الهندسةالهندسة المدنية

اختبار الانسياب للخرسانة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اختبار الانسياب للخرسانة
  • لماذا اختبار انسياب الخرسانة مطلوب
  • تقييم اختبار انسياب الركود
  • معدات اختبار انسياب الركود
  • إجراء اختبار انسياب التدفق على الخرسانة

ما هو اختبار الانسياب للخرسانة:

يتم إجراء اختبار التدفق لقياس قابلية تشغيل الخرسانة، كما يوحي الاسم، في هذا الاختبار يتم قياس قابلية تشغيل الخرسانة من خلال فحص الخاصية المتدفّقة للخرسانة. اختبار التدفّق هو اختبار معمل بسيط يعمل هذا الاختبار على مبدأ اهتزاز الكتلة القياسية للخرسانة ويقاس بتدفّق الخرسانة، يُشير تدفّق الخرسانة إلى إمكانية تشغيل الخرسانة الطازجة.

قابلية تشغيل الخرسانة هي الخاصية الأكثر أهمية وتعقيدًا لأيّ الخرسانة الطازج،. تُؤثّر قابلية التشغيل بشكل مباشر على قوة وجودة الخرسانة. يشير إلى مدى سهولة إجراء عملية صب الخرسانة، أيّ المزج والوضع والضغط والتشطيب مع الحد الأدنى أو عدم فقدان التجانس النسبي.

هناك العديد من العوامل التي تُؤثّر على قابلية تشغيل الخرسانة الحديثة، وبالتالي من الضروري قياس قابلية تشغيل الخرسانة، قبل أو أثناء عمل الخرسانة. هناك مصادر متنوعة مُتاحة للاختبار مثل اختبار الركود واختبار عامل الضغط واختبار التدفق واختبار مقياس النحل النباتي واختبار كرة كيلي وما إلى ذلك، سوف نناقش هنا الاختبار لتدفّق الخرسانة وجهاز الاختبار والإجرآت والنتيجة.

اختبار انسياب الكسر واختبار قُطر ال50 سم على الخرسانة المضغوطة ذاتيا حيث يتم استخدام اختبار تدفّق الركود لتقييم التدفّق الحر الأفقي للخرسانة ذاتية الضغط في حالة عدم وجود عوائق، تم تطويره لأول مرة في اليابان لاستخدامه في تقييم الخرسانة تحت الماء. تعتمد طريقة الاختبار على طريقة الاختبار لتحديد الركود، حيث أن قُطر الدائرة الخرسانية يُعتبر مقياس لقدرة تعبئة الخرسانة.

لماذا اختبار انسياب الخرسانة مطلوب؟

يستخدم اختبار التدفق لقياس قابلية تشغيل الخرسانة العالية أو العالية جدًا والتي ستؤدي في النهاية إلى انهيار الركود، يعطي فكرة عن جودة الخرسانة فيما يتعلق بالاتساق والتماسك، إنَّ اختبار قابلية التشغيل هذا بسيط للغاية وهو الأفضل للخرسانة التي يبلغ الحد الأقصى لحجمها الاسمي أقل من 38 ملم.

تقييم اختبار انسياب الركود:

هذا إجراء اختبار بسيط وسريع، على الرغم من أن هناك حاجة إلى شخصين إذا كان من المقرر قياس وقت قّطر ال50 سم، يمكن استخدامه في الموقع على الرغم من أن حجم لوحة القاعدة غير عملي إلى حد ما ومستوى الأرض ضروري. إنّه الاختبار الأكثر استخدامًا ويعطي تقييمًا جيدًا لقدرة التعبئة، لا يُعطي أيّ إشارة إلى قدرة الخرسانة على المرور بين التعزيز دون الحجز ولكن قد يُعطي بعض المؤشرات على مقاومة العزل.

يمكن القول بأن التدفق الحر تمامًا غير المقيد من قبل أيّ مسابك، لا يمثل ما يحدث في البناء الخرساني ولكن يمكن استخدام الاختبار بشكل مُربح لتقييم اتساق توريد الخرسانة الجاهزة إلى موقع من تحميل لتحميل.

معدات اختبار انسياب الركود:

  • قالب على شكل مخروط مبتور بأبعاد داخلية قطرها 200 مم عند القاعدة وقطر 100 مم في الأعلى وارتفاع 300 مم.

  • صفيحة قاعدية من مادة صلبة غير مُمتصة، على الأقل 700 مم مربع ومميزة بدائرة تشير إلى الموقع المركزي لمخروط الركود ودائرة متّحدة المركز أخرى بقطر 500 مم.

  • مجرفة.

  • مغرفة.

  • مسطرة.

  • ساعة توقيت.

إجراء اختبار انسياب التدفق على الخرسانة:

هناك حاجة إلى حوالي 6 لتر من الخرسانة لإجراء الاختبار ويتم أخذ عينات بشكل طبيعي، بلّل لوحة القاعدة وداخل المخروط المتدلي ضع لوحة القاعدة على أرض مستوية مستقرة والمخروط المتدلي مركزيًا على لوحة القاعدة واستمر في الثبات. ويجب ملئ المخروط بالمغرفة، لا تُدَك الخرسانة وببساطة القيام بضرب المستوى الخرساني بأعلى المخروط بالمجرفة.

يجب إزالة أيّ فائض من الخرسانة حول قاعدة المخروط، ورفع المخروط عموديًا والسماح للخرسانة بالتدفق بحرية. في نفس الوقت، البدء بساعة الإيقاف وسجل الوقت المستغرق للخرسانة للوصول إلى دائرة الانتشار 0 مم هذا هو وقت قُطر ال50 سم وقد يكون الاختبار الطافي مناسبًا.

وقت ال50سم هو مؤشر ثانوي على التدفق، يشير الوقت الأقل إلى قدرة تدفق أكبر، اقترح الباحث برايت أورمان أن الوقت من 3-7 ثوانٍ مقبول لتطبيقات الهندسة المدنية و2-5 ثوانٍ لتطبيقات الإسكان. في حالة الفصل الشديد، سيبقى مُعظم الركام الخشن في مركز تجمع الخرسانة والملاط وعجينة الأسمنت في محيط الخرسانة.

في حالة الفصل الطفيف، يمكن أن تحدث حدود الهاون بدون الركام الخشن على حافة حوض الخرسانة، إذا لم تظهر أيّ من هذه الظواهر، فليس هناك ما يضمن عدم حدوث الفصل لأن هذا هو جانب مرتبط بالوقت يمكن أن يحدث بعد فترة أطول.

المصدر
Slump Flow Test on Self Compacting Concrete for WorkabilityFlow table test of concrete to test workability of concreteFlow Test of Concrete to Determine High Workability of Concrete!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى