الهندسةهندسة المياه والبيئة

إيجابيات الطاقة المتجددة وأثرها على البيئة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الطاقة المتجددة؟
  • مصادر الطاقة المتجددة.
  • ما هي إيجابيات الطاقة المتجددة؟

ما هي الطاقة المتجددة؟

 تصف الطاقة المتجددة مجموعة من تقنيات الطاقة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية المشتقة من مصادر لا تنتهي أبدًا ويمكن تجديدها مرة بعد مرة، تعتمد معظم البلدان في جميع أنحاء العالم بشكل كبير على الوقود الأحفوري (النفط والفحم والغاز الطبيعي) كمصادر للطاقة لتشغيل اقتصاداتها، ولكن المصادر المتجددة تكون متجددة ومستدامة وأكثر وفرةً وصديقة للبيئة، على عكس الوقود الأحفوري فهي لن تنتهي صلاحيتها قريبًا بمجرد تجديدها باستمرار.


يعتبر الوقود الأحفوري بإنه ليس شكل من أشكال الطاقة غير المتجددة، مما يعني أنها تستخدم موارد محدودة ستؤدي في النهاية إلى الاستنفاد وبالتالي زيادة تكاليف الطاقة الإجمالية، استجابة هذه الدول للتهديد من خلال تكثيف الحملات لاحتضان أشكال الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.


فوائد مصادر الطاقة المتجددة مذهلة، في حين أننا قد لا نكون في وضع يسمح لنا بالانتقال بشكل كامل إلى مصادر الطاقة المتجددة حتى الآن (تتطلب توازنًا بين الطاقة المتجددة ومصادر أخرى في الوقت الحالي) فمن الضروري أن نتطلع إلى المستقبل.

مصادر الطاقة المتجددة:

  • الرياح: تستفيد من حركة الرياح لتوليد الكهرباء، حيث أن حركة الرياح ناتجة عن حرارة الشمس ودوران الأرض بشكل رئيسي عن طريق تأثير كوريوليس.

  • الطاقة الشمسية: تستخرج الحرارة من الشمس لإنتاج الطاقة لتوليد الكهرباء والتدفئة وإنارة المنازل والمباني التجارية.

  • الطاقة الكهرومائية: تستخدم المياه المتحركة لإنتاج الكهرباء، حيث ينتج عن نقل المياه طاقة عالية يمكن تسخيرها وتحويلها إلى طاقة.

  • الكتلة الحيوية: إلى جانب الثلج والمطر تعتبر أشعة الشمس ضرورية لنمو النبات، يشار إلى المادة العضوية التي تتكون منها النباتات باسم الكتلة الحيوية والتي يمكن استخدامها لتوليد الكهرباء أو المواد الكيميائية أو الوقود لتشغيل المركبات.

  • المحيط: يستفيد من ارتفاع وانخفاض المد لتوليد الكهرباء.

  • الطاقة الحرارية الجوفية: ترفع الحرارة من باطن الأرض لتوليد الكهرباء.

ما هي إيجابيات الطاقة المتجددة؟

  • الطاقة المتجددة صديقة للبيئة: تعتبر الطاقة المتجددة طاقة نظيفة؛ لأنها لا تسبب تلوثًا بيئيًا خطيرًا ولها انبعاثات كربونية منخفضة أو معدومة وانبعاثات دفيئة، ينبعث من الوقود الأحفوري مستويات عالية من  غازات الاحتباس الحراري وثاني أكسيد الكربون وهما المسؤولان بشكل كبير عن الاحتباس الحراري وتغير المناخ وتدهور جودة الهواء، كما يساهم الوقود الأحفوري أيضًا في انبعاث الكبريت في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى هطول أمطار حمضية، يمكن أن تسبب الأمطار الحمضية أضرارًا للمباني.


    تعتبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح صديقة للبيئة؛ لأنها لا تنبعث منها غازات سامة إلى البيئة، يقلل استخدام الطاقة المتجددة بشكل كبير من الاعتماد على الوقود الأحفوري كمصدر للطاقة وبالتالي يقلل من تلوث الهواء.

  • تعتبر مورد متجدد: هذا يعني أنها لا تنضب على مدى العمر، وليس هناك أي احتمال أن تنفد أي بمعنى مصدر مستدام للطاقة، تعتبر مصادر الطاقة مثل الوقود الأحفوري (النفط والغاز والفحم) موارد محدودة، وهناك احتمال قوي أن تنفد في المستقبل، ولهذا يمكن أن تساعد الطاقة المتجددة البلدان النامية من الاعتماد المفرط على الوقود الأحفوري، حيث يمكن أن تضمن الرياح القوية والحرارة المنبعثة من تحت الأرض وأشعة الشمس وتحريك المياه إمدادًا ضخمًا وثابتًا بالطاقة للأمة لسنوات عديدة.

  • الطاقة المتجددة هي مصدر موثوق للطاقة: في العقود القليلة الماضية زاد استخدام الوقود الأحفوري بشكل حاد، مما أدى هذا الاعتماد المفرط على الوقود الأحفوري إلى تهديد أمننا. الوقود الأحفوري عرضة للنزاعات التجارية وعدم الاستقرار السياسي وارتفاع أسعار الطاقة والحروب غير الضرورية، حيث تؤثر هذه المتغيرات في أكثر بكثير من سياسات الطاقة للدولة ويمكنهم بشكل كبير استنزاف اقتصاد المقاطعة.


    على الرغم من أن معظمهم يجادلون بأن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لا يمكن الاعتماد عليها، إلا أن البنية التحتية الصلبة تهدئ هذه الحجة، إذا تم توزيع محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على موقع جغرافي كبير فقد يكون هناك حد أدنى من انقطاع توليد الكهرباء؛ لأن اضطرابات الطقس في موقع واحد لا يمكن أن تكون هي نفسها في مواقع أخرى.

  • يؤدي إلى خلق فرص العمل: الطاقة المتجددة لها معنى اقتصادي حقيقي؛ لأنها بديل أرخص من معظم مصادر الطاقة التقليدية، منذ بداية الطاقة المتجددة تمت إضافة وظائف جديدة ومستقرة إلى معظم اقتصادات العالم، على سبيل المثال تم بالفعل إنشاء العديد من الوظائف في ألمانيا والمملكة المتحدة وذلك بفضل جهودهم الحثيثة لتطوير وتشجيع استخدام أشكال الطاقة المتجددة، يتوقع الخبراء أنه مع الحملات الصارمة المستمرة لاحتضان الطاقة المتجددة سيتم إنشاء الآلاف من الوظائف المستقرة.

  • أدت الطاقة المتجددة إلى استقرار أسعار الطاقة العالمية: التغيير إلى مصادر الطاقة المتجددة يعني استقرار أسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم؛ وذلك لأن تكلفة الطاقة المتجددة تعتمد على التكلفة الأولية لتركيب تقنيات الطاقة المتجددة بدلاً من الوقود الأحفوري والتي تزيد وتنخفض اعتمادًا على التضخم الحالي وتوافر المورد، ستحتاج الحكومات المعنية فقط إلى تلبية التكاليف الأولية وهذا كل شيء.

  • صيانة أقل للمرافق: تتطلب تقنيات الطاقة المتجددة صيانة شاملة أقل من المولدات التقليدية التي تستخدم مصادر الوقود التقليدية، إن تقنية توليد الطاقة المتجددة هذه مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح إما تحتوي على أجزاء متحركة قليلة أو لا تحتوي على أجزاء متحركة، قبل كل شيء لا يعتمدون على مصادر وقود قابلة للاشتعال للعمل مما يجعل تكاليف التشغيل أقل أيضًا.


    علاوة على ذلك بمجرد وضع البنية التحتية لتسخير الموارد المتجددة هناك حاجة إلى صيانة منخفضة، وهذا يعني أن أصحاب المرافق سيجنون أرباحًا كبيرة مع توفير الكهرباء الرخيصة للسكان.

  • يعزز الصحة العامة: تنبعث من مصادر توليد الطاقة المتجددة القليل من غازات الاحتباس الحراري أو الملوثات في الهواء أو لا تنبعث منها، وهذا يعني بصمة كربونية أصغر وأجواء صحية بشكل عام، إذا أخذت الحكومات على عاتقها بناء المزيد من مرافق الطاقة المتجددة فسيتمتع السكان بالفوائد الصحية، وفقًا لدراسة أجرتها وكالة حماية البيئة الأمريكية ينفق الأمريكيون ما يقرب من 361.7 إلى 886.5 مليار دولار سنويًا على الصحة العامة للسكان.


    يتم تخصيص جزء كبير من هذه الميزانية للتخفيف من الأمراض المتعلقة باستخدام الوقود الأحفوري وعلاجها، مثل مشكلات الصحة التنفسية والقلبية والسرطان والاضطرابات العصبية، مركبات الاحتباس الحراري والكربون والكبريت المنبعثة من احتراق الوقود الأحفوري تشكل خطراً على صحتنا إذا تم استنشاقها بمرور الوقت وهذا سبب كاف للنظر في المضي قدمًا في الطاقة المتجددة.

  • تمكين سكان الريف: عادةً يتم توليد الطاقة المتجددة بشكل رئيسي في الأماكن البعيدة، وهذا يعني أن المدن المحلية ستحصل على حصة عادلة من الطاقة المولدة، مما يؤدي في النهاية إلى تحفيز تجديد تلك المناطق المحرومة اجتماعياً واقتصادياً، تلك المناطق ستفتح فرصًا غير مستغلة للتنمية من خلال النهوض بالدفيئات الزراعية باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية وتدفئة المناطق في المدن والمجتمعات من خلال المياه الساخنة الناتجة عن استغلال الطاقة للغابات والكتلة الحيوية الزراعية.

  • إنها تقنية: تكنولوجيا الطاقة المتجددة هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى التكنولوجيا الهجينة أو غيرها من أشكال التكنولوجيا التي تخزن الطاقة التي تم إنشاؤها أو إنتاجها بواسطة مصادر متجددة، يمكنه توقع إمدادات الطاقة المتجددة ويساعد على توصيل الطاقة التي تنتجها تقنيات الطاقة المتجددة إلى المستهلك النهائي، حيث تشمل تكنولوجيات الطاقة المتجدد طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية وطاقة الكتلة الحيوية والوقود الحيوي والتي تستخدم أساسا لنقل.


    بمرور الوقت تصبح التكنولوجيا أرخص عندما يتم تحسين طرق الإنتاج والتركيب، لذلك فإن مصادر الطاقة المتجددة على مسار سيصبح أرخص باستمرار.

  • يمكن استخدامه لإعادة تدوير منتجات النفايات لدينا: تميل طاقة الكتلة الحيوية إلى الحصول على هذه الميزة المحددة أكثر من أي شكل آخر من أشكال الطاقة المتجددة، حيث تستهلك الكتلة الحيوية المنتجات العضوية المستخدمة مثل الزيوت النباتية المستخدمة ومنتجات الذرة وفول الصويا الثانوية أو حتى الطحالب لتوليد الطاقة، في الوقت نفسه يقلل من كمية النفايات التي تذهب إلى مدافن النفايات ويقلل أيضًا من كمية الكربون الكلية التي تذهب إلى الغلاف الجوي.

المصدر
كتاب النظام البيئي والتلوث د. محمد العوداتكتاب علم وتقانة البيئة للمؤلف فرانك ر.سبيلمانكتاب البيئة وحمايتها للمولف نسيم يازجيكتاب الانسان وتلوث البيئة للدكتور محمد صابر/2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى