرض وفوق الأرض ورسمها فكرة أفضل بكثير للعميل عن جدوى مشروعهم، تقلل تقنيات الكشف الحديثة ورسم خرائط المرافق المرمزة بالألوان من الحاجة إلى المزيد من الحفريات الغازية وتوفر وضوحًا كبيرًا.

 

لماذا يعد اكتشاف الأداة مهمًا جدًا؟ يحتاج أي شخص يرغب في تطوير موقع أو قطعة أرض معينة إلى إجراء مسح دقيق يوضح مكان كل شيء، بمجرد قيام المطورين بإجراء مسح للموقع وتحديد المرافق الموجودة يجب عليهم تحديد من يملكها لتجنب أي صعوبات قانونية محتملة، إذا أراد أحد المطورين تغيير استخدام الموقع فمن الضروري تحديد مكان وجود المرافق.

 

على سبيل المثال يطرح هدم أو تجديد وحدة صناعية من أجل تحويلها إلى عقار سكني عددًا من الأسئلة: هل هناك مرافق كافية متاحة للتعامل مع الطلبات الجديدة؟ أو هل هناك أي شيء مدفون تحت السطح قد يتطلب إجراءً علاجيًا مثل أي نفايات أو غير ذلك من المنتجات الثانوية من الموقع السابق؟ بمساعدة رسومات المسح عالية الجودة يستطيع المطورون الإجابة على هذه الأسئلة، يمكن أن يساعد استخدام تقنيات الكشف الحديثة مثل الكشف اللاسلكي ورادار اختراق الأرض في توفير الوقت والمال، يمكن لكل من المؤسسات الخاصة والعامة الاستفادة من اكتشاف المرافق ورسم الخرائط.

 

بعد كل شيء يحتاج مطورو المساكن إلى معرفة من أين ستأتي إمدادات الغاز ويمكن أن تستفيد المجالس أيضًا من مسح المرافق، بالنسبة للأخير فإن معرفة كيفية تخطيط المرافق أمر ضروري قبل تنفيذ أي شيء مثل إصلاحات الشوارع، هذا يلفت الانتباه إلى أهمية اكتشاف المرافق ورسم الخرائط بدلاً من إجراء سلسلة من الحفريات الاستكشافية، والتي يحتمل أن تكون باهظة التكلفة، حيث يمكن أن يؤدي تحديد موقع المرافق مقدمًا إلى تقليل الوقت والمال الذي ينفق على المشروع، سيستفيد العملاء الذين يجرون الاستطلاعات من سجلهم الدائم الذي يوضح بالتفصيل موقع المرافق والميزات الطوبوغرافية الرئيسية الأخرى.

 

هذه المعلومات التفصيلية لا تقدر بثمن عندما يتعلق الأمر بتجنب الحفريات غير الضرورية والخدمات الضارة، يمكن بعد ذلك الرجوع إلى البيانات النهائية إلى شبكة تعسفية ومرجع المستوى، بينما يمكن أيضًا تطبيق الرسم على بيانات الشبكة والمستوى المحدد أو تراكبها على مسح طوبوغرافي موجود، يمكن أيضًا إدراج معلومات إضافية تنقل مكان السمات الطوبوغرافية الرئيسية مثل خطوط السياج وخطوط الرصيف وأثاث الشوارع.

 

يمكن أن يكون هذا جنبًا إلى جنب مع ميزات المرافق ذات السطح الثابت مثل غرف الفحص وصناديق الصمامات وأعمدة التلغراف، يعد اكتشاف المرافق ورسم الخرائط أمرًا ضروريًا قبل أن يحدث أي تطوير، يعد تحديد موقع المرافق المدفونة أمرًا ضروريًا لتجنب الانقطاع وتكبد تكاليف إضافية، يُنصح دائمًا بـ “التفكير قبل الحفر” وإجراء مسح للكشف عن المرافق قبل الشروع في أي مشروع يمكن أن يستفيد منه.

 

أهمية تحديد أماكن المسح:

 

على الرغم من أهمية مساعي المنفعة فمن الممكن تصور الأخطاء البشرية، يمكن لخطأ طفيف في العلم أن يدفع الموظفين بالصدفة إلى تخريب خط ألياف بصرية أو الإضرار بأحد تمديدات الغازات الأساسية أو تقليل الطاقة إلى المنطقة، يمكّن رادار التسلل الأرضي الموظفين من الرؤية تحت السطح، مما يقلل من الضعف دون الحاجة إلى الوقت أو تكلفة الحفر.

التعرف على التهديدات المحتملة:

 

لم يتم تحديد جميع المرافق أو الأخطار الموجودة تحت الأرض بدقة في كل حالة، على سبيل المثال إذا كان العقار الذي سيتم بناء منزلك فيه موقعًا حديثًا في وقت ما، فقد يحتوي على خطوط غاز غير مستخدمة أو خزانات وقود تحت الأرض أو عوائق مختلفة، والتي يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر عند العثور عليها أثناء إجراء التطوير.

البحث عن الموارد الموجودة:

 

قبل أن يبدأ المصمم في بناء ممتلكات خاصة قد يحتاج إلى تأكيد أن المرافق التي يطلبها الملاك موجودة بالفعل، باستخدام رادار التسلل الأرضي يمكن للخبير العثور على الكابلات الكهربائية، حيث بدأت المرافق المختلفة في الكشف عنها، مما يمنح العامل فرصة لتعديل خططه مع تجنب تكلفة تغيير الخطط لاحقًا.

جعل بيئة العمل أكثر أمانًا:

 

يمكن للمهندسين تعديل خطة التخطيط للبناء بسهولة بمجرد تحديث الخريطة تحت الأرض ودقتها، يعد رسم الخرائط تحت الأرض مرجعًا لا مفر منه للتغلب على العوائق حتى قبل التخطيط.

ونتيجة لذلك فإنه لا يخلق بيئة عمل أكثر أمانًا للجميع فحسب، بل يوفر أيضًا الحماية من الحوادث المميتة للطاقم، على سبيل المثال إذا تلامس المخاض بالخطأ مع خط الطاقة الرئيسي، فقد يؤدي ذلك إلى إصابات خطيرة وحتى وفيات. حتى ضغط أنبوب الماء يمكن أن يدفع الماء والحطام إلى العمال، ومع ذلك يمكن بسهولة منع مثل هذا النوع من الأحداث المؤسفة بمساعدة تخطيط المرافق تحت الأرض.

امتلاك سجل دائم:

هناك حاجة للاحتفاظ بالسجلات الدائمة للموقع الذي تم مسحه كجزء من مشروع تحت الأرض، قد يكون هذا هو الحال أيضًا إذا كان المشروع في مرحلة التطوير، لذلك في حالة ما إذا كان العميل بحاجة إلى إعادة زيارة التصميم، فإن امتلاك المعلومات والبيانات المهمة في السجلات يكون في متناول اليد.

ولكن كيف تبدو نتائج رسم الخرائط تحت الأرض؟ بمساعدة الرادار الرائد في اختراق الأرض يصبح من السهل رؤية صورة واضحة لما يكمن حولك، يمكن أن تكون الأنابيب البلاستيكية وكابلات الكهرباء وأنظمة الصرف والاتصالات وكابلات الألياف البصرية، حتى الأشياء المدفونة ستظهر ويمكن إضافتها إلى الخريطة.

أهمية البحث والتفتيش في الموقع المراد مسحه:

 

كما لو أن خطوط المرافق قد تتغير بسبب الوسائل الطبيعية أو من صنع الإنسان، فإن السجلات التاريخية والمخططات تحت الأرض فقط ليست كافية لضمان الحفر الآمن، علاوة على ذلك هناك إمكانية للتغيير في مواقع خطوط الكهرباء والمياه، ربما توجد كابلات هاتفية جديدة تحت الأرض.

هذا هو السبب في أنه لا يزال من المهم الذهاب لإجراء فحص في الموقع، يمكنك استخدام محددات المواقع المحترفة للقيام بمسح الخرسانة وفحص الكاميرا تحت الأرض والكشف الكهرومغناطيسي لتحديد خطوط المرافق الموجودة، سيساعد هذا في إنشاء صورة كاملة لخريطة تحت الأرض، يمكن للمهندسين وطاقم العمل استخدامها قبل الحفر وأثناه.

الدقة والكمال الذي تحتاجه هذه العملية، تزيد أنابيب المرافق المدفونة تحت الأرض من صعوبة العملية، فإذا حدث أي خطأ فسيكون هناك تسرب في كل مكان ويمكن أن تنكسر الأنابيب.

قامت العديد من شركات المرافق بتخفيض التكلفة بعد إدراك أهميتها، المزيد من الناس يتخذون خطوة في استخدام اكتشاف المرافق تحت الأرض ورسم الخرائط. ومن الضروري بشكل خاص للصناعات استخدام هذا، فالأخطار التي تنطوي عليها الصناعة أكبر بكثير من الإنشاءات العادية. كما أنك بحاجة إلى موظفين مهرة لفك تشفير المعلومات واعتراضها. العمل صعب ومرهق للغاية لكنه مهم، ومن المستحسن أن يكون لديك كشف المرافق تحت الأرض ورسم الخرائط .

 

المصدر
المساحة بالأجهزة الإلكترونية: يوسف صيام : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى